عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحف المصري يحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء‎

المتحف المصري يحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء‎
المتحف المصري يحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء‎

كتبت - هاجر سمير

تحت عنوان "تقدر تشوف بإيديك" يقيم المتحف المصري بالتحرير في الثانية عشر من ظهر غد الثلاثاء الموافق 4/10/2016 احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء (يوم المكفوفين)، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار.



وأوضح د. العناني أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الآثار على إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العامة باعتبارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع،  كما تساهم في القوت ذاته في زرع الثقة في نفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

من جانبها قالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أن الاحتفالية ستتضمن جولة إرشادية للمكفوفين داخل قاعات المتحف، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل تضم المبصرين والمكفوفين على حد سواء يتم خلالها تبادل الأدوار والخبرات بين المبصر والكفيف حيث يمارس المبصر تجربة اللمس بيده فقط على نماذج أثرية موضوعة داخل فتارين جهزت بطريقة خاصة تسمح باللمس دون رؤيتها.

وأضافت تهاني نوح مسئول ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بوزارة الآثار أن الهدف من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان المبصر لديه نفس كفاءة حاسة اللمس عند الكفيف أم لا، وهل أدرك المبصر كل ما قام بلمسه من معروضات أثرية، الأمر الذي يؤكد للكفيف أن الله سلب منه حاسة البصر ولكن ميزه في باقي حواسه حيث أنه من المعروف أن الكفيف يتميز بارتفاع حاسة اللمس عنده بشكل ملحوظ.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز