عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

استفتاء على إصلاحات دستورية في إيطاليا قد يطيح بـ"رينزي"

استفتاء على إصلاحات دستورية في إيطاليا قد يطيح بـ"رينزي"
استفتاء على إصلاحات دستورية في إيطاليا قد يطيح بـ"رينزي"

كتب - وكالات

بدأ الإيطاليون صباح اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية، فيما تعهد رئيس الوزراء ماتيو رينزي بالاستقالة إذا خسر الاستفتاء. وبدأ التصويت في الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة ومن المقرر أن ينتهي في الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة.



ويحق لأكثر من 46 مليون إيطالي الإدلاء بأصواتهم ويتوقع ظهور النتائج بالكامل في الساعات الأولى من صباح الاثنين.

وتحد الإصلاحات من دور مجلس الشيوخ وصلاحيات السلطات المحلية وهي إجراءات تقول الحكومة إنها ستحقق الاستقرار السياسي في إيطاليا. لكن كل استطلاعات الرأي تقريبا في الشهرين الأخيرين أشارت إلى أن رينزي سيهزم.

ويعتبر هذا الاستفتاء أساسا بشأن مقترحات لتركيز السلطة في أيدي الحكومة، من خلال تضييق حقوق النقض في البرلمان وفي الأقاليم. ويقول أنصار الاستفتاء إن هذا سيجعل إيطاليا أكثر استقرارا، بينما يرى منتقدون أن الاستفتاء غير ديمقراطي. والاستفتاء هو أيضا استفتاء على رينزي، نظرا لأنه تعهد بالاستقالة إذا تمّ رفض الاصلاحات التي روج لها. ومن خلال تراجع شعبيته وسط تباطؤ الاقتصاد وأزمة هجرة مستمرة، يواجه رينزي معركة صعبة.

ويحق لأكثر من 46 مليون شخص التصويت اليوم الأحد وسمح لمغتربين إيطاليين وعددهم أربعة ملايين شخص الإدلاء بأصواتهم من خلال الاقتراع البريدي الذي انتهى يوم الخميس الماضي. وفي سباق ربما يكون محموما، يمكن أن تكون الأصوات التي يتم الإدلاء بها في الخارج حاسمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز