عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التحالف الدولي يشن غارات جوية على "الباب" دعمًا لتركيا

التحالف الدولي يشن غارات جوية على "الباب" دعمًا لتركيا
التحالف الدولي يشن غارات جوية على "الباب" دعمًا لتركيا

كتب - وكالات

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق الثلاثاء، أنه شن مؤخرًا، للمرة الأولى، أربع غارات في شمال سوريا، دعما للعملية العسكرية التي تشنها تركيا لاستعادة مدينة الباب من أيدي الجهاديين.



وتعتبر هذه المرة الأولى التي يعلن فيها التحالف شن غارات عسكرية دعما للعملية التركية في شمال سوريا، 

رغم إعلانه تأييده أنقره عندما شنت العملية في أغسطس الفائت.

و في مؤتمر صحافي عبر الفيديو من بغداد، قال الكولونيل جون دوريان المتحدث العسكري باسم التحالف، "لقد رصدنا أهدافا" قرب مدينة الباب "بالتعاون مع تركيا (..) ونحن نتوقع مواصلة هذا النوع من الغارات".

كما أوضح أن التحالف شن حتى الآن ما مجموعه أربع غارات في منطقة الباب، لكنه لم يفسر لماذا بدأ التحالف بشن غارات إسنادا للقوات التركية بعد طول امتناع، على الرغم من مطالبة أنقرة المتكررة له بشن غارات جوية إسنادا لقواتها المنتشرة في شمال سوريا.

وأكدت تركيا مطلع يناير الجاري على حقها في إغلاق قاعدة "أنجرليك" الجوية، التي تستخدمها قوات التحالف لضرب الجهاديين في سوريا، وذلك بعد تصاعد التوتر بين أنقرة وواشنطن الحليفتين في حلف شمال الأطلسي.

وتشارك تركيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في سوريا، وتسمح للطائرات الغربية باستخدام قاعدة أنجرليك في جنوب البلاد لانطلاق عملياتها.

وأتى تهديد تركيا بإغلاق قاعدتها الجوية أمام طيران التحالف غداة تصريح وزير خارجيتها مولود تشاوش أوغلو، أن أنقرة لم تتلق أي دعم من الولايات المتحدة في جهودها لانتزاع مدينة الباب من أيدي تنظيم "داعش" في معركة شهدت قتالا عنيفا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز