عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة أسيوط تفتتح ندوتها البيئية بعنوان " مشروعي في بيتي "

جامعة أسيوط تفتتح ندوتها البيئية بعنوان " مشروعي في بيتي "
جامعة أسيوط تفتتح ندوتها البيئية بعنوان " مشروعي في بيتي "

اسيوط- محمد طه

في إطار جهودها المتواصلة في دعم قضايا المجتمع المحلي والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بكافة صورها , عقدت جامعة أسيوط ندوتها البيئية بعنوان " مشروعي في بيتي " والتي نظمتها الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالتعاون مع كلية الزراعة والجمعيات الأهلية والمجلس القومي للمرأة , والتي تستهدف عمل التدريبات اللازمة لإنتاج الشتلات المثمرة لصغار المزارعين وتمكين السيدات علي عمل المخبوزات وإنتاج منتجات الألبان والمنتجات الغذائية , و وضع الحلول التطبيقية لحل مشكلات سيدات القرى والمدن لتحسين الوضع الاقتصادي لأكثر من 100 سيدة من محدودي الدخل .



جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة , والدكتور محمد محمد عبد اللطيف نائبه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , وبحضور أكثر من 250 مشاركاً ومتدرباً من الأساتذة  والمتخصصين ومن صغار المزارعين والسيدات .

وخلال الافتتاح أوضح الدكتور حسام الدين عبد الرحمن عميد كلية الزراعة بالجامعة أن فكرة المشروعات متناهية الصغر تمثل واحدة من أهم أسس النجاح الاقتصادي في البلاد النامية , وفي هذا الإطار تسعي كلية الزراعة بالجامعة لتقديم كافة خبراتها العلمية والعملية في توفير التدريب الكافي للسيدات والفتيات علي عمل المخبوزات وصناعة منتجات الألبان وتخزين بعض الأطعمة وتربية الطيور وغيرها من المجالات والمشروعات التي تمكن السيدات من ممارستها بالمنزل .

وفي هذا الإطار أشار الدكتور فاروق عبد القوي عبد الجليل مستشار رئيس الجامعة للشئون البيئية والزراعية أن من أهم الدعائم التي من شأنها تحسين الوضع الاقتصادي للأسرة المصرية خاصةً في ما يواجهه المجتمع حالياً من الارتفاع الشديد في الأسعار والظروف المعيشية الصعبة هو تنفيذ مشروع صغير داخل للأسرة من شأنه أن يدر الربح ويحقق نوعاً من الاكتفاء الذاتي .

ومن جانبها أكدت سميرة مخلوف مدير الإدارة العامة للمشروعات البيئية أن الصندوق الاجتماعي وكافة الهيئات المختصة علي أتمّ الاستعداد لتقديم القروض الميسرة جداً لعمل أي مشروع , وذلك بهدف التكاتف من أجل تحقيق النهضة الشاملة للمرأة المصرية .

وأضافت أن الندوة أوصت بضرورة عقد المزيد من التدريب العملي علي المشروعات البيئية متناهية الصغر وكيفية إدارة هذه المشروعات داخل المنزل , إلي جانب التدريب علي كيفية تربية الدواجن والأعلاف , والاهتمام بتنفيذ ندوات متخصصة لزراعة أسطح المنازل , إضافةً إلي العمل علي التنسيق مع كافة الجمعيات الأهلية للمساهمة في تنمية القرى الأكثر احتياجاً .

ومن الجدير بالذكر أن الندوة حاضر فيها كلاً من الدكتور بلبل رمضان رئيس قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة , والدكتورة أسماء حسني محمد المدرس بقسم الألبان بالكلية .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز