عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نشاط مصري مكثف لزيادة التعاون التجاري والسياحي والزراعي مع ألمانيا

نشاط مصري مكثف لزيادة التعاون التجاري والسياحي والزراعي مع ألمانيا
نشاط مصري مكثف لزيادة التعاون التجاري والسياحي والزراعي مع ألمانيا

كتبت - هبة عوض

80 شركة مصرية تشارك في اكبر معرض دولي للخضر والفاكهة وجناح ضخم ببورصة برلين للسياحة



درويش يلتقي مع ميركل وممثلي 33 جهة ألمانية للترويج للاستثمار بمحور قناة السويس

 

أكد الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر بألمانيا  ان الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد نشاط مصري مكثف لزيادة التعاون التجاري والسياحي والزراعي مع المانيا حيث يشارك الدكتور عصام فايد وزير الزراعة نهاية الشهر الحالي في معرض الأسبوع الأخضر،  كما تشارك 80 شركة مصرية في فبراير المقبل بأكبر معرض دولي للخضر والفاكهة أيضا تشارك مصر مارس المقبل بجناح ضخم في بورصة برلين للسياحة والسفر وهي اكبر بورصة عالمية للسياحة.

وقال ان المانيا تستضيف سنويا العديد من كبري المعارض العالمية المتخصصة في قطاعات عديدة مثل السجاد والمفروشات المنزلية والحرف اليدوية وتكنولوجيا المعلومات وكلها معارض نحرص علي المشاركة فيها لزيادة الصادرات المصرية، مشيدا بجهود وزارة التجارة والصناعة وهيئة المعارض والمؤتمرات التي تحرص علي المشاركة في تلك الاحداث العالمية بجناح مصري متميز ينال اعجاب العالم ويضعنا علي خريطة المعارض العالمية وفي مكانة تضاهي كبري الدول.

جاء هذا علي هامش مشاركة 35 شركة مصرية من قطاع المفروشات المنزلية في معرض هايم تكستايل الدولي للمفروشات المنزلية المقام حاليا بمدينة فرانكفورت الألمانية.

وحول جهود السفارة المصرية لدعم المشاريع القومية الجاري تنفيذها بمصر كشف عبد العاطي عن مشاركته مؤخرا في اكبر معرض للانتاج الحيواني أقيم بمدينة هانوفر الألمانية من اجل التعرف علي الخبرات الألمانية للاستفادة منها في خاصة ما يتعلق بالنواحي التكنولوجية للمشروع القومي لتربية مليون رأس ماشية وبما يسهم في تطوير الإنتاج الحيواني بمصر.

وأشار عبد العاطي إلي انه يرافق الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس الذي يقوم حاليا بزيارة لألمانيا حيث التقينا مع كبار المسئولين الألمان وعلي رأسهم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي أكدت دعم بلادها للاقتصاد المصري وللاستثمار في مصر، كما التقينا أيضا مع وزيرة الشئون الاقتصادية ووكيل وزارة الخارجية الي جانب ممثلي 33 جهة ألمانية حكومية وخاصة حيث نستهدف من هذه اللقاءات الترويج لفرص الاستثمار بمحور تنمية قناة السويس وجذب  صناعات المستقبل غير التقليدية والصناعات ذات القيمة المضافة العالية وفي هذا الاطار التقينا أيضا مع ممثلين عن شركات صناعات السيارات والأدوية لجذب استثماراتهم للعمل بالمنطقة الاقتصادية للقناة.

وأوضح انه في كل هذه اللقاءات والاجتماعات لمسنا رغبة وحرص شديد من الجانب الالماني علي دعم الاقتصاد المصري عبر توجيه المزيد من الاستثمارات الالمانية للعمل بالسوق المصرية وهو ما سيزيد من معدلات نمو الاقتصاد المصري ويوجد المزيد من فرص العمل.

وقال إن الدكتور أحمد درويش  قام أمس الأربعاء بزيارة لميناء هامبورج للقاء مسئولي إدارة الميناء والشركات العاملة في مجال اللوجستيات لبحث أوجه التعاون المشترك حيث تضم المنطقة الاقتصادية للقناة العديد من الموانئ المصرية.  

 من جانبه أكد محمد سامي رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات الدولية ان الهيئة تنتهي خلال أيام من جميع متطلبات الحماية المدنية لأرض المعارض وقبل إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تنطلق اعماله يوم 26 يناير الحالي وأيضا معرض فيرنكس الدولي للأثاث المقرر إقامته مطلع فبراير المقبل.

وكشف عن الاتجاه لاستضافة القاهرة للنسخة الإفريقية لمعرض هايم تكستايل الالماني بالتعاون مع هيئة إدارة معارض فرانكفورت والقطاع الخاص المصري حيث التقي مع احد كبار مسئولي هيئة معارض فرانكفورت لبحث الاستفادة من خبراتهم لتطوير إدارة هيئة المعارض المصرية كما وجهنا الدعوة لهم لزيارة مصر والتعرف علي إمكانياتنا حيث نظمنا بالفعل معارض عالمية مثل معرض مارموماك بالتعاون مع هيئة معارض مدينة فيرونا الايطالية وبج فايف شو في دبي. 

وقال إن هذا الاتجاه للتعاون مع هيئات عالمية يستهدف تحويل مصر لمركز إقليمي لصناعة المعارض والمؤتمرات لخدمة الأسواق العربية والافريقية.

وأكد حرصه علي تطوير أداء الهيئة بصورة مستمرة وإعداد جيل جديد من القيادات الشابة حيث نستثمر في مواردنا البشرية حتي تساند جهود التحديث والتطوير ولرفع كفاءة خدمات الهيئة التي تقدمها للصناعات والصادرات المصرية.

وبالنسبة للوفد المصري المشارك في معرض هايم تكستايل للمفروشات المنزلية قال إن دورة العام الحالي تشهد مشاركة 4 شركات مصرية لأول مرة منها شركة قطاع عام وهي شركة كفر الدوار إلي جانب 3 شركات خاصة ليرتفع إجمالي عدد الشركات المصرية إلي 35 شركة تشارك بجناح مجمع علي مساحة 1300 متر مربع تنافس شركات من أكثر من 100 دولة.

من ناحيته أكد المهندس سعيد احمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية ان الاصلاحات الاقتصادية الاخيرة اعادت الامل للصناعة المصرية ولصادراتها التي تنافس بقوة الان علي الساحة الدولية خاصة بعد تصديق رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل علي محضر اجتماع مجلس ادارة صندوق تنمية الصادرات بما يسمح ببدء تطبيق برنامج مساندة الصادرات وفقا للمعايير الجديدة التي ستعطي دفعة قوية للمصدرين المصريين خلال الفترة المقبلة.

وأشار الي ضرورة الاسراع في صرف المساندة المستحقة للمصدرين لانها متاخرة حيث ان ما يتم الان صرف مستحقات يناير2016 الامر الذي يتطلب الاسراع في ذلك حتي يتسني للمصدرين الاستفادة بهذه المساندة وبما يعود علي زيادة الصادرات.

وقال ان تبني وزارة التجارة والصناعة لاستراتيجية جديدة للتنمية الصناعية لاشك ستسهم بدورها في زيادة الصادرات عبر جذب مصدرين جدد للعمل بالقطاع التصديري الي جانب ما تتضمنه الاستراتيجية من برامج عديدة لدعم تحديث الصناعات المصرية المختلفة وفتح المزيد من الاسواق امام صادراتنا وتحسين حقيقي لمناخ ممارسة الاعمال عبر القضاء علي البيروقراطية وتوفير المزيد من التمويل الميسر للصناعة وحل جميع مشكلاتها الي جانب توفير المزيد من الاراضي الصناعية حيث تهدف الاستراتيجية لترفيق 60 مليون متر مربع اراضي جديدة وجذب 100 مليار جنيه استثمارات صناعية وزيادة الصادرات الي 31 مليار دولار بحلول عام 2020مما يخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 49% عن مستوياته الحالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز