عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انتخاب الإماراتي سالم المري عضواً في "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية"

انتخاب الإماراتي سالم المري عضواً في "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية"
انتخاب الإماراتي سالم المري عضواً في "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية"

كتب - عبد الجواد محمود

انتخب المهندس سالم حميد المري، مساعد المدير العام الشؤون العلمية والتقنية في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، عضواً في "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية"، في حفل أقيم على هامش أعمال "المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية"، في مدينة جوادالاخار في المكسيك. ويأتي إنتخاب المري لتميزه في مجال العلوم والتكنولوجيا والفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة وجهوده في المشاريع الرامية الى تشجيع التعاون الدولى لتطوير قطاع الفضاء عالمياً. ومن خلال العضوية، سيساهم المري في تفعيل المساعي الدولية والتعاون بين جميع الدول والجهات في سبيل تقدم وتطور تكنولوجيا وعلوم الفضاء في العالم.
 
وأعرب المري عن "فخره لإنتخابه أول إماراتي في هيئة دولية مرموقة مثل "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية" وتمثيله "مركز محمد بن راشد للفضاء" وقطاع الفضاء الإماراتي"، معتبراً ان "القطاع الفضائي الإماراتي وصل الى مرحلة جيدة جداً في مجتمع الفضاء العالمي في فترة قصيرة، وذلك يعطينا حافزاً مشجعاً ليكون لنا دور إيجابي في شؤون الفضاء العالمية ومشاركين في المساعي الدولية لتطوير الإستخدامات السلمية للتكنولوجيا وعلوم الفضاء".
 
وتجدر الإشارة الى ان المري يشغل حالياً منصب مساعد المدير العام في "مركز محمد بن راشد للفضاء"، وكان مدير مشروعي "دبي سات-1" و"دبي سات-2"، أول قمرين صناعيين إماراتيين اطلقا الى الفضاء الخارجي في العامين 2009 و2013 على التوالي. كذلك، يمثل المري المركز في المؤتمرات الدولية والمحلية ويلعب دوراً كبيراً في مختلف مجالات التعاون بين المركز وعدد من الهيئات الخارجية المعنية بقطاع الفضاء.
 
ويشار الى ان "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية"، تأسست في العام 1960، وهي منظمة غير حكومية، مستقلة ومعترف بها من الأمم المتحدة منذ العام 1966. وتضم الأكاديمة أكثر من 1200 عضو ومراسل من 75 دولة في العالم، بما فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وهي: الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، مصر، المغرب، تونس، وسوريا.
 
ومن بين أبرز أهداف "الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية" النهوض بتطوير علوم الفضاء لأغراض سلمية بالإضافة الى تكريم الأشخاص الذين تألقوا في ميدان من الميادين العلمية أو التكنولوجية والذين أنجزوا جملة من المشاريع ترمي إلى تشجيع التعاون الدولي بهدف  تطوير علوم الفضاء. وتشمل إهتمامات الأكاديمية التشجيع على التعاون الدولي في مجال العلوم من خلال منتديات وندوات تطال عدد من المجالات، منها علوم الفضاء، تقنيات الفضاء وتطوير الأنظمة الفضائية، عمليات الأنظمة الفضائية واستخداماتها، سياسة الفضاء، القانون والإقتصاد، الفضاء والمجتمع، الثقتفة والتربية.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز