عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بسمة المصري تكتب: براثن العنصرية

بسمة المصري تكتب: براثن العنصرية
بسمة المصري تكتب: براثن العنصرية

 نذم العنصرية والعنصريين وهي تجري في عروقنا مجرى الدم.



 مجتمع عنصري قلباً وقالباً في كل اتجاهات الحياة

 نبدأ بالعنصرية العقائدية:

بمصر، أم الدنيا، أماكن تمنع دخول المحجبات بأي شكل من الأشكال كأنهن مصدر قوي من مصادر التلوث البصري في بلد من المفترض أنه بلد مسلم، ولا ننسى شروط العمل في بعض الأماكن التي تشترط الحجاب، والعكس صحيح وهم بذلك يتغاضون عن المؤهلات الأساسية التي تزكي صاحبتها. والأماكن التي لا تعين إلا المسلمين أو المسيحيين في مجتمع من المفترض أنه يحتضن العقيدتين .

العنصرية الطبقية:

صدمت حين قدمت لابني الذي لم يتجاوز ربيعه الرابع بعد، في إحدى المدارس بطلب مديرة المدرسة مني استيفاء بعض البيانات ومنها في أي نادٍ نشترك !! هل هذا له علاقه بتأهيل طفلي للالتحاق بالمدرسة أم لا؟!! سؤال ابني إذا كنت أبتاع له لعب أم لا! النظر إلينا بنظرات متفحصة من أخمص قدمينا إلى قمم رؤوسنا لتقييم مستوانا الاجتماعي، والنظر إلى نوع السيارة التي نقودها!! ما علاقة كل هذا بمستوى طفلي الدراسي؟

العنصرية الجنسية:

بعض الأماكن في المجتمع العربي عمومًا تميل لتعيين أجناس دون الأخرى دون الرجوع إلى المؤهلات التي تفيد المؤسسة بذاتها.

عنصرية الملبس:

نعم حتى الملبس أصبح يصنف فوجئت بإحدى صديقاتي تروي لي قصتها بأحد القرى السياحية المعروفة حيث تم منعها من دخول أحد الشواطئ لأنها ترتدي البنطلون وليس الشورت؛ حيث إنه الزي الوحيد المسموح به – وفيما أقل بالطبع.

 العنصرية العرقية:

وهي تصنيف البشر حسب لونهم! قصتي معها مختلفة ، زكيت إحدى صديقاتي لأحد معارفي عروسًا له لأدبها، وحسن خلقها، ومستواها الاجتماعي وجاء رفضه بسبب لون بشرتها الداكن إلى حد ما!!! لا أفهم أهذا يعد عيباً؟!! صديقتي حاولت التقديم كموظفة استقبال بأحد الفنادق المعروفة وجاء الرفض بسبب لون بشرتها؟؟ ما أعرفه أن أكثر من ٨٠٪ من المصريين ذوي بشرة خمرية إلى داكنة، كيف سيعثرون من بين ال٢٠٪ الباقين على من تقدم لنفس الوظيفة؟!!

عنصرية النوع:

وهو تمييز الذكور دون الإناث أو العكس في بعض الأعمال، على سبيل المثال إذا تخصصت الانثى في مجال يتطلب عملاً ميدانيًّا، فإن سوق العمل يميل لاختيار الذكور دون الاناث !!

قالَ رسولُ اللهِ "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : (لا فضل لعربي على أعجمي و لا لأبيض على أسود إلا بالتقوى والعمل الصالح.)

قال تعالـى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)  صدق الله العظيم ..( سورة الحجرات)

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز