عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. وزير الآثار يتفقد قصر البارون والمبانى التاريخية بحى الخليفة

بالصور.. وزير الآثار يتفقد قصر البارون والمبانى التاريخية بحى الخليفة
بالصور.. وزير الآثار يتفقد قصر البارون والمبانى التاريخية بحى الخليفة

كتب - أحمد اليمانى

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ظهر اليوم الخميس 8 ديسمبر قصر البارون إمبان بمصر الجديدة ومجموعة من المبانى الأثرية بحى الخليفة، وقد رافقه خلال جولته محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية والسعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات ود. أشرف شوقى استشارى مشروع ترميم قصر البارون واللواء مدحت الشريف عضو مجلس النواب عن منطقة مصر الجديدة.



 وأوضح د. العنانى أن زيارته لقصر البارون جاءت لمتابعة أعمال الترميم فى القصر من تركيب الصلبات فى البدروم والشرفات والسلالم والتى بدأت فى أواخر نوفمبر الماضى، وذلك تمهيداً للبدء فى أعمال المرحلة الأولى من مشروع الترميم الإنشائى والمعمارى للقصر.

وفى منطقة الخليفة أشار محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إلى أن وزير الآثار تفقد قبتى الإشرف خليل وفاطمة خاتون لبحث ما تعانيه هذه المبانى من مشكلات ولعل أهمها مشكلة المياه الجوفية والتعديات على المنطقة الأثرية.

وأضاف عبد العزيز، أن الوزارة قد أعدت التصور المبدئى لسبل التدخل فى منطقة الخليفة وشارع الأشراف تمهيدا لتوفير التمويل اللازم للبدء فى أعمال الدراسات والأبحاث المتكاملة للمنطقة  والمبانى الأثرية بها، بالإضافة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية من المشروع فى ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة بالمناطق التراثية.

وأوضح "عبد العزيز"، أن الفترة القادمة سوف تشهد إقامة الندوات والأنشطة الثقافية والفعاليات داخل المبانى الأثرية التى تم الانتهاء منها وهى قبة السلطانة شجر الدر وقبتى عاتكة والجعفرى وقبة السيدة رقية، الأمر الذى يعمل على زيادة التواصل المجتمعى مع سكان هذه المنطقة ونشر الوعى الأثرى بما يضمن حفاظهم على تلك الآثار الهامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز