بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 فبراير 2017 - 6 : 19   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
عبد الجواد ابوكب

على خضير في ندوة بوابة روزاليوسف: لم أعرض مؤلفاتى على وزير الشباب لأن المسئول دائما ليس لديه تاريخ

22 ديسمبر 2016 - 15 : 22



كتبت الندوة : ندي علي

قبلت العمل فى "صباح الخير"رغم أنها لم تكن طموحى.

الجمهورية نشرت لى أول مانشيت وأنا فى الثانوية العامة.

إكتشفت 300 خطأ فى مرجع رياضى للجنة الأوليمبية.

لا أبكى على المبيعات ولا أستخدمها كسلعة للتجارة.

 
 المؤرخ الرياضى على خضير من مواليد عام 1968بمدينة جرجا فى صعيد مصر,حصل على ليسانس دار العلوم من جامعة القاهرة عام1991,عمل كناقد ورئيس للقسم الرياضى بمجلة صباح الخير التى تصدر عن مؤسسة روزاليوسف .
له عدة مؤلفات رياضية كان أخرها موسوعة" العاب القوي المصرية فى 100 عام",وله تحت الطبع كتاب عن كابتن مصر حسين حجازى وتاريخه مع لعبة رفع الأثقال.

كتب فى العديد من الصحف و الإصدارات الرياضيه مثل,ستاد العرب والدراويش والزمالك والبديل والكرة المصرية والشرق الأوسط و بوابه روزاليوسف الإلكترونية.

عن مشواره و قصه حياته وتجربته كمؤرخ رياضى كان لنا معه هذا الحوار:

بداية من هو على خضير؟
ولدت فى مدينه جرجا بمحافظة سوهاج  في الثمانينات وبالتحديد عام1968  وكانت توجد وقتها فى المركز الذى يعد الأكبرفى المحافظة حيث يتبعة 58 قرية, مدرسة ثانوية واحدة فقط, وكان لى أخ أكبر إسمه فيصل, كان يحضر للمنزل الصحف اليومية, وكان سعر الجريده أيامها عشر مليمات,وكنت وقتها  فى المرحلة الإبتدائية وأحب قراءة الجرائد وخاصة الجمهورية وصفحتها الأخيرة المخصصة للرياضة.

وكنت منذ بداياتى مميزآ ,ورغم أنى لم ألتحق بالحضانة فقد كنت أجيد القراءة والكتابة ,وكنت ألقى تحية العلم فى الصباح فى طابور المدرسة فى الصف الرابع الابتدائى, وكنت فى الصف الأول الثانوى  أقوم بعمل مجلة حائط  فى مدرسة جرجا الثانوية وكنت أرى تزاحم الطلاب عليها  لقراءة محتواها وكان ذلك أول نجاح لى كصحفى رياضى,وكان ذلك شعور جميل, و بعدها كان أول مرة يكتب لى مقالات بإسمى فى الصف الثانى الثانوى وكان مانشيت فى الجمهورية  التى كانت تخصص بابآ للقراء وكان ذلك عام 1985 وكنت وقتها فى الصف الثانى الثانوى وأنفق  كل مصروفى على الجرائد والمجلات ولدى مكتبة كبيره تمتلأ بكل أنواع الكتب  وأنا أجيد حفظ الأرقام و التواريخ فى الرياضة تحديدا فكان لدينا ماتش مهم فى نهائى كأس الأمم الإفريقية مصر و المغرب فى عام 1985 تصفيات كأس العالم بالمكسيك 1986فقمت بتحليل منتخب مصر ومنتخب المغرب ففوجئت بمانشيت قارئ من جرجا يحلل منتخب المغرب وكان أيامها جريده الجمهورية الأسبوعى ب خمسة قروش وتحليل منشور وبعثته الى الجمهورية كقارئ للجمهورية كل أسبوع ولم أبعث لأحد معين وكان الأستاذ ناصف سليم يكتب أرائى فى الرياضة فكل أسبوع يكتب لى خبر بإسمى.

وبعد ذلك راسلت جريدة "الكورة والملاعب" وكنت أبعث لهم بالتحليل فينشر بصورتى, وكان لدى رؤية فنية وتاريخية محايدة  فى الرياضة فلم أنحاذ لفريق معين.

متى دخلت عالم الصحافه الحقيقى؟
 فى عام 1987  إلتحقت بكليه دار العلوم بجامعة القاهرة,وهنا دخلت عالم الصحافة الحقيقى ونشر لى أول خبر  كصحفى  فى مجلة آخر ساعة, وبعد تخرجى إلتحقت بالخدمة العسكرية ولكنى لم أنقطع عن الكتابة فنشرت لى جريدة إستاد العرب وكان أيامها مدير تحريرها الأستاذ محمد هيبه الذى كان فى نفس الوقت رئيسآ للقسم الرياضى بمجلة صباح الخير وبعدما انتهيت من الخدمة العسكرية, عرض علي العمل معه فيها، فقبلت رغم انها لم تكن طموحى وفى العدد الثانى نشر أول انفراد لى  وكان عبارة عن حوار على صفحتين مع بطل العالم فى التايكندو محمد يحى علام فعلم به رجل الأعمال الأهلاوي الشهير محمد جنيدى فإتصل بى وقال إنه يريد أن يتبناه ولم يكن أحد في المجلة يعرفه فأوصلته به وكنت سعيدا برد الفعل الكبير للإنفراد.
 
هل كتبت فى قسم أخر غير الرياضه؟
لا, الرياضة هى عشقى الأول والأخير.

هل عملت فى أماكن أخرى؟
كتبت فى العديد من الصحف و الإصدارات الرياضية و غيرها مثل,ستاد العرب والدراويش والزمالك والبديل والكرة المصرية والشرق الأوسط و بوابه روزاليوسف الإلكترونية.
 
ما قصتك كمؤرخ رياضي؟
التأريخ الرياضى كان همى الأول منذ أن كنت طالبآ بالثانوية العامة حيث كنت أرصد تاريخ الأندية العالمية باللاعبين والبطولات وأجمعها فى ملف وأقتنى كل مايقع تحت يدى من كتب وموسوعات عن تاريخ الرياضة وأستمر الأمر معى طوال سنوات حتى بعد دخولى عالم الصحافة إلى أن قررت ترجمة كل ما أملك من رصد وبحوث إلى شئ مطبوع ينتفع به الناس,وحتى الآن أصدرت ثلاثه كتب أولها كان عن عبدالكريم صقر نجم الكرة المصرية والثانى موسوعة" العاب القوي المصرية فى 100 عام",وله تحت الطبع كتاب عن كابتن مصر حسين حجازى وتاريخه مع لعبة رفع الأثقال.

من أين أتت فكرة الموسوعة؟
من زمان كنت أقوم بقص المعلومات والأخبار الرياضية من الجرائد والمجلات فجمعته فى الكتاب وأخذت أيضا من المراجع.
 
هل حاولت أن تعرض الموسوعة على وزير الشباب والرياضة؟
لا, لأن أى مسؤول رياضى فى مصر ليس لديه تاريخ  فبالتالى لن يقدروا قيمة الموسوعة.

ما نسبه مبيعات الموسوعة؟
ضعيفة جدا ولا أقوم بعمل الموسوعة كسلعة للرواج التجارى وكان يوجد مسئول عن الرياضة من اللجنة الأوليمبية المسؤولة عن الأبطال لها مرجع وإستخرجت منه 300 خطأ، لأن كل العاملين والمسئولين عنه ليس لهم تاريخ رياضى.













التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
مستشفي جلوبال كير

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى