عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ناهد زيان تكتب : البعض يفضلونها جميلة

ناهد زيان تكتب : البعض يفضلونها جميلة
ناهد زيان تكتب : البعض يفضلونها جميلة


الحب يقين واعتقاد إيمان وممارسة، ليس محصورا في ذكر وأنثى تلك نظرة غبية ومضللة، الحب حياة تنغمس فيها بعمق وعشق باعتقاداتك النزيهة وفلسفتك الخاصة.الحب حرية عن أغلال منوعة ومتباينة غير أنها جميعا تتفق على سلب متعتك في الحياة وانشغالك عن صخب ولغط لا يجدي ولا ينفع بل ينتهك روحك ويستنزف طاقتك ويبدد فرحتك ومتعتك ويبعثرها. وأخطر تلك الأغلال والقيود هي تلك المعتقدات الجامدة التي يمررها الآخرون لك غصبا وإكراها محاولين فرض رؤيتهم عليك وتحجيمك وفق مقاساتهم الفكرية العوراء.




حين أهدتني صديقتي قلادة فضية منقوش عليها اسمي بالحروف الهيروغليفية طرت فرحا وصارت قلادتها عندي أثمن من أي قطعة ذهبية أمتلكها أو من تلك التي تزين في نوافذ العرض المغرية. نعم قلادتي الفضية تلك أثمن وأغلى لأنها اختيرت بحب وبفلسفة صديقتي الخاصة فنقوشها شيء يجمع بيننا ويشبهنا نحن فتيات من طراز مختلف وفريد.


أذكر أن أحدهم قال لي يوما أن رموز الهيروغليفية ونقوشها تلك رموز الوثنين الكفار!! واعرف أن كثيرين يعتقدون نفس ذلك الاعتقاد الذي كنت أضحك عليه وأهزأ منه وأنا أرتدي تلك القلادة في شوارع مكة وأماكنها المقدسة وأتساءل أيعني اسمي الهيروغليفي على تلك القلادة من الفضة أنني أشرك بالله أو أكفر به؟؟ أيا كان اعتقاد هؤلاء فيكفيني يقيني بأني كنت ولازلت أسعد كلما ارتديت قلادة صديقتي الأثيرة لأني أحملها في أقرب مكان إلى قلبي ودقاته مثلما احمل صاحبة القلادة   بداخله.


صديقتي الأخرى كتبت يوما على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي تبث نفورها من أولئك الذين ينكرون عليها استمتاعها بالحياة دون ظل رجل!! فكتبت تقول:"الحياة ليست رجل.. ارحمونا يرحمكم الله" وتخاطب أولئك الذين يستحثونها لتتزوج بسرعة لأن" العمر بيجري" فتقول:"عمري لا يعني أنني سأتزوج أيا من كان فقط ليكون تحت سقفي رجل، لازال في رأسي عقل ولقلبي ميول لن أتجاوزه إرضاء لأي من كان...فانا لن أتزوج سد خانة مثلما تفعل بعضهن.. أنا لا يغريني أشباه الرجال..أنا فتاة غير متزوجة لكني سعيدة راضية إيجابية أعيش حياة مفعمة بالعلاقات الاجتماعية والمهنيّة، ناجحة في حياتي، أبتسم وأقرأ وأكتب وأسمع موسيقى عمر خيرت وأطهو على صوت فيروز، وأسافر وأملأ الدنيا صخبا وأولوانا ومحبة..لماذا تعتقدون أن الفتاة الغير متزوجة دائما تعيسة وحيدة؟؟ أنا أؤمن أن الإنسان يستطيع أن يكون سعيدا دون زواج لأنه وببساطة لا يعقل أن يخلق الله أناسا ويرزقهم "نصف سعادة" فقط لأنهم لم يجدوا شريك حياتهم!! إن الله أعدل من أن يجعل فتاة تعيش طوال حياتها نصف حياة ونصف سعادة".


 انتهى كلام صديقتي لكن لم ينتهي تأثيره عليّ ورحت أتعجب من أولئك الذين يستميتون في قولبة الآخرين حسب فكرهم وتحجيمهم داخل دائرتهم الضيقة المعتمة لكني أدركت أن هؤلاء يجهلون متعة الحياة وصنوفها المختلفة وما بها من شغف وسعادة مختلفة الألوان والصنوف فحصروها في شكل ونمط واحد أن تكون سعيدا..طبيعيا..مؤمنا.. أن يكون تحت سقفك زوج!! وإلا فقد دخلت ضمن دائرة الكفار.


مساكين أولئك الذين يختزلون الحياة في ظل رجل، ويتخذون من الدين هرّاوة يرهبون بها الذين يغرقون في المتعة والبساطة وحب الحياة بسلاسة ودون تعقيد لأنها عطية الله وهبته غافلين عن حقيقة بديهية وهي "أن تحيى بحب وشغف وتصالح مع النفس فذلك غاية الإيمان وذروته".


بقلم:

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز