عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اللواء حمدي بخيت : السيسي هو الرجل الشجاع الذي أنقذ وطننا..وعلي الشباب تعلم الصبر والتضحيه والفداء من روح انتصار اكتوبر

اللواء حمدي بخيت : السيسي هو الرجل الشجاع الذي أنقذ وطننا..وعلي الشباب تعلم الصبر والتضحيه والفداء من روح انتصار اكتوبر
اللواء حمدي بخيت : السيسي هو الرجل الشجاع الذي أنقذ وطننا..وعلي الشباب تعلم الصبر والتضحيه والفداء من روح انتصار اكتوبر

كتب - محمد نشأت

في ذكري انتصار اكتوبر وحكايات الأبطال والتضحيات والدماء والعرق والجهد ، نحتفل بإنجازات ابطالنا العظام الذين ضربوا اروع المثل في الفداء والتضحيه ، ومن خلال هذا الحوار مع النائب اللواء حمدي بخيت احد ابطال حرب اكتوبر المجيدة وعضو لجنه الأمن القومي بمجلس النواب وحوار عن ذكريات حرب اكتوبر ومختلف الأحداث السياسية والعسكريه واليكم نص الحوار :- 



في ذكري انتصار اكتوبر ، ماذا يمثل هذا الانتصار للواء حمدي بخيت ؟ 
هذا الانتصار يمثل العزه والشموخ والتضحيه والفداء من اجل الوطن و حرب أكتوبر اكبر دليل علي  إن مصر لديها جيش قوى يستطيع أن يحقق المعجزات التى تؤكد لا تستطيع جيوش كثيرة أن تقدمها، والقوات المسلحة تعطى عنوانا صادقا فى كيفية التحام جيش بشعبه لتحقيق الانتصار، وحرب أكتوبر من الأحداث المؤثرة فى تاريخ الأمة المصرية والتى تعد مثالا للتخطيط الإستراتيجي والتكتيكي الجيد والناجح، ويعد هذا الانتصار قيمة كبيرة مضافة إلى رصيد وتاريخ الشعب المصري، وفي ذكري هذا الانتصار اتذكر الصعوبات والاسلحه القديمه والباليه التي يعود تاريخها الي للحرب العالميه الثانيه والتي كنّا نواجهه أسلحه إسرائيلي متطوره جداً لكننا بالعزيمة انتصرنا وحققنا المعجزه العسكريه . 

ما هي الأسباب التي أدت الي الانتصار بحرب اكتوبر ؟ 
- الشفافية والمصداقية والاعتراف بالهزيمة عام 1967 ولولا أننا واجهنا الحقيقة وحددنا نقاط الضعف والقوة والأخطاء التى وقعنا فيها فى النكسة، ما كنا استطعنا العبور وإحراز النصر فى حرب أكتوبر، ويجب أن نعلم أن كل قيادات القوات المسلحة اعترفت أنه كان هناك تقصير فى حرب 67 ومجرد هذا الاعتراف أصبح هناك مؤشر فى الاتجاه نحو الصواب وتفعيل القدرات فى الاتجاه السليم، وحرب أكتوبر تعد قراءة صعبة وخطيرة لما تم استنتاجه من دروس النكسة وتم تطبيق جزء كبير من تلك الدروس فى حرب الاستنزاف إلى أن تم وضع الخطة الإستراتيجية كاملة لحرب أكتوبر وتفادى كل أخطاء النكسة فيها. 

كيف تري انتصار اكتوبر وتأثيره علي الشباب المصري ؟ 
لابد وان نستلهم من روح اكتوبر الصبر والجلد والعزيمه والتضحيه وان نبقي علي قلب رجل واحد ، والا نختلف ، لان الاختلاف والفرقه يؤديان قطعاً الي الهزيمه ، اذلك ادعوا الشباب ان يتعلموا الصبر والتضحيه والتحمل وروح اكتوبر تعطي لهم التفاؤل وحب الوطن .

يتحدث بعض الشباب انه كيف لنا ان نحتفل بانتصار اكتوبر وزير الخارجية المصري ذهب لتقديم وأجب العزاء في بيريز ؟ 
يدل ذلك الكلام علي عدم وجود عمق في الفكر لدي المواطن المصري ... لا يوجد شئ في العلاقات الدولية يطلق عليه عدو و صديق .. حليف و غير حليف بل هي علاقة مصالح تقتضي بالحركة الدبلوماسية الصحيحة .. مثال على ذلك  "معاهدة السلام مع إسرائيل التي أدت الي معاهدة كامب ديفد ثم الملحق العسكري لهذة الاتفاقية" بدون تلك الاتفاقية ما كانت مصر أن تأمن طوال ال 40 سنه الماضية لذلك فأننا نستخدم أدوات هذة العلاقات لأقناع الخصم بعدم وجود نية للحرب علي الرغم من اتخاذي لأجرائات ال التأمين و بناء القوات المسلحة و تدريبها تحسبا لوقوع خيانة بالإضافة أن سطحية التفكير لدي الشعب جعلته يعتقد أن زيادة سامح شكري لجنازة الرئيس الإسرائيلي بيريز هي زيادة لذكرى حرب أكتوبر فا وفاة بيريز لا علاقة لها بذكري حرب أكتوبر المجيدة فيجب علي الشباب التفكير أولا قبل إبداء الرأي .

كيف تري المشهد الراهن و خاصه مشهد  الأمن القومي المصري؟ 
المشهد الأمني المصري في حالة تهديد كبير جدا معقد و مستمر و معظم دول العالم لا ترغب في أن تتخطي مصر تلك المرحلة الحرجة التي كان السبب فيها أعداء من الخارج و الداخل فيجب أن نتخطي هذة المشهد بالوعي الوطني و الارادة الوطنية فأذا توفر الوعي الوطني و الارادة الوطنية لدي المواطن ستستطيع الدولة مواجهه التحديات في كل الجبهات من الخارج و من الداخل و حتي في البحر فالهجرة الغير شرعية أكبر تهديد بقضي علي شبابنا فهحجم التحديات التي تتعرض لها مصر في تلك الفترة تحديات سياسية و اقتصادية و اجتماعية مثل الاستخدام السئ لمواقع التواصل الاجتماعي و اليأس و الاحباط فكل هذا يؤدي بنا الي حالة سيئة من التعاملات التي تهدد الأمن القومي و يجب أن نحذر منه فنحن نتعرض لحجم من التحديات لم نتعرض له في تاريخنا الحديث كله .

كيف تري دور وسائل الإعلام في توعية الشعب حول الحرب الشرسة التي يخوضها الجيش ضد الإرهاب ؟
الإعلام سئ في دعم الدولة ككل ولاكنة قائم بدور جيد الي حدا ما في توعية الشعب ضد للأرهاب ولاكن الموضوع لا يتجزأ فعندما تحارب الدولة تحتاج الي كل القوى السياسية و الاقتصادية و العسكرية و الأمنية و الاجتماعية و التكنولوجية ومنهم الإعلام فهو من ساند ثورة 23 يوليو و ساند مشروع التنمية و تصدي لنكسة 67 و هو من دعم القوات المسلحة في حرب الاستنزاف و هو من دعم القوات المسلحة في حرب 73 فالاعلام كان نقطة تحول كبيرة في الماضي أما الآن سئ ولا يقوم بدورة علي أكمل وجه 

كيف تري مواجهه الإرهاب في مصر و كيف يمكن مواجهته بشكل شامل ؟
الإرهاب يجب مواجته مواجهة شاملة عن طريق قراءة المشهد ككل التعليم .. الوعي .. دور الإعلام .. دور الأحزاب .. التنمية .. دور المدرسة .. دور الأسرة .. القوانين الصادرة من البرلمان .. التوعية الدينية .. الوسطية و التعليم العالي كل هذا يخلق مواجهه للأرهاب و كل أجهزة الدولة مسؤلة عن الخروج من هذا المستنقع .

بصفتك عضو في لجنة الدفاع و الأمن القومي المصري ما هي التشريعات التي تعدها اللجنة للحفاظ علي الأمن القومي ؟  
لجنة الدفاع و الأمن الوطني منوطة بعدة تهديدات تواجها بالتشريعات مثل الزيادة السكانية أكبر قنبلة تهدد الأمن القومي المصري فيجب علي اللجنة بالتعاون مع اللجان الاخري بوضع تشريعات لمواجهة تهديد الزيادة السكانية و من مسؤليات اللجنة أيضا التوعية الاجتماعية في المجال الاقتصادي و تنمية المناطق الحدودية وتنمية سيناء وتنمية جنوب الصعيد كل هذا اهتمامات أمن قومي بإضافة الي اهتمامها برفع الكفائة القتالية للقوات المسلحة و الشرطة.

كيف تري الازمه الليبيه  و تهديدها للامن القومي المصري؟ 
ليبيا تعتبر العمق الغربي الاستراتيجي لمصر و ليبيا في حد ذاتها تواجهه تهديدات عديدة فالبرلمان ضد الحكومة و حل الحكومة و مسؤولية البرلمان لتشكيل حكومة جديدة بالإضافة إلي الجيش الوطني بقيادة حفتر بالإضافة إلى بعض التجمعات القبلية التي ترى أن يجب أن يكون لها دور ولذلك تقوم مصر بأتخاذ 3 محددات مهمة لحل المشكلة وحدة الخريطة الليبيه و عدم تجزئة ليبيا .. عدم الجيش الليبي بقيادة حفتر وعدم حله .. عدم التدخل الاجنبي في ليبيا و رفع الحذر عن تسليح الجيش الليبي الوطني ثم يأتي بعد ذلك الوثاق الوطني و مصر علي مسافة متساوية من جميع الأطراف و مصر في النهاية مع إرادة الشعب الليبي فنحن لا نعبث بأرادة شعب و ممنوع التدخل في إرادة الشعب الليبي .

كيف تقيم أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟
في ظل الظروف المعقدة و الموروث المعقد منذ 40 عاما يعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي شجاع لتحمل المسؤولية فيجب علينا تقدير شجاعته لأنه تقبل المسؤولية في دولة جميع مرافقها منهارة بأستثناء قواتنا المسلحة فيجب علينا أن نحمد الله لأن لنا درعا يحمينا في ظل كافة الخيانات التي حدثت من الإخوان و التيار المتقنع بالدين فهذا الرجل يشكر على شجاعتة لأنة تحمل المسؤولية في هذا التوقيت بالأضافة الي ان أدائة في المشروعات الاستراتيجية التي تعتبر بنية تحتية للمستقبل يعتبر أداء متميز يعبر عن الإرادة المصرية و التفات الرئيس للشباب إيمانا منه بأنهم مصدر القوة بالإضافة الي السياسة الخارجية المزمنة فلم ينجرف يمينا أو يسارا .

كيف تري أداء الحكومة و كيف تري برامجها الإصلاحية؟ 
أداء الحكومة باهت وذلك مرتبط بضعف الامكانيات فالحكومة لديها عجز في الامكانيات بنسبة 98 % فكيف للحكومة أن تعمل و أكثر من 80% من ميزانيتها مرتبط بالدين الداخلي و المرتبات و الدعم فيجب أن يكون هناك قراءة لأمكانيات الحكومة بالإضافة أن الحكومة مازالت تعمل بالنمط و لا يوجد تفكير غير تقليدي يحقق نتائج مرتفعة بأساليب بسيطة و سهلة بإضافة الي ضعف الموارد البشرية وفقرها للتعليم و المهارات و الإدارة فالحكومة تقوم بواجبها طبقا للمتاح ولاكن أدائها باهت و يمكننا أن نصبح أفضل .

كيف تري أداء البرلمان المصرى حاليا؟ 
البرلمان المصرى أدائة يعتبر بالنسبة لدور انعقادة في الظروف الراهنة المعقدة أفضل من أداء كافة البرلمانات السابقة فالبرلمان واجهه بشجاعة تعقيدات لا يمكن لأي برلمان آخر أن يواجهها فالبرلمان أصدر 341 قرار و لا يوجد قرار أدي الي أضرار بالدولة ولا المواطن فالبرلمان استطاع مواجهه قضايا لم يستطع أي برلمان اخر مواجهتها و فتح أنشطة عدة مع البرلمانات الدولية بالكامل و شارك في العديد من القضايا منها قضية ريجيني و ابتلع الأزمة بداخل العلاقات البرلمانية و عالج العديد من الأزمات العدة في مجال السياحة مع فرنسا و مع أوروبا ككل و مع روسيا في الزيارات المتبادلة و الاجتماعات مع أعضاء لجنة الأمن القومي و السياحة و الصناعة و التشريع و اكتشف العديد من منظومات الفساد و في طريقة لأكنشاف منظومات فساد أخري فالبرلمان يقوم بتطهير نفسة .

ما رأيك في تصريحات النائب إلهامي عجينه المثيره بالجدل ؟
لابد من أن يحاسب و يعرض علي لجنة القيم و هي تقوم بأتخاذ القرار بمسامحته أو معاقبته بحرمان 10 جلسات أو بحرمان دور انعقاد أو إسقاط عضويتة .
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز