عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تُمدد إقامة عميل الاستخبارات الأمريكية سنودن حتى 2020

روسيا تُمدد إقامة عميل الاستخبارات الأمريكية سنودن حتى 2020
روسيا تُمدد إقامة عميل الاستخبارات الأمريكية سنودن حتى 2020

كتب - وكالات

مددت روسيا٬ اليوم الأربعاء٬ حتى 2020 إقامة العميل السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن الذي سرب في 2013 وثائق كشفت برامج تجسس واسعة النطاق قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكي، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية.



وقالت المتحدثة ماريا زخاروفا لفرانس برس إن إقامة سنودن تم تمديدها "حتى 2020".

وكانت أعلنت على صفحتها على فيسبوك أن التمديد تم لسنتين دون تحديد التاريخ.

وأكد محاميه اناتولي كوتشيرينا تمديد إقامته لثلاث سنوات.

وقال المحامي لوكالة أنباء ريا نوفوستي إن "كل الشروط متوافرة لكي يحصل على الجنسية الروسية في المستقبل، بدون أن يوضح إن كان سنودن الذي سحب منه جواز سفره الأمريكي سيقدم طلبًا إلى السلطات من عدمه".

ويعيش سنودن في روسيا منذ العام 2013٬ حين قضى أسابيع في ردهة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو الدولي٬ قبل حصوله على إذن إقامة لسنة واحدة٬ مدد بعدها لثلاث سنوات٬ في ظل تدهور العلاقات الأمريكية الروسية.

ويتزامن إعلان موسكو مع قرار أصدره الرئيس الأمريكي باراك أوباما في آخر أيام عهده٬ وشمل العفو عن 64 شخصًا٬ وتخفيف الأحكام الصادرة بحق 209 آخرين بينهم عقوبة السجن 35 عامًا بحق الجندي السابق برادلي مانينغ الذي سرب وثائق سرية إلى موقع ويكيليكس٬ والذي يتوقع الآن أن يتم الإفراج عنه في 17 مايو.

ورغم غياب اسمه عن قائمة العفو وتخفيض العقوبات، فإن سنودن الذي سيحاكم بتهمة التجسس وغيرها في حال عاد إلى بلاده، شكر أوباما عبر موقع تويتر لتخفيضه عقوبة مانينغ.

وأفاد الكونجرس الأمريكي٬ في تقرير أصدره الشهر الماضي٬ أن سنودن على اتصال مستمر بأجهزة الاستخبارات الروسية، وهي تهمة نفاها المتعاقد السابق مع جهاز الأمن القومي الأمريكي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز