عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هجوم على حكومة شريف إسماعيل بالبرلمان:" فاشلة "

هجوم على حكومة شريف إسماعيل بالبرلمان:" فاشلة "
هجوم على حكومة شريف إسماعيل بالبرلمان:" فاشلة "

كتب - حسن عبد الظاهر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب،  برئاسة د. على عبد العال،   هجوم حاد من الأعضاء على حكومة المهندس شريف إسماعيل،  مؤكدين على أن  الرئيس تحدث عن تعديل وزارى قريب، ولكن الحكومة الحالية فاشلة، ولا يجوز الصمت على إستمراراها  لأنها فاشلة و"بتذل المواطنين".



وشن النائب  وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل  بمجلس النواب،  هجوم حاد على حكومة المهندس شريف إسماعيل، مؤكدا على أنه حكومة فاشلة ولا يجوز الصمت عليها بعد اليوم قائلا:" الرئيس قال  تعديل وزارى وإحنا عايزين حكومة جديدة"،مؤكدا  على أن  الحكومة الحجالية فاشلة ولابد من إقالتها، خاصة أن الأوضاع الإقتصادية لا يجوز  الاستمرار بها فى الفترة الأخيرة قائلا:" مش عارفين نقابل الناس فى الدوائر الانتخابية  والحكومة عايزه تخلص على المجلس"، فيما وجه النائب أحمد أباظة، انتقادات لاذعة لحكومة شريف إسماعيل،  مؤكدا  إن وزير الزراعة ينبغى محاكمته بسبب إهمال مفرغ سمكى مساحته 1850 فدان بالشرقية، مضيفاً: المفرخ ده يأكل 5 محافظات سمك، فى وقت حكومتنا الرشيدة، وصل فيه كيلو العدس والفول 50 جنيه.

وتابع: المفروض نحاكم وزير الزراعة، بنقول للحكومة ارحموا البلد والناس، ورفض النائب ، غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة، اليوم.وقال " أباظة "، غاضباً: مش شايف حد من الحكومة، حاضر معانا، ورد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بقوله إن الوزراء لديهم اجتماع مجلس وزراء، وعقب " أباظة ": ده ينفع.

وقال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الحكومة تتميز بالسلبية بهدف الضغط المتواصل على المواطنين، متابعا: من يومين نزلوا حصة التموين 20% ومن 4 أيام 50% عايزين المواطن يجوع  أو يصوم أو يفعل مالا يحمد عقباه، وزير التموين بيذل المواطن عشان دعم بـ 3 جنيه  قائلا:" وزير التموين بيذل المصريين بـ3جنية".

وقال النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المادة 215 أجازت لعضو مجلس النواب طلب الادلاء ببيانات عاجلة موجهة لرئيس الوزراء او ورزاء الحكومة فى موضع غير وارد فى جدول الاعمال .

وتابع  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ان أكثر من 65 بيان عاجل  للحكومة لم نرى  منهم اى رد لافتا غلى أن هناك مشاكل كبيرة فى التعليم والصحة فالطلبة فالدبلومات اولثانوية العامة لا يستطيعون الكتابة، متابعا :" هناك مشاكل كبيرة فى الطرق ولصرف الصحى فى الأرياف ولم نجدى اى إجابة  من الحكومة متسائلين : ما هى اهمية البيانات العاجلة إذا لم تحضر الحكومة، مطالبا بضروة مخاطبة الحكومة لسرعة الرد  على البيانات العاجلة  .

وأكد رئيس مجلس النواب الدكتو على عبدالعال ان هناك بعض البيانات جاء ردود عليها وما لم يتم الرد عليه يتم وقتها إستخدام الأدوات الرقابية، وتابع رئيس المجلس : هناك أخبار سارة فى الأيام القادمة فى إشارة لتعديل الحكومة  ورد بعض النواب على حديث رئيس المجلس قائلين : ربنا يبشرك يا ريس .

 وقال النائب لطفى شحاتة أن الاطباء فى  مكاتب الصحة فى كل محافظة  يعانون  مر المعاناة ويقومون بعلاج  حوادث الطرق وغيرها مطالبا بضروة وضع حافز 500 جنيه لكل طبيب فى تلك المكاتب  ، مؤكدا  أن الفلاحين بمحافظة الشرقية يريدون أن يزرعوا الأزر وتابع : معرفش وزير الزراعة حيقعد ولا يمشى فى التعديل الوزارى ولكن يجب ان تقوم وزارته ووزارة الرى بالسماح لهم بزراعته .

فجر النائب عمرو الجوهر مفأجاة خلال  الجلسة العامة لمجلس النواب مؤكدا أن الأمصال التى تحصل عليها الماشية فى محافظة الغربية  فاسدة تؤدى إلى موت الماشية  .

وتابع النائب فى بيانه العاجل أن  موت الماشية أدى إلى  إرتفاع أسعار اللحوم بصورة مبالغ فيها  كما تسبب ايضا فى إحجام المواطنيين عن تربية المواشى.

وطالب النائب رضوان الزياتى بإقالة الحكومة لفشلها فى حل مشاكل المواطنين قائلا عايزيزن حكومة جديدة مش عارفين نقابل الناس  بسبب زيادة الاسعار، مؤكدا أنه   لا يوجد اى إجراءات جادة من الحكومة للتغلب على رفع الاسعار  ويجب إقالته على الفور لاسيما ان رئيس الجمهورية اكد أن هناك تعديل وزارى مرتقب.

 وقال النائب  إيهاب السلاب فى حديثه  لرئيس المجلس:" عايزين حكومة جديدة... الحالية فاشلة  ومعدناش قادريين نورى وشنا  للناس فى الدوائر"، مؤكدا على أن  الحكومة الحالية لا تصلح للعمل إطلاقا.

أما النائب علي عبد الونيس عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام، فاكد  أن تلميح الرئيس السيسي على وجود تغيير وزاري شيء جيد ولكن الأهم هو وجود وزراء لهم رؤية واضحة في مشاكل وزراتهم، مضيفًا " لا نريد أن نكون حقل تجارب لكل وزير".

وأوضح عبد الونيس أن الدولة تحتاج إلى حكومة إنقاذ لان الوضع الحالي لا يحتمل أي تجارب حكومية أخر، مضيفًا " نحتاج إلى وزير يعلم مشاكل المواطنين ويتواصل معهم، ويكون له تواجد على الأرض ، وليس وزير يعمل في المكاتب.

وأضاف عضو مجلس النواب، " كنت من النواب الذين رفضوا بيان حكومة شريف إسماعيل وحذرت وجود إخفاق للوزراء لخطورة الوضع الذي تمر به مصر، مؤكدًا أن حكومة شريف إسماعيل كانت عبارة عن حقل تجارب في المصريين..

اما النائب  سلامة الجوهري فقال ان هناك ظاهرة انتشرت فى مدينة زفتي وهي الموت المفوجي للماشية  نتيجة الامصال المنتية الصلاحية والفاسدة .

 وقال ان جميع المرزاعين اشتكوا من الموت المفاجيء للماشية قائلا " ان الخدمات البيطرية اهملت الفلاحين وتجار الماشية " ولو الامصال سليمة مش هتموت اذن فى حاجة مش طبيعية .

اما النائب عبد الله لاشين فاكد ان هناك مشكلة تمس كل نواب الشرقية بعدما تقدماو بطلبات احاطة وبيانات عاجلة لوزير المالية لتثبيت المدرسين بمحافظة الشرقية حيث يعمل بالوزارة ما يقبرب من 18 الف مدرس منهم 4 الاف و775 بيشغلوا بعقود مؤقته يتاقضون  70 جنيها شهؤريا  والباقي يعمل بدون اجر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز