عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدير محمد :طول عريسك اساسي في اختيار حجاب زفافك

غدير محمد :طول عريسك اساسي في اختيار حجاب زفافك
غدير محمد :طول عريسك اساسي في اختيار حجاب زفافك

حوار - هبة جلال

-«التربون»لفة حجاب ظهرت مؤخرًا وتتناسب مع كل اشكال الوجه
 
-أصحاب البشرة القمحية الاوفر حظا لأن لديهم حرية فى اختيار لون الحجاب
 
-أرتداءالشيفونات والستان بدلا من الاقطان فى السهرات

 
  يعتقد الكثير من الفتيات والسيدات بأن الحجاب غير قادر على مسايرة الموضة ومواكبة العصر، كما يفقد  الفتاة أنوثتها وأناقتها، ولكن خبراء التجميل  والفاشون أثبتوا عكس ذلك، وخطأ تلك الأقوال والظنون، من خلال طرح أحدث لفات الطرح بطريقة مبتكرة ومسايرة للعصر والموضة؛ ولذلك التقت"بوابة روز اليوسف"بخبيرة التجميل و لفات الطرح غدير محمد لمعرفة كل ماهو جديد في عالم لف الطرحة والحجاب.




إلى نص الحوار.....
 
**ما هي النصائح الأساسيه قبل شراء الحجاب؟
أولا، يجب أن تحرص كل فتاه على اقتناء الحجاب الذى يناسب وجهها ويجعلها تبدو فى أجمل صوره ويبرز ملامحها وجمالها ،ويوجد ثلاث أشياء أساسيه قبل شراء الحجاب وهي :"اختيار الخامة ثم اللون المناسب لبشرتك وأخيرا ، شكل ولفة الحجاب التى ستقومي بعملها ،ويجب العلم بأن تحديد خامة الحجاب تكون بناءً على طريقة اللفة حيث أن هناك أنواع مختلفه من الأقمشة مثل" :الشيفون،الجيل،القطن الزبدة،الساتان".


**كيف يتم اختيار الإيشارب المناسب للوجه؟
أغلب البنات والسيدات المحجبات يخطئن في اختيار شكل الحجاب المناسب لوجههن فأحياناً تهتم البنات أو السيدات بالتركيزعلى خامة الحجاب نفسه ومدى تناسقه مع الملابس التي تلبسها ويهملن أهمية الربطة نفسها ومدى تناسبها مع شكل الوجه بحيث تظهر محاسنة بطريقة راقية ومحتشمة فكثير من البنات والسيدات يعتقدن أن الحجاب لايبرز وجههن بشكلٍ جيد، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً.


فكما يعمل مصفف الشعر على تجميله  من أجل إبراز محاسن الوجه وإخفاء العيوب، تستطيع المحجبات استخدام الإيشاربات لجعل إطلالتهن مميزة بالحجاب
ويجب على كل بنت أو سيدة أن تختار ربطة الحجاب المناسبة لشكل وجهها، وذلك لإظهار شكل الوجه بطريقة راقية وإبراز نقاط القوة فى الوجه مع اخفاء نقاط الضعف فيه ايضاً.
فهنالك قاعدتين أساسيتين عند اختيار شكل الحجاب المناسب لوجهك يجب أن تستفيدي منهما من أجل الوصول لحجاب مثالي يبرز ملامح وجهك بشكلٍ صحيحٍ.
الأولى هو مدى امتلاء الوجه، والثانية هي شكل وجهك الأساسي.


**ما هي أفضل خامات الحجاب؟
الطرح والمناديل المصنوعة من القطن والشيفون المطفي بدون لمعان؛ لان هذه الأقمشة تتحمل الحركة والاستعمال اليومي، كما أنها تتميز بأشكالها وتصميماتها المتميزة هذا الصيف، كما أن الطرح المصنوعة من الأقطان المخططة أو المنقوشة تعطي مساحة متنوعة  يمكن استعمالها بحيث تتداخل مع بعضها كي تعطى شكلاً جديداً في كل مرة.


ويمكن أيضا اختيار الطرح المصنوعة من القطن والحرير معاً، ويفضل اختيار التصميمات المطرزة من الأطراف، فهي تتميز بالبساطة والجمال في آن واحد.


**من التركي للسوري للخليجي..أفكار لفات حجاب فكيف تكون المحجبة متالقة ومتجددة دائما ؟
تسعي أي سيده للظهور بمظهر جذاب وأنيق ومتغير دومًا فالكثيرات إتجهن للفات الحجاب السورية والتركية والخليجيه أيضًا
وكثيرًا من المصريات يبهرهن الحجاب السورى بأناقته وتضيف على الفتاة مظهرا جديدًا ،وطريقة لفها تكون عن طريق وضع "باندانا"ونقوم بلفها للخلف وربطها جيدًا، ثم نختار حجاب باللون المناسب للبشرة ونقوم بوضعه على الرأس من أحد الطرفين،بعد تثبيتها بـــ"دبابيس"،ولف الطرف الآخر ،ويجب أن تحرصي على إظهار جزء كبير من"الباندانا" ؛ لان ذلك أكثر ما يميز الحجاب السوري، وهذه تعتبر أسهل طريقة لــلف الحجاب السوري وتناسب هذه اللفة الوجه المستطيل،فتجعله يبدو أكثر استدارة.


أما عن لفة الحجاب التركي فهى تتشابه مع اللفة السوري لكنها مختلفة عن طريقة لفة الحجاب السوري  عن طريق احضار حجاب بالخامه التى تفضيلنها ولكن يجب الابتعاد عن الشيفون، وبعد أن يتم وضع "الباندانا"القطنية نضع عليها الحجاب ولكن يجب أن نثبته على الرأس من المنتصف بالدبابيس ونحرص على أن نجعل مقدمة الحجاب على شكل مثلث ثم نقوم بلف الطرفين حول العنق أو لف أحدهما وترك الآخر مسدولآ.


والحجاب الخليجي فهو يتشابه لحد كبير مع الحجاب المصري ولكنه يتميز بأنه يتم عمله "بالكعكة"التى ترفع الحجاب لاعلى فقط .


"التربون" .. ماهي أنواع الأوجه التى تتناسب معه؟


"التربون" لفة حجاب ظهرت موضتها مؤخرًا،  واقبلت عليها الكثير من الفتيات والسيدات المحجبات لسهولته ومناسبته للملابس الكاجول ولكن يفضل عند شرائه أن نشترى الذى لا يظهر الشعر، وأن نغطي الرقبة برقبة اكسسوار عريض ،والتربون يتناسب مع كل أشكال الوجه ولكن يجب اختيار اللون المناسب للبشره حتي يكون شكله جميل.


** كيف يتم اختيار لون الحجاب الأكثر ملائمة لألوان البشرة؟
بالنسبة للبشرة البيضاء فألوان الحجاب المناسبة لها الأزرق الغامق والبني بمختلف درجاته ويجب أن تبتعد عن الألوان الفاتحة مثل الأبيض والأزرق السماوي وكذلك الألوان اللامعة لانها تجعلها تبدو شاحبة،ويمكنها إختيار اللون الذى ترغب به من ألالوان الطبيعة المتنوعة مثل الدرجات الأنيقة من الأخضر والبرتقالى والاصفر كما يمكنها ارتداء اللونين الأحمر والبنفسجي من دون أي قلق.


أما عن البشرة السمراء فيجب عليها اختيار الألوان الفاتحه مثل الزهرى الفاتح والأبيض والأزرق السماوي،والأبتعاد عن الألوان الداكنة وخصوصا البنى الغامق والاسود والقرمزي والبنفسجي،واذا كنتي تحبى ارتداء هذه الألوان فيجب مزجها بالوان فاتحة،كما يفضل الأبتعاد عن الألوان النارية مثل الأحمر والأصفر لأنها قد تسبب شحوبا لبشرة.


واذا كنتى من اصحاب البشرة القمحية فأنتى الاوفر حظا لأن لديكي حرية فى اختيار اللون الذى تريدين سواء كان فاتحا أو داكنا ،وتبدو درجات الأزرق والبيج والوردى والأخضر الهادئ وحتى الاحمر رائعة على صاحبات البشرة القمحية.


**ما هي انواع الربطات التى تتناسب مع كل وجه"المستدير-البيضاوي-المستطيل والطويل-المربع-القلب والمثلث المقلوب-الصغير-الذقن المزدوج"؟
اولا الوجه البيضاوي فهو يعتبر الوجه المثالي والأكثر شيوعاً بين النساء العربيّات فيعتبرالأفضل من حيث الشكل،، فصاحبات الوجه البيضاويّ تملك فرصة التّغيير بين ربطة وأخرى دون قلق لأنّ الربطات على اختلافها واشكالها تليق بها.
 
نقترح لهذا الوجه استخدام لفة حجابٍ منسدلةٍ للأسفل إن لم يكن شديد النحول  فإن كان شديد النحول فإننا نقترح لفة حجاب مرفوعة للأعلى مع قبة عاليه الوجه البيضاوي يجب أن تكون فيه لفة الحجاب تغطي الذقن تماماً لأنه ممتلئ من تلك الناحية.


كما يجب الا تستخدمي أكثر من حجاب في وقتٍ واحدٍ لأن وجهك يحمل تفاصيل قوية وقليل من الامتلاء لذلك نود الحفاظ على حجمه الأساسي.


والوجه البيضاوي يتلاءم معه جميع الربطات بما فيها الخليجية والتركية ويمكنه ارتداء "البندانا"حيث يغطي الجبين لديها ،ولا يوجد أي مشكلة لديه فى ربطة حجاب تكشف عظام وجنتيه كما يمكنه تغطية جبهتيه وعظام خديه فذلك مناسب جدا له .


ولكن احذرى من اختيار الربطة الاسبانية اذا كنتى من ذوات القوام الممتلئ لانها ستبرز عيوب جسمك.
 
 
ثانيا الوجه المستدير


فقديما كان الناس يعتبرونه الوجه المثالي عندما كان يقال وجهها كالقمر يعني مدورآ، فالوجه المستدير نحاول إعطاءه نوعاً من التوازن. عندما تلفين الطرحة أو الحجاب لا تشدينها كثيراً بدبابيس أو ما شابه و اتركيها مرتخيةً قليلاً من أجل إعطاء خطوط مستقيمة توحي لوجهك مزيداً من الطول، ارجح بشدٍة استخدام الحجابات التي تحمل أكثر من لونٍ واحدٍ في نفس الطرحة.


و اصحاب الوجه المستدير لا يمكنهم ارتداء "البندانا" لانها تغطي جبينها ،ويجب ان يبدا حجابها عند خط الشعر وتضعه بالقرب من عظام الخدين ،وان تحرص على اعطاء الوجه الشكل البيضاوى ولا تظهر ذقنك اذا كنتى من ذوات الذقن المزدوج،وربطة الحجاب المصرية المسماة بالربطة الاسبانية لا تناسبك وانما تناسب صاحبات الرقبة الطويلة والنحيفة.


ثالثا الوجه المستطيل والطويل


فالوجه المستطيل الأغلب يوجد عند الرجال، و يكون الرأس كبيرآ نسبيآ ونسبة صغيرة جدا من السيدات تمتلك هذا الوجه.


أما الوجه الطويل يوجد لدى الكثير من البنات والسيدات  ويكون ضيق الصدغ وطويل الذقن والجبهة.


ويزداد فيه طول الوجه عن عرضه ويغلب على شكل الوجه المستطيل طابع الاستطالة بجبهةٍ كبيرةٍ وذقنٍ طويل، ونحاول بالحجاب أن نعطيه عرضاً إضافياً.


الوجه المستطيل النحيل وكذلك المربع النحيل يبدو مثالياً لإستخدام أكثر من لفة حجاب في نفس الوقت، أيضاً يمكن استخدام لفة الحجاب المفتوحة وهي عبارة عن حجاب داخلي كامل ومن ثم لف حجاب آخر بشكل تمويهي عليه، هذه الطريقة ستعطي خطوط مائلة دائرية تضيف للوجه المستطيل مزيدا من العرض الجانبي.


يمكن استخدام لفة الحجاب المنسدلة أو المرفوعة لأعلى بحسب امتلاء وجهك، لكن القاعدة الأساسية هي استخدام أكثر من وشاح وربطها بطريقةٍ تمويهيةٍ تعطي لوجهك مزيداً من الحجم ولا تنسي أن تجعلي الحجاب يغطي نصف الجبين ومعظم الدقن لأنها نقاط الضعف في شكل وجهك.


وعلى من يملك الوجه الطويل ان يتجنب احكام الربطة حول الوجه وان يرتدي "البندانا"تحت الحجاب حتى تخفف من طول الوجه وتعطيه مظهرا دائريا ،وان تكشف عظام وجنتيها بقدر الامكان حتى تجعل وجهها يبدو ممتلئا بعض الشئ وتستخدم الحجاب ذا الكشكشة والزخرفة على الجانين حتى يبدو وجهها عريضا ولا تكشف عنقها لان ذلك يزيد من طول الوجه ولا تسخدم الربطة التى يتم فيها اضافات تحت الحجاب لرفعه للأعلى ،لأنها تضفى مزيدا من الطول على الوجه.


رابعا : الوجه المربع وهو الوجه الذى تتساوى فيه مساحة الفك والجبين والخد
 
ويجب على اصحاب الوجه المربع ان يتجنبوا الحجاب الضيق الميد تحت الذقن فهو يظهر الفك اعرض ويجرده من ملامح الانوثةكما يجب ان تقومي بلف إيشارب حول الذقن لتخفى عرض الوجه وتجنبى تغطية جبهتك وعظام خديك ،اصنعي لفة بطريقة تعطي وجهك شكلا مستديرا مما يمنح وجهك اطلالة جميلة كما ان ربطات الحجاب التركيه التى تلف حول الرقبة لا تناسبك.


خامسا :الوجه القلب والمثلث المقلوب وهو يكون ذا الوجه عريض الجبين و ضيق الفك كالقلب ويكون شكل الوجه من الجبين كالقلب ونحيف الفك و الذقن .


ويمتاز بكونه عريضاً عند الجبهة ويضيق تدريجياً باتجاه خط الفك والهدف هوجعل الذقن النحيف يبدو أعرض، وحتى عند امتلاء هذا الوجه يبقى منطقة الذقن صغيرة.


وتبدو لفة الحجاب المرفوعة لأعلى هي الأمثل لهذا الوجه في حال كان نصف ممتلئ أو نحيل، وحينها يمكنك ارتداء لفة حجابٍ مشدودةٍ لأعلى مع قبةٍ عاليةٍ أو وشاح يغطي الرقبة وترك بداية الذقن ظاهرة مع أٌقراط صغيرة متدلية.


وكذلك حاولى تغطية بداية الجبين ولا بأس أن يكون الحجاب موازياً لخط وجهك تماماً.
 
واصحاب هذا الوجه يجب عليهم اختيار الربطة الفضفاضة وعدم ارتداء الحجاب المثبت بإحكام لأنه يسلط الضوء على جبينك العريض ويجب أن تغطي جبينك حتى يبدو ذقنك الرفيع اعرض
سادسا الوجه الصغير


ننصحك بالربطة الهندية التي تلفّ بطريقة عشوائيّة، واستعملي فيها غطاءين للرأس فقط، واحد من الشيفون أو الحرير والثاني من قماش التول، فارتداء أكثر من طرحة بشكل طبقات، يُعطي الوجه حجما كبيراً لا يُناسبك.
 
سابعا: الذقن المزدوج


لا تكشفي تحت أيّ ظرف عن رقبتك، لأنّها ستسلّط الضوء على الدّهون الزائدة.


**كيف تختار العروسه  طرحة زفافها؟


عناية العروس المحجبة بشكلها وأناقتها لا تقل شأناً عن العروس غير المحجبة، فهي أيضاً تحتاج الى من يساعدها قبل الزفاف وخلاله

وفى اختيار لفة الطرحخ الخاص بالعروسه يجب مراعاة شكل الفستان والكياج المتناغم معه وطريقة لف الحجاب وربطه اضافة الى نوعية بشرته وشكل وجهها وطول العريس ايضا
وقد يكون تصميم الطرحة فكرة أعجبت العروس في السابق أو رأتها في مجلة أو إعلان. لذلك، انصحها بما يناسبها بناءً على ذلك (لإشراكها في الإختيار) وبناءً على ما يتلاءم مع مواصفات وجهها وشكل الفستان. ثم يتم العمل على خلق طرحة أو “تحجيبة” تختلف تماماً عن سائر المدعوات إلى الحفل. علماً أنّ اللفة الأسبانية هي الأشهر اليوم والأكثر طلباً سواء للخطوبة أو الزفاف العروس نفسها، فيجب أن تكون الفتاة على دراية تامة بما تريده وأن لا تدع الإرتباك والتشتت يسيطران عليها. والفت الانتباه هنا إلى أنّ البروفات أساسية لتفادي ذلك، خصوصاً أنّ العروس المحجبة لا تعتمد على تسريحة الشعر، بل على طريقة لف الطرحة والحجاب. بالتالي يجب تجريب أكبر عدد ممكن من الموديلات قبل الإستقرار على التصميم النهائي الذي سيُعتمد يوم الزفاف.


** نصائح سريعه من "غدير محمد" لكل محجبه؟


يجب على المحجبات اذا كان من  يغلب على ملابسها  الهدوء في الألوان، اختيار لون طرحه يكون صارخًا حتى يظهرها بإطلالة شبابية وعصرية،وفي حالة ارتدئاها لملابس منقوشة او زاهية بالألوان اختيار طرحة سادة تشبه الألوان الموجوده فى ملابسها ويفضل اللون الأقل وجودا فى النقشة،وعندما يكون فستانك مكون من لونين وتحتارين فى اختيار لون الطرحة الأنسب فيجب ان تفكرى فى اختيار طرحة بنفس اللون الأبرز فى الفستان ويجب مراعاة ان تكون الالوان مناسبه لبشرتك ايضا،واذا كنتى تردين ملابس صباحية او ملابس بور فيجب ان تبتعدي عن اختيار الطرحه اللامعة مثل الطرح الستان واستبدليها بطرحة قطنية او ليكرا.


وفى حالة ارتدائك ملابس سهرة لا ترتدي طرحة قطن ابدا وارتدى طرحة ستان او شيفون واذا كان فستانك لامعا وغنيا بالخرز يفضل ان تكون الطرحه هادئة وبسيطة

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز