عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسماء عصمت تكتب :القشة..!!

أسماء عصمت تكتب :القشة..!!
أسماء عصمت تكتب :القشة..!!

 
يضرب بالجمل المثل فى القدرةعلى التحمل والجلد والصبر .
 
وقد منح الله هذا المخلوق تكوين جسمانى  خاص جعله مؤهلا لذلك التحمل .
 
ويلقب الجمل بسفينة الصحراء لانه يستطيع العيش لفترات طويلة بدون طعام او شراب  ورغم ذلك فان هذا المخلوق -خرافى التحمل- لم يستطع استكمال الطريق وكسرت ظهره قشة!!
وحكاية القشة كما تقول كتب الاثر   
 
أن رجلا كان لديه جمل فأراد أن يسافر به إلى بلدة اخرى ,فوضع امتعةكثيرة فوق ظهر الجمل وكانت هذه الامتعة تقدر بما يحمله اربعة جمال.
 
فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة حتى أن الناس أخذوا يصرخون بوجه صاحب الجمل: يكفى ماحملت عليه ,إلا أن صاحب الجمل لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن ووضعها فوق ظهر البعير وقال هذه خفيفة وهي أخر المتاع ، فما كان من الجمل إلا أن سقط أرضا فتعجب الناس وقالوا "قشة قصمت ظهر البعير". .
 
والحقيقة ان القشة لم تكن هى السبب الاصلى فى وقوعه ,  ولكن السبب فيما حمله "البعير"من احمال تفوق قدرته قبل هذه القشة ,ثم كانت النهاية على اهون سبب واقل امرا.
وبصرف النظرعن كون هذه الرواية حقيقية أم خرافية ,الا أن هذا الامر يحدث كثيرا بيننا ,ليس فى عالم الحيوان فقط وبين البعير,لكن هذا يتكررلاشخاص كثيرين حولنا ,رغم  انهم يضرب بهم المثل فى التحمل والصبر لكنهم يصلون فى اوقات معينة لحد لايتحملون فيه حتى القشه المعنوية.
 
هونوا على احبتكم واتخذوا لهم الاعذار واحملوا معهم احمالهم حتى ولوكانت "قشة"حتى لاتنقسم ظهورهم وتخسرون من كانوا يحملونكم ويحملون اوجاعكم واحلامكم .



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز