عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ركود عالمى يبطئ من الاقتصاد الصينى

ركود عالمى يبطئ من الاقتصاد الصينى
ركود عالمى يبطئ من الاقتصاد الصينى

كتب: محمد أمين
 
وفقا لما جاء على لسان عالم اقتصاد بالبنك الدولى سابقا السيد جاستن لين, ان السبب الرئيسى وراء تباطؤ النمو الصينى هو ركود الاقتصاد العالمى وليست القضايا الداخلية. 
 
واضاف ايضا خلال ندوة عقدتها جامعة بكين اليوم, ان التباطؤ المستمر للنمو الاقتصادى الصينى ما هو الا نتيجة للعوامل الخارجية والتقلبات الدورية.حيث نما اجمالى الناتج المحلى بنسبة 6.7% فى الثلاثة ارباع الاولى من عام 2016, بثبات مع النصف الاول وضمن المستوى المحدد للحكومة ما بين6.5% و7% عن عام 2016.
 
وبمقارنة النمو الصينى بالاقتصادات الناشئة والمتقدمة,أشار السيد لين الى انه على الرغم من الاداء المتميز فلا تواجه الاقتصادات ذات الدخل العالى قضايا داخلية بنفس قدر الصين سواء كان الاداء مماثل او حتى اسوأ. والبتالى يجب ان تعانى كافة الدول من نفس العوامل الخارجية والتقلبات الدورية
 
وقال ان ضعف الاقتصاد العالمى قد أثر على صادرات الصين.ونمو الاقتصاد المحلى يكمن فى التوسع فى كلا من الاستهلاك و الاستثمار. وبالحفاظ على الاستهلاك والاستثمار بمستوى معقول ستتمكن الصين من تحقيق متوسط معدل النمو السنوي بنسبة6.5% على الاقل بين عامى 2016و2020 كما هو مُبين فى الخطة الخمسية الثالثة عشر للبلاد.
 
وفى مواجهة الظروف الداخلية والخارجية الاكثر تحديا فى عام 2017, وضعت الصين الاستقرار كنغمة للتخطيط الاقتصادى فى العام المقبل, وتعهدت بالمضى قدما فى جوانب الاصلاح الهيكلى.
المصدر: وكالة اخبار شينخوا.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز