بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

27 يونيو 2017 - 7 : 21   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

نقيب الصيادلة : وزير الصحة دائما يصدر أزمات للرأى العام... الدواء المغشوش ظاهرة عالمية

30 اكتوبر 2016 - 55 : 16



حوار : طارق نصر

 الأدوية وتسعيرة الدواء ومشاكل الصيادلة مع وزارة الصحة التي لا تنتهي.. وإهدار مال داخل النقابة كلها ملفات شائكة ذهبنا بها إلى الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة وكان هذا الحوار مع "بوابة روزاليوسف"...

أمريكا أعلى نسبة في العالم بظاهرة الدواء المغشوش

لا يمكن حصر الدواء المغشوش في مصر

الدواء المغشوش في مصر بعيد عن أعين السلطة التنفيذية

بيع أسم الصيدلي عقوبته غير كافية

بعد أزمة ألبان الأطفال ما الطريقة لحل أزمة عدم ثبات تسعيرة الأدوية من وجهة نظرك؟

حاليا لا يوجد أزمة، بل على العكس الألبان متوفرة في جميع الصيدليات، ويجب أن نشكر الجيش، لأن لولا تدخله في الوقت المناسب لحدثت الكثير من المشاكل والأزمات، ويجب على الوزير أن يقوم بفرض تسعيرة جبرية على شركات الأدوية، وإعادة تسعيرة الأدوية في سوق الدواء المصرية من جديد، وذلك لأن هناك بعض الأدوية تغيرت أسعارها وفقا للأسعار العالمية، وأنا بالفعل تقدمت بطلب إلى وزير الصحة لفرض تسعيرة جبرية على ألبان الأطفال بحيث يكون السعر الجديد للألبان 35 جنيها لكل الأنواع، ولكن لم يتم البت فيها حتى الآن.

 وبهذه المناسبة أعلن دعمي الكامل لمبادرة "الشعب يأمر"، وأدعم أي مبادرة هدفها تقليل أي أعباء مالية على المواطن المصري،  تأييدأ لفكرة أن نكون جسد واحد.

لماذا وصفت وزير الصحة بأنه متخصص في تصدير الأزمات؟ و لماذا الهجوم المتكرر عليه؟

كممثل للصيادلة أنتقد أي قرار خاطئ يكون غير مدروس وأقف وراء أي قرار سليم، فعندما قرر الوزير إيقاف استيراد دواء "السوفالدي" والاعتماد على البديل المحلي "رفعنا له القبعة"، وعندما حارب لجنة الفيروسات الكبدية وقفنا بجانبه، ولكن الوزير دائما يصدر أزمات للرأى العام، بداية من أزمة الألبان والتي أظهرت إخفاقا كبيرا بسحبه من الأسواق واستعانته بالجيش لحل الأزمة، وأيضا أزمة التحاليل الطبية بعد إغلاق مصنع المتحدون والمسئول عن نحو ٦٠٪ من إنتاج السوق، كل تلك الأزمات التي واجهها الوزير كانت أمامها قرارات لكف يد نقابة الصيادلة عن التعامل مع الأزمة باعتبارها المسئولة عما يزيد على ٦٥ ألف صيدلية وعلى كامل العلم باحتياجات السوق.

ما هي العقوبات لمن يبيع اسمه الصيدلي؟

القانون الحالي يحدد عقوبات هزيلة للغاية، وهى الحبس لمدة عامين للصيدلي الذي يبيع اسمه ومن باع له لكن نبحث الآن تعديل تلك المسألة في القانون لتغليظ العقوبات على الطرفين، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية وسيتم إجراء تلك التعديلات والانتهاء منها وعرضها على مجلس النواب القادم ضمن تعديلات قانون مزاولة المهنة.

ما الفرق بين الأدوية المغشوشة والأدوية المهربة؟

الأدوية المغشوشة غير آمنة، ويتم تصنيعها في مصانع "بير السلم"، أما الأدوية المهربة هى أدوية سليمة وفعالة وآمنة وتابعة لشركات أجنبية وتدخل الدولة مهربة لأنها لم تحصل على ترخيص أو تسجيل من وزارة الصحة.

ما السبب وراء إغلاق الكثير من الصيدليات؟

بالفعل، تم إغلاق عدد من الصيدليات، بالاضافة لأعداد أخرى مهددة بالإغلاق، فالصيدلية التي تبيع بألف جنيه، يكون مكسبها 150 جنيها، و بها عمال وإيجار ورواتب وغيرها من الأمور المكلفة، لذا أصبح هناك عزوف من قبل الصيادلة عن فتح الصيدليات نظرا للخسارة الفادحة، ما يهدد بكارثة سوف يدفع ثمنها المرضى.

هناك دعوى قضائية بمحكمة القضاء الإدارى تطالب بحل مجلس نقابة الصيادلة وتتهمك بأنك تمتنع عن تنفيذ الأحكام القضائية..فما ردك؟

الدعوة تم إحالتها إلى المفوضين ونحن في دولة تحترم القانون، وأي شخص له حق التقاضي، وهو حق مشروع للجميع، إذا تم إخطاري بالصيغة التنفيذية ولم أنفذ فهنا تعتبر عدم تنفيذ حكم قضائي، فالأحكام القضائية ليست أحكام عشوائية.

هناك اتهامات وجهت لك بإهدار أموال "جهاز الدمغة" .. فما تعليقك؟

كل ما يتم تداوله شائعات لا أساس لها من الصحة، وهى أقاويل تردد من قبل بعض الكاذبين المنتفعين بهدف الظهور على الساحة وتحقيق مصالح انتخابية و أرد من خلال المستندات:

أولا : حصيلة الدمغة الطبية كانت 420 مليون عام 2014، والآن أصبحت حوالي 570 مليون مما يعني حسن الإدارة لهذا الجهاز.

ثانيا : عدد المندوبين كان 12، عام 2015 وتم تسريح عدد كبير منهم، لعدم الجدية وضعف التحصيل وعدم المرور الفعلي علي العيادات.

ثالثا : مكافآت بدل التمثيل في شهر 3/2015 كانت10350ج وفي شهر 4/2015 كانت 11150ج.

رابعا : عدد مندوبي التحصيل في جميع محافظات مصر كلها كان 12 فقط والآن أصبح عددهم 4 في هذا الشهر.

خامسا : مكافأة بدل التحصيل في شهر 7/2016 ، 3200ج وفي شهر 8 من هذا العام 2400ج وفي شهر 9 من هذا العام 1600ج.

سادسا : سوف أسعى إلى تعيين عدد كبير من ذوي الخبرة في مجال تحصيل الدمغة خلال الفترة المقبلة وذلك بما يضمن زيادة متحصلات الدمغة من الأطباء والعيادات الخاصة والمستشفيات الخاصة والحكومية سعيا وراء زيادة الدمغة وبما يعود بالنفع على المعاشات.

والسبب في زيادة معاشات الأعضاء إلى 700ج هذا العام بدلا من 600ج هو حسن إدارة جهاز الدمغة المصدر الرئيسي لمال الاتحاد، وسوف يتحسن الجهاز لتحقيق هدفي وهو زيادة المعاش إلى 1000ج شهريا.

بصراحة شديدة..هل يوجد في مصر دواء مغشوش؟

نحن نتحدث عن ظاهرة عالمية فالعالم كله يوجد به دواء مغشوش وأكبر دولة بها دواء مغشوش هى الولايات المتحدة الأمريكية، ونسبته في العالم من 5 إلى 10 %، وبالفعل يوجد في مصر دواء مغشوش ولكن لا يمكن حصره لأنه بعيد عن أعين السلطة التنفيذية.

من هو بإختصار الدكتور محي عبيد؟

الدكتور محيي الدين إبراهيم عبيد، الحاصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الأزهر سنة 1998، والحاصل على شهادة الماجستير والدكتواره في الكيمياء الحيوية، وخريج كلية الضباط المتخصصين بوزارة الداخلية، والأول على الدفعة بتقدير امتياز، وأول من ناديت بحق الصيدلي الحكومي في تولي المناصب القيادية بالمؤسسات الحكومية العاملين بها وتطبيق الإسم العلمي للدواء.







التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
صيدليات نورماندي
مركز الاورام جامعة المنصورة
كينج إم
مستشفي جلوبال كير