عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوصايا العشر للكاتب بالعربية في مختبر السرديات ببيت السناري

الوصايا العشر للكاتب بالعربية في مختبر السرديات ببيت السناري
الوصايا العشر للكاتب بالعربية في مختبر السرديات ببيت السناري

الاسكندريه- أسامة مرسى

 ينظم مختبر السرديات ببيت السناري يوم الأربعاء الموافق 18 يناير الساعة السادسة والنصف مساء ورشة عمل بعنوان "الوصايا العشر للكاتب بالعربية"، يحاضر فيها الشاعر محمد محفوظ. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.



تتناول الورشة القواعد الأساسية التي يؤدي عدم المعرفة بها إلى الوقوع في أخطاء نحوية وصرفية وإملائية مثل الهمزات على اختلاف مواضعها، وعلامات الإعراب الفرعية في الاسم والفعل، وعمل النواسخ في الجملة الاسمية نحوًا ومعنى، وتثنية المنقوص والمقصور والممدود، وتصريف الأفعال بين الأزمنة الثلاثة، وإسناد ضمائر الرفع المتصلة للفعل في الأزمنة الثلاثة، وروابط الجمل، ونصب النكرة وما يلزمه، وكتابة العدد وتمييزه، وعلامات الترقيم.

وأشار منير عتيبة إلى أن الورشة مجانية بدون أي رسوم للحضور، وتهدف إلى الارتفاع بمستوى من يكتبون باللغة العربية لتلافي الأخطاء الكثيرة والظاهرة في كثير مما يكتب وينشر حاليًا.

يذكر أن الشاعر محمد محفوظ حاصل على ماجستير في الأدب والنقد من كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر، وليسانس في اللغة العربية من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، والشهادة الوظيفية في تدريس اللغة العربية من الجامعة الأمريكية، ويعد حاليا رسالته للدكتوراه حول أنماط السرد القصصي والروائي في أدب المرأة المصرية بدءاً من مطلع القرن الحادي والعشرين حتى نهاية 2014.. فاطمة وهيدي وغادة العبسي ومنى عبد الكريم نموذجا. إضافة إلى العديد من البرامج التدريبية على يد مدربين ألمان في مناهج وطرق التدريس والتدريب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز