عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سها مطر تكتب: "الاسترخاء وسيلة جديدة للحفاظ على صحة الجينات"

سها مطر تكتب: "الاسترخاء وسيلة جديدة للحفاظ على صحة الجينات"
سها مطر تكتب: "الاسترخاء وسيلة جديدة للحفاظ على صحة الجينات"

وفقا لموقع " لوفيجارو" فإن ممارسة التأمل تقلل آثار الإجهاد على مستوى الخلايا .
من الشائع ربط التأمل أو الصلاة بالجانب الروحى . لكن ما لا نعرفه هو أن الاسترخاء له آثار مفيدة على الجسم
نشرت دراسة على موقع" بلوس وان " للدكتور " هربرت بنسون " , أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هافارد في الولايات المتحدة , تبين أن ممارسة التأمل تقلل من الآثار الضارة للإجهاد على الجينات . للوصول إلى هذه الاستنتاجات , جمع الدكتور بنسون عينات دم من 52 شخصا , قبل و بعد جلسات الاسترخاء . و كان المتطوعين منقسمين إلى جلستين , واحدة لممارسى التأمل بانتظام و الأخرى للمبتدئين و قد لوحظ الفرق بين جيناتهم عن طريق هذا الاختبار . فالجينات النتعلقة بالميتوكاندريا , و هي مصانع الطاقة للخلايا , ظهرت أكثر استقرارا بعد التأمل .
" أكثر مقاومة " , هكذا قال هربرت بنسون و يشرح : " فمن المنطقى أننا نعلم أن الأشخاص الذين يتأملون يكونوا في أحسن مزاج , لديهم المزيد من الطاقة و يناموا أفضل من الآخرين " . الجينات المتعلقة بإنتاج الأنسولين تعززت أيضا عن طريق الاسترخاء . هكذا سجل الباحثون نشاط أقل للجينات المتصلة بالالتهابات المتكررة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم , أمراض القلب و أيضا السرطان .
أخيرا , الاسترخاء له تأثير وقائى على الجينات المتعلقة بالتيلوميتر الذى يضع حد لنهايات الكروموسومات لحماية و إطالة عمر الخلايا . و يقول الدكتور بنسون أنه كلما كان التيلوميتر قصير , كلما زاد تقدم الشيخوخة .
هذه الملاحظات على التيلوميترات مماثلة لدراسة سابقة وجدت أن لدى المتأملين ذوى الخبرة , أن نشاط الإنزيم الذى يصلح التيلوميتر يزيد بنسبة 30% بعد التراجع عن التأمل المكثف.



*التغييرات من شهرين :
قد أظهرت دراسات أخرى بالفعل أن التأمل له هذا التأثير على نشاط الجينات , و الذى يمكن تلخيصها بإيجاز عن طريق تناظر عكسى للدراسة المتعلقة بالإجهاد .
و هناك خبر جيد و هو أنه للاستفادة من الاسترخاء , تحتاج أن تكون ممارس من ذوى الخبرة . فالتغييرات يمكن ملاحظتها بعد شهرين , و تكون ظاهرة بشكل واضح بعد كل دورة , على الرغم من أن هذا التغيير يكون ملحوظا بشكل أكبرللذين يمارسوا التأمل لفترة طويلة .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز