عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مناقشة رواية "بيت السنارى"لـ عمار على حسن بالأعلى للثقافة

مناقشة رواية "بيت السنارى"لـ عمار على حسن بالأعلى للثقافة
مناقشة رواية "بيت السنارى"لـ عمار على حسن بالأعلى للثقافة

كتب - عبد الجواد محمود

أُقيم بالمجلس الأعلي للثقافة بأمانة د.هيثم الحاج علي القائم بتسيير أعمال الأمين العام للمجلس ضمن سلسلة ابداعات ندوة لمناقشة روايه"بيت السناري " للكاتب والمفكر عمار علي حسن, والتي تقيمها لجنة القصة ومقررها الكاتب والروائى يوسف القعيد ، شارك فيه د.شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والشاعر شعبان يوسف والناقد ربيع مفتاح .



تناول الناقد ربيع مفتاح الخط الموازي لبيت السناري وهو معاناة الشعب المصري وبطل الرواية والشخصية المحورية فيها والذي استطاع من خلاله أن يكون  به مفصلا تاريخيا وهي دخول الحملة الفرنسية إلي مصر.

مشيراً الى أن الرواية تتحدث عن معاناة الشعب المصري من القوي الأربعة التي عاصرها وهي المماليك وجمعهم للضرائب والأتراك الذين فطروا علي الدم واستمرارهم مئات السنين بأسم الاسلام كذلك الأنجليز والفرنسيين .

وعن بيت السناري وصف د. شاكر عبد الحميد الرواية بأنها اضافة لسلسلة أعمال عمار وإضافة للإبداع والخيال لما تحمله من حفر للشخصية المصرية والتاريخ المصري, كذلك أكد شاكر علي براعة عمار في وصف بيت السناري من حيث الجدران والمشربيات والمنافذ والمقاعد فأن تلك الرواية التاريخية كما وصفها استطاعت ان تلف بتاريخ البيت وجغرافيته والبشر المقيمين فيه ومن حوله والذي بناه إبراهيم العبد السوداني الذي جاء لمصر والذي يمثل كما قال شاكر الشعب المصري.

كما اشار الى أهم المداخل التي تفسر لنا الكثير من أسرار الرواية هي الوصف الدقيق للكاتب للمهن والعملات والسلع والوظائف والحلي كذلك الشوارع وملابس النساء في غياب واضح للمصريين في المشهد الوصفي  ، وعن التنوع عن عمار تحدث الشاعر شعبان يوسف الذي وصف الكاتب بالنموزج الجاد الذي يعمل بقوة وتواصل كما وصف إبداعه الفكري والسياسي بالمنظم فهو كما قال لم يكتب الرواية الدرامية فحسب , بل الرواية التاريخية ايضا كما في تلك الرواية وخاصة فترة المماليك والحملة الفرنسية والتي كان الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم اّخر من كتب عنها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز