عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أردوغان: 43 ألف شخص اعتقلوا في 6 أشهر لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة

أردوغان: 43 ألف شخص اعتقلوا في 6 أشهر لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة
أردوغان: 43 ألف شخص اعتقلوا في 6 أشهر لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة

كتب - وكالات

صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، بأن بلاده اعتقلت 43 ألف شخص خلال الأشهر الستة الماضية، لصلاتهم برجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله جولن، المتهم بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة في العام الماضي.



يشار إلى أن جولن كان حليفًا لفترة طويلة للحكومة، إلا أن العلاقة بينهما توترت في السنوات الأخيرة. وينفي جولن اتهامه بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي جرت في يوليو الماضي.

ويقول منتقدو أردوغان، إن الإجراءات الصارمة التي تم فرضها على مدار الاشهر الستة الماضية، امتدت من أتباع جولن المزعومين إلى المعارضة الأوسع نطاقا، إلى جانب الصحفيين. 

ومن جانبه، يقول الاتحاد الأوروبي للصحفيين، إن هناك حاليا 124 مراسلا وغيرهم من العاملين في قطاع الإعلام، مسجونون في تركيا.

كما قال أردوغان إن هناك 871 من أفراد الأمن، قتلوا في المعارك التي وقعت على مدار الـ18 شهرا الماضية، مع مسلحين أكراد تابعين لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، مضيفا أن 337 مدنيا لقوا حتفهم.

وأوضح الرئيس أن هناك 10 آلاف من "الإرهابيين" الذين تم تحييدهم منذ عام 2015، عندما انهارت محادثات السلام ووقف إطلاق النار مع حزب العمال الكردستاني، كما تم إلقاء القبض على 12 ألفا من المسلحين وأنصارهم المزعومين.

واستبعد أردوغان العودة إلى محادثات السلام مع حزب العمال الكردستاني، الذي يقول إنه يقاتل من أجل التمتع بمزيد من الحقوق والحكم الذاتي للأقلية الكردية الكبيرة في تركيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز