عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السبت..وزير الأثار يفتتح الدورة الثانية من مؤتمر " طيبة في الألفية الأولي" بالأقصر

السبت..وزير الأثار يفتتح الدورة الثانية من مؤتمر " طيبة في الألفية الأولي" بالأقصر
السبت..وزير الأثار يفتتح الدورة الثانية من مؤتمر " طيبة في الألفية الأولي" بالأقصر

كتبت - أمل وافى

يغادر صباح غدا السبت الموافق 24/9/2016  د. خالد الغناني وزير الاثار الي مدينة الاقصر لافتتاح عدد من المواقع الاثرية بعد ترميمها و كذلك افتتاح فعاليات الدورة الثانية لمؤتمر " طيبة في الألفية الأولي،" بقاعة المحاضرات بمتحف التحنيط بمدينة الاقصر. 
  يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية مشروع ترميم جنوب العساسيف ووزارة الاثار وجمعية استكشاف مصر.
و أوضح د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية  أن هذة الدورة ستستمر لمدة خمسة أيام يتم فيها مناقشة مجموعة من الأوراق البحثية ل 46 باحث أثري مصري و أجنبي كما سيشارك فيه حوالي 200 مشارك، كما سيتضمن عرض لمجموعة  من المحاضرات التى تسلط الضوء على المقابر والمعابد في عصر الأسرتين الخامسة والعشرين والسادسه والعشرين..
و أشار د. عفيفي أن وزير الاثار  سيفتتح على هامش المؤتمر قاعة الأعمدة الثانية في مقبرة كارخامون مقبرة رقم TT223 بجبانة جنوب العساسيف بالضفة الغربية بالأقصر، والتي تخص  أحد كبار رجال الدولة من الأسرة الخامسة والعشرين. و قد قام مشروع ترميم جنوب العساسيف برئاسة الدكتورة ايلينا بتشكوفا مديرة البعثة المصرية الأمريكية بترميم هذة المقبرة بالكامل. 
ومن جانبها أضافت بتشكوفا أن البعثة المصرية الأمريكية المشتركة لمشروع ترميم جنوب العساسيف تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة من تأسيسها والإكتشافات الهامة  في كلاً من مقبرة كاراباسكن TT 391، كارخامون TT 223وارتيرو TT 390 ، فضلاً عن أعمال الترميم الاثري للمقابر في موقعها الأصلي تمهيدا لافتتاحها للزوار المصريين والأجانب وهي أحد الأهداف الرئيسية للمشروع.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز