عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. اكتشاف أجزاء من تماثيل "سخمت وأبو الهول" بالأقصر

بالصور.. اكتشاف أجزاء من تماثيل "سخمت وأبو الهول" بالأقصر
بالصور.. اكتشاف أجزاء من تماثيل "سخمت وأبو الهول" بالأقصر

كتب - أحمد اليمانى

نجح أعضاء مشروع ترميم تمثالى ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر برئاسة الدكتور هوريج سورزيان،  فى الكشف عن عدد من  أجزاء تماثيل للإلهة "سخمت"  وأبو الهول بموقع المعبد.



وقال الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن الأجزاء المكتشفة من تماثيل الإلهة "سخمت" وجدت فى حالة جيدة جدا من الحفظ وهى عبارة عن ثلاثة تماثيل نصفية تمثل الجزء العلوى فقط وتمثال آخر بدون رأس تم الكشف عنهم فى صالة الأعمدة بالمعبد، بالإضافة إلى جذع صغير مصنوع من الجرانيت الأسود تم الكشف عنه فى منطقة الصرح الثالث.

من جانبها أوضحت الدكتور هوريك سوروزيان رئيس المشروع أن البعثة عثرت فى منطقة الصرح الثالث بالمعبد عن أجزاء ضخمة من تمثال على هيئة أبو الهول يبلغ طوله نحو 2 م ولكنه فى حالة سيئة من الحفظ، و سوف يبدأ فريق العمل فى أعمال الصيانة والترميم اللازمة له.

كما أكدت الدكتور سوروزيان أنه سوف يتم إيداع تلك التماثيل بالمخازن الأثرية، لحين الإنتهاء من مشروع ترميم المعبد لتوضع بعد ذلك بأماكنها الأصلية، معربة عن مدى سعادتها بهذا الكشف ليدخل ضمن سلسلة التماثيل المكتشفة من قبل بواسطة فريق العمل، مشيرة إلى أن الهدف الأساسى من مشروع ترميم تمثالى ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث هو الحفاظ على ما تبقى من أجزاء المعبد المتناثرة وإعادة تجميعها، حيث أن المعبد كان قد تأثر بفعل زلزال مدمر وقع قديما فى حوالى 1200  سنه ق.م بعد مرور 150 عاما على بناءه.

هذا وسوف يقوم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بزيارة لموقع الكشف يوم الاثنين الموافق 12/12/ 2016، على هامش تواجده بمحافظة الأقصر لحضور افتتاح المعرض المؤقت للآثار المصرية المقرر إقامته بمتحف الأقصر بمناسبة الاحتفال بمرور 41 عام على إنشاءه.

 وسيستمر المعرض لمدة شهرين ويضم 40 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة من نتاج أعمال حفائر بعثة مشروع معبد الملك أمنحتب الثالث فى منطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر من بينها مجموعة من التمائم وعملات من العصر اليونانى الرومانى و أجزاء من أوانى فخارية و لوحات جنائزية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز