عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير محمد العرابي لـ"بوابة روزاليوسف": المصالحة مع تركيا لا تشغلنا

السفير محمد العرابي لـ"بوابة روزاليوسف": المصالحة مع تركيا لا تشغلنا
السفير محمد العرابي لـ"بوابة روزاليوسف": المصالحة مع تركيا لا تشغلنا

حوار - حسن عبد الظاهر

- زيارة الرئيس السيسي للهند والصين "ناجحة" وتحقق كل الأهداف



- إستراتيجية لدعم الصورة المصرية بالخارج التي تتعرض لتشويه من  الجماعةالارهابية

- العلاقات بين أفريقيا وإسرائيل ليست جديدة

- تأخرنا في معالجة قضية "ريجيني"

- أتمني أن يحدث توافق عربي لدعم "مشيرة خطاب" باليونسكو

 

قال السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه سيتم التركيز علي الدبلوماسية البرلمانية لدعم الصورة المصرية في الخارج التي تتعرض لمحاولا تشويه مستمر من قبل جماعة الاخوان الإرهابية لافتاً في حواره لـ"بوابة روزاليوسف" ان معالجة قضية "ريجيني" أصبحت صعبة في ظل التصعيد الإيطالي .

وأكد "العرابي " أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة العشرين  يعد إنجازا سياسيا واقتصاديا يعترف ببزوغ مصر كركيزة للاستقرار والتنمية في المنطقة كما أن  ملف الاستثمار هو اﻷهم .

وأضاف "العرابي" أن أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري لاسرائيل ليس فيها عيباً ولا مشكلة حتي لو كان هدفها إحتواء زيارة رئيس وزراء إسرائيل لأفريقيا لافتاً ان دوره هو الحفاظ علي المصالح الخارجية لمصر

وأشار العرابي ان مصالحة بين مصر وتركيا في القريب غيروارد ،وأمر لا يشغلنا ، فما حدث في تركيا لأحتواء الانقلاب هناك هو اسلوب جماعة الاخوان الإرهابية .. وإلي نص الحوار"

 

كيف تري زيارة الرئيس السيسي للهند ومشاركته في قمة العشرين"؟

إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى كل من الهند والصين، تأتي في إطار الإستراتيجية المصرية المتميزة المتعددة المحاور، وأحد محاورها الانفتاح على الشرق، وأن مصر تتطلع إلى زيادة الصادرات ورفع معدلات التجارة وتشجيع التجارب الهندية التي تستثمر في مصر والعمل على زيادتها بشكل أكبر.

كما أن الاقتصاد الهندي، اقتصادا واعدا يحقق معدلات نمو سريعة، ويمكن لمصر الاستفادة من هذه التجربة، حيث تتشابة الظروف في الدولتين، وتشكل زيارة الرئيس للهند أحد أساسيات السياسة المصرية الخاصة بدعم العلاقات المشتركة. كما أن مشاركة مصر للمرة اﻷولى كضيف على قمة العشرين، يعد إنجازا سياسيا واقتصاديا يعترف ببزوغ مصر كركيزة للاستقرار والتنمية في المنطقة كما أن  ملف الاستثمار هو اﻷهم، حيث تشكل القمة فرصة لعرض الإمكانيات المصرية لاستيعاب استثمارات جديدة، كما تتيح القمة فرصة ممتازة للقاءات ثنائية مع بعض القادة، وتوقع العرابي أن يكون الملف الاقتصادي حاضرا بقوة خلال هذه الجولة لدفع التجارة والاستثمار.

هل تأخرت الدبلوماسية البرلمانية في قضية "ريجيني"؟

بلا شك تأخرت كثيرا ،والأن معالجة الأمر أصبحت صعبة في ظل التصعيد المستمر من الجانب الأيطالي ، لانهم يرون ما حدث مع الطالب ريجيني هو نوع من الكرامة الوطنية ، الايطاليون لديهم نفس السيناريو مع الهند ، وما حدث من تصعيد إيطالي أمر غير مبرر، خاصة وأن التحقيقات مازالت مستمرة ، والحقيقة أن رد الخارجية المصرية كان قوياً إزاء حظر تزويد مصر بقطع غيار للطائرات ،وهناك حاليا بايطاليا من ينادي بالتصعيد وآخرون يطالبون بالتهدئه لكن حتي الأن لم ترجع الأمور لطبيعتها .

وكيف تري زيارة وزيرالخارجية سامح شكري  لإسرائيل؟

السياسة المصرية الخارجية قوية ،ومصر تدير تلك السياسة بذكاء شديد ، ولا أريد الدخول في تخمينات ، فحتي لو كان سبب  زيارة وزير الخارجية سامح شكري لاسرائيل لاحتواء آثار زيارة نتنياهو لأفريقيا فليس هناك أدني مشكلة فهذا دوره ، وهو الدفاع عن المصالح الخارجية لمصر وليس عيباً فيها ،وأيضا دورمصر في القضية الفلسطينية،  ومبادرة السلام التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ ما يقرب من شهرين للسلام بين الأسرائيلين والفلسطينين

هل تتوقع أن يكون هناك لقاء بين الرئيس "السيسي" و"أبومازن"و"نتياهو"  قريباً؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي خطواته محسوبة وحاسمة، وإذا كان اللقاء بين رئيس وزراء اسرائيل والرئيس الفلسطيني أبو مازن وبرعاية مصر وسيصل لنتائج فأعتقد سيتم ، ولكن لقاء للخروج بالصور فهذا أمر غير وارد  فلذا لا أعتقد عقد لقاء قريب لان نتنياهو ليس مقبل علي السلام فعلياً ، فعندما تكون هناك خطوات تسبق ذلك أعتقد سيتم عقد لقاء ،وكذلك  لا بد أن تكون هناك نواه جديدة وأن يكون البيت الفلسطيني موحد حتي يتم عقد لقاء .

هل تعتقد أن حماس قد تعرقل مبادرة السلام؟

لا أعتقد ذلك ولكن الأهم هو توحد الفلسطنيين ،حتي عندما يكون هناك مفاوضات فان الجانب الأسرائيلي يجد الطرف الموحد الذي يتفاوض معه.

وما رأيك في  زيارة رئيس وزراء  اسرائيل لأفريقيا ؟

التعاون الأفريقي الإسرائيلي قديم وليس مفاجئ  فهناك تعاون إستخباري علي أعلي مستوي  ، وهناك  تدريب الحرس الجمهوري لبعض الدول الأفريقية هناك ، ولكن زيارة رئيس وزراء اسرائيل وإستقباله وان يستدعي عدد من رؤساء الدول الأفريقية هو إسلوب جديد  ،ومن بين الرؤساء كان رئيس جنوب السودان، علينا ، ولكن نتذكر أيام معاهدة السلام بين مصر وإسرائيا و قبلها كنا نطالب الدول الأفريقية بقطع علاقاتها بأفريقيا ، فمصر هي التي تحدد إمكانات التقارب أو التباعد بين الدول الأفريقية وإسرائيل فهما كانت أطماع وطموحات إسرائيل فالكل ينظر إليها في النهاية علي إنها دول إستعمارية في نهاية الأمر .

هل تتوقع ان تحدث مصالحة  بين مصر وتركيا قريباً ؟

أعتقد ما حدث في تركيا يمثل بداية لتركيا جديدة  وأعتقد انها لن تكون قادرة علي التصالح مع الأقليم أو مع مصر، وأمر المصالحة مع تركيا لا يشغلنا، والممارسات الأخيرة التي جرت في تركيا  تؤكد أن المصالحة بعيدة ، لان الطريقة  التي حُسم بها محاولة الأنقلاب هناك هي طريقة وإسلوب جماعة الأخوان الإرهابية ويدل علي أنها ليست دولة علمانية، وبالتالي دولة بمثل ذا الأسلوب لا اعتقد أن تكون هناك مصالحة قريبة.

 ما الذي ستقدمة الدبلوماسية البرلمانية لدعم ترشيح مشيرة خطاب لليونسكو؟

سنستغل كل زيارات الوفود الأجنبية في البرلمان لدعمها بالإضافة إلي علاقتنا ببرلمانا الدول الأخري، مصر بتراثها التاريخي وبحضاراتها وقوتها الناعمة تستحق ان تكون مشيرة خطاب مديرعام لليونسكو ، كما أن السفيرة مشيرة خطاب تمتلك من المقومات الثقافية والدبلوماسية أفكارها الخلاقة  ما يؤهلها لذلك ، وأعتقد حال فوزها بالمنصب ستحقق إنجازات أفضل بكثير ممن تولوا المنصب وهو ليس منصب ترفيهي ، لذا مهمتها الحفاظ علي التراث العالمي ، فاذا نظرت تجد أن الأرهاب هدفه تدمير آثار وحضارة العالم.

وما التحديات التي تقابل مشيرة خطاب للفوز باليونسكو؟

هناك منافسين لديهم إمكانيات مادية كبيرة ، ولكن الأهم أنها تمثل مصر بتاريخها وحضاراتها وهذا سيتجاوز الكثير من الصعوبات.

وهل تعتقد أن يحدث إجماع عربي علي ترشيحها لليونسكو؟

أتمني مثلما حدث توافق أفريقي حول ترشيحها أن يحدث إجماع عربي أيضا حتي نكتب بداية للعمل العربي المشترك ، وأن كان من الصعب أن يحدث ، لكن مصر تعاملت بذكاء أثناء ترشيح السفير أحمد أبو الغيط علي منصب أمين عام الجامعة العربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز