عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منح الاتحاد الأوروبي بطاقة نقدية للاجئين في تركيا

منح الاتحاد الأوروبي بطاقة نقدية للاجئين في تركيا
منح الاتحاد الأوروبي بطاقة نقدية للاجئين في تركيا

كتبت : هدير عبد الفتاح 
 
شرع الاتحاد الاوروبي في آعطاء اللاجئين المقيمين في تركيا برنامح مخصص لبطاقة نقدية،وهذا يعد جزءا من الاتفاقية التي تم عقدها مه انقرة بخصوص اللاجئين.



والجدير بابذكر ان بروكسل مستعدة في تقديم ثلاثة مائة وخمسون مليون لذلك ،وابتداء من الواحد من شهر اكتوبر يتمكن اللاجئون عن طريق البطاقة النقدية من  سحب المال والقيام بالعمال التسوق وتسديد الايجارات وشراء المنازل ، وقد وضع الاتحاد الاروبي لهذا البرنامج ميزانية بقيمة ثلاثمئة وثمانية واربعون مليون يورو ، وبناء علي ذلك سيتم تحويل مائة ليرة تركية شهرية (حوالي ثلاتون يورو) لكل بطاقة نقدية .

وفي اطار ذلك قال مفوض الاتحاد الاوروبي في مقدمة برنامج رسمي ان البطاقة النقدية ستعيد الشعور بالحياه الطبيعية لدي الاجئين بشكل بسيط ، واكمل حديثه بان هذا رد من الاتحاد الاوروبي غير مسبوق ايذاء أزمة لا مثل لها وانه في الوقت نفسه تجنب لتوزيع الاموال عن طريق المصاريف الادارية للبطاقات النقدية . وقبل تقديم البرنامج منذ حوالي ثلاثة اسابيع صرحت لجنة الاتحاد الاوروبي بانها تضع في عين الاعتبار مليون يورو مخصص للاجئين السورين الفقراء وانها ستوصل ذلك عن طريق برنامج المساعدات . والجهات التركية المعنية لهذا المشروع هي الهلال الاحمر وبرنامج التغذية العالمي التابع للام المتحدة . وفي اطار هذة التطورات فإن اعداد الاجئن المقيمين في تركيا يصل الي حوالي ثلاتة مليون لاجئ الذين يأتو معظمهم من سوريا .

وقد تم توقيع اتفاقية في شهر مارس بين انقرة والاتحاد الاوروبي والتي تتضمن ضرورة وقف تدفق الاجئن الي اوروبا، وتنص هذه الاتفاقية علي ترحيل الاجئين الذين يأتو عن طريق جزيرة إيجة اليونانية ورفض طلب اللجوء ،وفي مقابل ذلك فإن الاتحاد الاوروبي يستقبل لاجئ سوري من تركيا إيذاء ترحيل لاجئ سوري آتي عن طريق شرعي . وبرنامج الاتحاد الاوروبي للبطاقة النقدية الالكترونية يعد جزءا من الاتفاقية التي تشمل سبعة مليار يورو . 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز