عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين تبنى أعلى التليسكوبات في العالم لمتابعة موجات الجاذبية فى الكون

الصين تبنى أعلى التليسكوبات في العالم لمتابعة موجات الجاذبية فى الكون
الصين تبنى أعلى التليسكوبات في العالم لمتابعة موجات الجاذبية فى الكون

كتب - وكالات

تقوم الصين حاليا ببناء أعلى التلسكوبات في العالم ارتفاعا في إطار مشروع لإقامة مرصد فى إقليم التبت لمتابعة موجات الجاذبية فى الكون، في محاولة لاكتشاف المزيد عن الانفجار العظيم ونشأة الكون.



ووفقا لكبير الباحثين بالمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم ياو يونج هيانج ، فقد تم بالفعل البدء فى تنفيذ أول مرحلة من المشروع وذلك ببناء أول تلك التلسكوبات والذي من المتوقع أن يكون جاهزا للعمل بحلول عام 2021 ليقوم بمهمته في رصد وجمع بيانات دقيقة عن موجات الجاذبية البدائية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

والتلسكوب الذي أطلق عليه اسم "نجاري رقم 1" يتم إقامته على ارتفاع 5،250 متر فوق مستوى سطح البحر على بعد 30 كيلومترا من بلدة شيتشوانخه فى جنوب محافظة نجاري بإقليم التبت.

 

وقال ياو إن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن بناء سلسلة من التلسكوبات، التي يطلق عليها اسم "نجاري رقم 2"، والتى ستقع على ارتفاع 6000 متر فوق مستوى سطح البحر، موضحا أنه لم يتم تحديد إطار زمني بالنسبة لاكتمال تلك المرحلة.

 

وكشف أن الميزانية المقدرة للمشروع بمرحلتيه تبلغ 130 مليون يوان (18.8 مليون دولار أمريكي)، مشيرا إلى أن المشروع يتم بناؤه في إطار مبادرة من قبل العديد من المؤسسات العلمية الصينية من ضمنها معهد فيزياء الطاقة العالية والمراصد الفلكية الوطنية الصينية ومعهد شنغهاي للميكروسيستم وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضح ياو أنه بفضل ما يمتاز به الموقع من ارتفاع عالي وسماء صافية وقلة الأنشطة والتواجد البشرى فإنه من المتوقع ان يكون المرصد أفضل مكان على الأرض لمراقبة ورصد التقلبات الصغيرة في الضوء الكوني.

 

جدير بالذكر أن الصين بدأت فى 25 سبتمبر الماضي تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم، التلسكوب "فاست"، ليتمكن بهذا العلماء من البحث عن أي علامات للحياة خارج المجرة ودراسة واستكشاف نشأة الكون، وذلك فى نهاية ناجحة لعملية بناء هذا المشروع العلمى الضخم الذى استغرق حوالى خمس سنوات وتكلف نحو 1.2 مليار يوان (180 مليون دولار أمريكي) ليكتمل.

 

ويقع تلسكوب "فاست" في مقاطعة قويتشو فى جنوب غرب الصين ويبلغ قطر عدسته الكروية خمسمائة متر، أي ان مساحة منطقة استقباله تبلغ مساحة 30 ملعبا لكرة القدم.


وطبقا لتصريحات كان أدلى بها بنغ بو، نائب مدير مشروع "فاست" فى عام 2015 فإن العلماء يعتقدون ان حافة الكون تبعد عنا 13.7 مليار سنة ضوئية، وحيث انه من خلال "فاست" يمكننا أن نرى 11 مليار سنة ضوئية فإن ذلك يكون قريبا جدا من حافة الكون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز