عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدير أمن كفرالشيخ لـ " بوابة روزاليوسف " : خطة أمنية خاصة ليوم 11\11 .. و " جمهورية التكتوك " وتجار العملة

مدير أمن كفرالشيخ لـ " بوابة روزاليوسف " : خطة أمنية خاصة ليوم 11\11 .. و " جمهورية التكتوك " وتجار العملة
مدير أمن كفرالشيخ لـ " بوابة روزاليوسف " : خطة أمنية خاصة ليوم 11\11 .. و " جمهورية التكتوك " وتجار العملة

كفرالشيخ - داليا الشامى

بالرغم من كونها تصنف ضمن المحافظات الأكثر هدوءاً بين محافظات الجمهورية ، الإ أنها مؤخراً شهدت عدداً من الأحداث الأمنية  التى تصدرت المشهد العام بدءاً من غرق مركب رشيد والمتورط بها سماسرة الموت بكفرالشيخ ، مروراً بمطاردات نارية بين الشرطة ومسجلي خطر ، نهاية بتأمين الإحتفالات الدينية لمولد إبراهيم الدسوقى والذى يتوافد عليه أكثر من مليون زائر سنوياَ ، هذا بخلاف الترقب الشديد للإستعدادات الأمنية ليوم 11\11 وكيفية التعامل الأمنى حال خروج متظاهرين ، ولهذا كان لـ " بوابة روزاليوسف " هذا الحوار مع اللواء سامح مسلم مساعد وزير الداخلية مدير أمن كفرالشيخ لمناقشة  الملفات الأمنية الهامة بالمحافظة .
 
بداية ، عندما توليت منصبك ماهى أكثر الأماكن التى كان وجدت بها مشاكل أمنية ورأيت ضرورة تكثيف التواجد الأمنى بها ؟
 
تلاحظ لنا وجود بعض المناطق التى تحتاج إلى تكثيف التواجد الأمنى مثل بلطيم والتى وقعت بها مؤخراً عدد من جرائم سرقة المواشى و كان على أثرها قطع الطريق الدولى من قبل المواطنين ، قفمنا بتعزيز الخدمات والتمركزات الأمنية بطول الطريق الدولى وتقسيمه ومضاعفة عدد المجموعات القتالية بالطريق والأطواف الأمنية ، وبالفعل انعدمت السرقات فى تلك المنطقة .
 
كمدير أمن ، ماهو مقياس تقييمك للوضع الأمنى بالمحافظة ؟
 
الجولات الميدانية اليومية التى نقوم بها فى الشارع هى أكبر داعم أمنى للمواطنين والترمومتر الذى نعلم به الشعورعن مدى رضاء المواطن عن الوضع الأمنى ، وللعلم أنا فى جولاتى بتعمد أكرب أكثر من عربية حتى لايُعرف إتجاه جولتى .
 
البعض يرى أن مديرية أمن كفرالشيخ تأتى وراء الحدث وليست أمامه ؟ كغرق مركب رشيد أين كان الأمن عندما تم جمع أكثر من 500 شخص لتهريبهم للخارج ؟
 
للأسف أن الأهالى لايقومون بالإبلاغ عن السماسرة إما خوفاً منهم أو طمعاً فى أن يقوموا بإعادة محاولة الخروج غير الشرعى مرة أخرى لابنائهم.
 
ولكن الأهالى يؤكدون لنا أن هؤلاء السماسرة  معروفين لأفراد المباحث بمطوبس  ..
 
تم القبض على 40 سمسار هجرة غيرشرعية خلال الفترة الماضية التى أعقبت غرق المركب منهم 4 متورطين فى مأساة مركب رشيد وتم ضبطهم بالرغم من كونهم كانوا هربانين خارج المحافظة وأى عمليات ضبط وإحضار لاتتم الإ بناء على تحريات ومعلومات موثقة ، من خلال التعاون بين أدارة البحث الجنائى والأمن لتكثيف التحريات لضبط القائمين على ممارسة النشاط ، وادعو الاهالى إلى الإبلاغ عن أى شخص متورط فى هذا الأمر وعدم السكوت عنه.
 
فى رأيك الشخصى ، ماهو السبب الذى يجعل الشباب يلقون بأنفسهم فى تجربة السفر بشكل غير شرعى وهو يعلمون انهم يواجهون موت محقق ؟
 
سوء الحالة المعيشية للأسر كالفقر والبطالة بالإضافة إلى رغبة البعض فى تحسين حالتهم المعيشية.
 
ماهو الوضع الأمنى الحالى لمنطقة سوق التلات أكبر مصدر لمظاهرات جماعة الإخوان بالمحافظة ؟
 
لايوجد مظاهرات منذ شهر تقريباً والوضع مستقر بالمنطقة حتى اللحظة الراهنة وفى حالة حدوث أى اعمال فوضى من أى فصيل "إحنا جاهزين ".
 
يوجد بعض المناطق تعانى من البلطجة والإتجار بالحبوب المخدرة  كمنطقة سيدى طلحة والمدينة الصناعية بمدينة كفرالشيخ وكذلك منطقة المزلقان الوسطانى ؟ كيف ستضع حداً لهذا ؟
 
سأعطى تكليفات بالدفع بأطواف أمنية داخل شوارع المدينة وتفعيل نقطة شرطة سيدى طلحة ، وللعلم منذ فترة قليلة وجدنا شكوى من دار الحنان لليتيمات بجوار مسجد الرحمة تشتكى من بعض المضايقات التى يتعرض لها الفتيات بالدار عند خروجهم للدروس ، فقمنا بوضع تمركز أمنى بتلك المنطقة ، كما سيتم تكثيف التواجد الامنى بمنطقة المزلقان خلال الفترة القادمة.
 
كيف تسيطرون على جمهورية التكتوك بكفرالشيخ ؟  خاصة بعد شكاوى مواطنى المحافظة المتعددة أن الشوارع أصبحت مرتعاً لسائقى التكتوك بخلاف الجرائم الكثيرة التى ترتكب من ورائه
 
يوجد حملات مكثفة ومستمرة لضبط التكاتك المخالفة خاصة فى الشهور الاخيرة ، حيث تم ضبط 311 تكتوك غير مرخص خلال الشهر الجارى فقط ويوجد بإستمرار حملات مستمرة للتصدى لأصحاب التكاتك المخالفة  ، ويوجد لدينا 14 شونة بمختلف مراكز المحافظة مع العلم أن قسم أول له شونتين ، وجميعهم ممتلئين بالمركبات المخالفة .
 
فيما يخص الشون التابعه لكم والممتلئه بمختلف المركبات المخالفة والتى مر عليها سنوات لماذا لا يتم بيعها فى مزاد علنى للإستفادة منها للصالح العام  ؟
 
يتطلب ذلك موافقة النيابة ببيع المضبوطات فى مزاد علنى بعد تحديد فترة معينة ، وذلك يحتاج لقانون فالأمر ليس بإيدينا .
 
يشتكى البعض من وجود تكدس مرورى فى عدة محاور بالمحافظة بما فيهم العاصمة، ماهى حجم المخالفات المرورية التى تم ضبطها مؤخراً ، ولماذا لايتم تنظيم المرور بشكل افضل  منعاً لحدوث إختناقات مرورية ؟
 
تم ضبط مخالفات مرورية فى الشهر الجارى فقط تقدر بـ 839 حالة تجاوز للسرعة بخلاف 105 حالة كشف نتيجتها إيجابية لسائقين متعاطين للمخدرات ، و عدد 106 ضبط دراجات نارية بدون لوحات معدنية ، و933 مخالفة عيوب فنية بالسيارات كما تم ضبط حالات قيادة بدون رخصة تصل لـ 866 لتبلغ عدد المخالفات المتنوعة عن شهر اكتوبر 2016 لـتصل 1205 مخالفة.
 
وللعلم لقد أصدر وزير الداخلية تعليمات بإحالة مسئولى المرور بأى طريق يحدث به حادثة للتحقيق والمسائلة .
 
ماذا عن الخصومات الثأرية بالمحافظة ؟
 
يوجد 7 خصومات ثأرية بكفرالشيخ ، تم حل إثنين منهم منذ توليت ، بالإضافة إلى خصومة تم حلها فى عهد اللواء عاطف شلبى مدير الامن السابق ليتبقى 4 خصومات نعمل جاهدين على التوصل فيهم لتفاهمات حقناً لإراقة الدماء
 
ماهى عدد الاسلحة النارية التى تم ضبطها فى عام 2016 مقارنة بعام 2015 ؟
 
تم ضبط 77 قطعة سلاح متنوع فى 2015 بواقع 121 طلقة ، بينما تم ضبط 81 قطعة سلاح بواقع 191 فى عام 2016 وكان من بين المتهمين الذين تم القبض عليهم وبحوزتهم أسلحة نارية مسجلين شقى خطر
 
كم بلغ عدد الاحكام التى تم تنفيذها فى هذا العام ؟
 
2015 حكم نفذوا بينما تم تنفيذ 1953 حكم خلال العام الماضى
 
وماذا عن قضايا التحرش ؟
 
لايوجد سوى 33 قضية تحرش جنسى خلال هذا العام فقط وجميعهم تم ضبطهم بحالات تلبس أى أنها لم تأتى نتيجة بلاغات لسيدات
 
هذا يعنى انه لايوجد إمرأه واحدة  تقدمت ببلاغ تحرش  خلال 2016 ؟
 
للأسف نظرة المجتمع الخاطئة للفتاة او السيدة التى تبلغ عن متحرش يجعل من الصعب لأى امرأة ان تذهب للقسم وتقدم بلاغ بهذا الشأن ، لأن الاهل ينظرون لهذا الامر بإعتباره يجلب " الفضيحه " بحسب توصيفهم له ولا ادرى اى فضيحة ان تقوم فتاة بالابلاغ عن شخص قام بمضايقتها وانتهاك حق من حقوقها خلال سيرها لجامعتها او لمدرستها او لعملها ، وبشكل شخصى أناشد كل فتاة كل إمرأه ان تواجه هذا التصرف السيئ وتبلغ فوراً عن اى متحرش ليتم ضبطه فوراً ويصبح عبرة لغيره ، هذا هو السبيل الوحيد للقضاء على هذا الظاهره المعيبة
 
ماهى توقعاتك ليوم 11\11 ؟ وماهى الإستعدادات الأمنية للمديرية حال خروج تظاهرات ؟
 
تم وضع خطة لتكثيف التواجد الأمنى بكافة مدن المحافظة والشوارع الرئيسية والطرق الهامة ، كما سيتم الإستعانة بمجموعات قتالية وقوات أمن مركزى و التعامل بقوة مع أى شكل من أشكال الخروج على القانون كمحاولات الهجوم على مؤسسات حكومية أو ترويع المواطنين ، بخلاف ذلك لن يمنع أى مواطن من التعبير عن رأيه مادام بشكل سلمى ، ايضاً تم مراجعة كافة الكاميرات بالمؤسسات الحكومية وكذلك كاميرات المحلات المقابلة لها ومدى جاهزيتها ، وتوقعى الشخصى أنه لن يحدث شيئ فى 11\11
 
 مولد سيدى إبراهيم الدسوقى من ابرز الأحداث الدينية التى شهدتها المحافظة طوال الاسبوع الماضى ، ويحسب لكم التأمين الامنى الجيد لتلك المناسبة ، ماهى الخطة الامنية التى وضعت لعملية التأمين؟
 
تم الإعداد لتأمين متكامل يشترك فيه كافة القوات النوعية والجنائية ، حيث تم وضع نقط تمركز وتقسيم منطقة الإحتفال ومقرها ميدان سيدى إبراهيم الدسوقى بمدينة دسوق بالكامل الى قطاعات تؤمنها القوات النظامية والبحثية وقوات الحماية المدنية والمفرقعات وزيادة اعداد البوابات الإليكترونية والإستعانة بالكلاب البوليسية وأيضاً وضعنا تقسيمات مرورية لتحقيق السيولة المرورية بالمكان نظراً لإكتظاظه بالوافدين والذى يتعدون المليون وافد سنوياً.

 ماذا عن ضبط  الأسواق سواء المحتكرين المتلاعبين بالسلع الغذائية ، أو أسواق العملة او ماتسمى بالسوق السوداء ؟
 
تم تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة برئاسة المحافظ لضبط الأسعار بالسوق ويوجد حملات أمنية مستمرة من مباحث التموين بالتعاون مع مديرية التموين والمتابعة التموينية بالمحافظة  ضبطت العديد من اطنان السكر والأرز لدى المحتكرين وسنواصل تلك الحملات دون إنقطاع ، وعن السوق السوداء للعملة ضبطنا حتى الان 23 من كبار تجار العملة بالسوق .
 
أخيراً ، ماهى أكثر صفة  حرصت على غرسها بأولادك ؟
 
لدى ولدين فقط أحدهم طالب بكلية تجارة والاخر طالب بكالوريوس بنظم ومعلومات ، والصفة التى نجحت فى غرسها بداخلهم هى الاعتماد على النفس وان الله لايضيع اجر من احسن عملاً ، ودائما ً اقولهم إعتمدوا على أنفسكم لكى يرزقكم الله من فضله .
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز