عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السيسي يترأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار‎

السيسي يترأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار‎
السيسي يترأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار‎

كتب - أحمد قنديل

ترأس الرئيس  عبد الفتاح السيسي اليوم الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار بكامل عضويته، والتي تضم كلاً من  رئيس مجلس الوزراء، و محافظ البنك المركزي، و وزراء الدفاع والانتاج الحربي، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى  رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الادارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فضلاً عن رئيس اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين. كما شارك في الاجتماع كل من  رئيس هيئة قناة السويس، و رئيس جهاز تنمية شبة جزيرة سيناء.
وصرح السفير  علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات كان أولها الموقف بالنسبة لمشروع قانون الاستثمار الجديد، حيث أوضحت  وزيرة الاستثمار أنه سيتم طرح مشروع القانون للحوار المجتمعي مع اتحادات المستثمرين وممثلي مجتمع الأعمال والمعنيين بمناخ الاستثمار للأخذ في الاعتبار ملاحظاتهم ومقترحاتهم تمهيداً لعرض مشروع القانون في شكله النهائي على مجلس الوزراء يوم 14 ديسمبر الجاري.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض الموقف التنفيذي لقرارات الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار الذى عقد يوم 1 نوفمبر الماضي، حيث أوضحت  الوزيرة أنه قد تم الانتهاء من إقرار ضوابط التصرف بالمجان في الأراضي الصناعية، ومنح التراخيص الصناعية المؤقتة، والانتهاء من تجهيز كراسات الشروط الخاصة بالمدن الجديدة، وقيام لجنة استرداد أراضي الدولة بإجراء تخفيض بنسبة 35% على الطلبات التي تُقدم لتقنين أوضاع الأراضي قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لبحث مشكلات المستثمرين. كما أوضحت الوزيرة أنه جارى استصدار التشريعات اللازمة لتنفيذ بقية القرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماع الأول.
 من ناحية أخرى، ناقش المجلس مقترح تطوير الموانئ في منطقة قناة السويس، بالإضافة إلى ضوابط تخصيص الأراضي وتسهيل إجراءات المشروعات القائمة في شبه جزيرة سيناء. كما تناول المجلس الخطوات التي تتم لإنشاء صندوق الاستثمارات المصري الإماراتي المشترك، والخطوات التنفيذية اللازمة لذلك.
وذكر السفير  علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع أيضاً متابعة تنفيذ برنامج طرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام في البورصة، حيث وجه السيد الرئيس بضرورة الإسراع في عملية تقييم الشركات المقرر طرحها للاكتتاب العام في إطار برنامج الطروحات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ البرنامج والترويج له محلياً ودولياً.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز