عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

" التعاون الدولى" والسفير اليابانى يوقعا تمويل استكمال المتحف المصرى الكبير بقيمة 460 مليون دولار

" التعاون الدولى" والسفير اليابانى يوقعا تمويل استكمال المتحف المصرى الكبير بقيمة 460 مليون دولار
" التعاون الدولى" والسفير اليابانى يوقعا تمويل استكمال المتحف المصرى الكبير بقيمة 460 مليون دولار

كتب - هبة عوض

د.سحر نصر:الاسراع فى تنفيذ المتحف بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية..وافتتاح المرحلة الأولى فى 2017



 

وقعت الدكتورة  سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الاثنين الخطابات المتبادلة للتمويل الخاصة بالمتحف المصري الكبير مع السفير  تاكيهيرو كاجاوا، السفير الياباني لدى القاهرة،  وذلك بحضور الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بمقر المتحف بمنطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

وشهدت الوزيرة، قيام وزير الآثار بتوقيع الاتفاق التنفيذي للتمويل، مع تيرويوكى إيتو، رئيس مكتب الجايكا في مصر.  

وصرحت الدكتورة سحر نصر، بإن هذه الاتفاقية تأتى تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة التعاون الدولي في توفير تمويل بقيمة 49.409 مليار ين ياباني بما يعادل 460 مليون دولار لاستكمال اعمال انشاء المتحف،

 وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث ابدى سيادته والسيد شينزو آبى، رئيس الوزراء اليابانى، خلال لقائهما الأخير على هامش قمة العشرين، بالصين، اهتماماً بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017، لذلك تم العمل على الاسراع فى توقيع استكمال تمويل المتحف الكبير مع الجانب اليابانى.

وأشادت الوزيرة، بالعلاقات المصرية اليابانية، موضحة أن اهمية هذا المشروع تأتى إلي انه سيكون أكبر المتاحف على مستوى العالم، ويساهم فى تنمية قطاع السياحة في مصر من خلال بناء متحف دولي للقرن الحادي والعشرين يعرض مراحل تطور الحضارة المصرية عبر العصور على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية، ويهدف المشروع إلى تشجيع السياحة وتوفير فرص عمل جديدة في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع السياحي، اضافة إلى أن المتحف يقع بالقرب من الأهرامات الثلاثة مما يدعم أعمال الترميم والعرض والبحث والتعليم الخاصة بالآثار التاريخية فى مصر.

وأشارت "نصر"، إلى أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجانب اليابانى استطاعت توفير التمويل المطلوب على مستوي المكون المحلي والاجنبي لاستكمال تنفيذ المشروع.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى، أنها حرصت على اتمام التوقيع فى ساحة المتحف لمشاهدة معدل التنفيذ فى المشروع، مشيرة إلى أنه يتم استخدام كافة التكنولوجيا العالمية فى بناء المتحف، وسيعرض كافة الحضارات المصرية عبر العصور.

وأكد السيد وزير الآثار، أن هذا المتحف سيكون قبلة للسائحين والزوار من العالم كله ليشاهدوا الآثار المصرية العريقة، موضحا أنه تم الانتهاء بنسبة 50% من الاعمال فى المتحف، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى فى نهاية 2017 م، وستشمل عدد من القاعات منها قاعة الملك توت عنخ امون.

وأوضح أن هناك 4 الاف عامل يعملون يوميا على مدر 24 ساعة من أجل انجاز هذا المتحف فى الوقت المحدد.

من جانبه، أكد السفير اليابانى، على حرص بلاده على دعم مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيكون رمز للتعاون بين البلدين، وسيساهم فى تنمية صناعة السياحة وتوفير المزيد من فرص العمل، اضافة إلى الجانب التعليمى للطلاب للتعرف على الآثار المصرية، كما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.

وأوضح أنه سيتم استخدام تكنولوجيا يابانية حديثة متقدمة فى تنفيذ المتحف، والتى تعد أكبر تكنولوجيا على مستوى العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز