عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلافات حادة بين "الحكومة "والنواب" بسبب "القيمة المضافة"

خلافات حادة بين "الحكومة "والنواب" بسبب "القيمة المضافة"
خلافات حادة بين "الحكومة "والنواب" بسبب "القيمة المضافة"

كتب - حسن عبد الظاهر

اشتعلت الخلافات الحادة بين البرلمان والحكومة خلال  اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم الاحد بمجلس النواب حيث هاجم اعضاء لجنة الخطة والموازنة ، الدكتور عمرو الجارحي  وزير المالية  ومساعده للسياسات الضريبية الدكتور عمرو المنير بسبب قانون الضريبة على القيمة المضافة.
 
وتمسكت الحكومة بأن يكون سعر الضريبة 14%  فى حين أكد عدد من النواب أن الوقت الحالى لا يسمح بتطبيق القانون  لاسيما بعد زيادة أسعار الكهرباء  وفرض رسوم ودمغات على المواطنين لصالح القضاة وضباط الشرطة.
بينما طالب نواب بتخفيض النسبة الى 12 % خاصة فى ظل ارتفاع عدد من أسعار السلع والخدمات.
 
وأكد وزير المالية أن تخفيض سعر الضريبة لأقل من 14%  غير مناسب  ويفرغ القانون من مضمونه ولن يمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها وفقا لما جاء فى برنامجها الخاص بقطاعات الصحة والتعليم لأن ذلك سيؤدى إلى انخفاض موارد الموازنة العامة للدولة.
 
وأشار الوزير الى أن الفئات الأقل دخلا محمية من الضرائب في القانون بواقع 85%  من خلال جملة الإعفاءات التى تضمنها القانون.
 
بينما وافق الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة خلال المناقشات على نسبة  14%  معتبرا انها  مناسبة .
 
و اعترض النائب طلعت خليل عضو اللجنة  على مشروع القانون في الوقت الحالي  لان المواطن لا يتحمل أى زيادات لاسيما في ظل ارتفاع عدد كبير من السلع  وكذلك زيادة قيمة فواتير الكهرباء والمياه.
 
وأضاف  : اذا كان المستهدف من مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة 34 مليار جنيه فمن الممكن أن نحقق 60 مليار جنيه لو تم تطبيق نسبة 12% فقط  ولكن بشرط إصلاح المنظومة الضريبية .



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز