عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الآثار: البدء في تسجيل وتوثيق معبد إسنا الأثري أوائل الشهر القادم‎

الآثار: البدء في تسجيل وتوثيق معبد إسنا الأثري أوائل الشهر القادم‎
الآثار: البدء في تسجيل وتوثيق معبد إسنا الأثري أوائل الشهر القادم‎

كتبت - هاجر سمير

أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية البدء في تسجيل معبد إسنا الأثري بمدينة إسنا جنوب الأقصر أوائل الشهر القادم، ما يأتي في إطار خطة وزارة الآثار في تسجيل وتوثيق كافة المواقع الأثرية بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.



وأوضح د. عفيفي أن قرار تسجيل المعبد جاء بناء على توجيهات الدكتور خالد العناني وزير الآثار، نظرا لأهميته التاريخية والأثرية، مشيرا إلى أن أعمال التوثيق والتسجيل ستكون من خلال بعثة أثرية مصرية من مركز تسجيل الآثار بالوزارة.

من جانبه قال د. هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية أنه من المقرر أن تستغرق أعمال التسجيل نحو ستة أشهر عن طريق عدد من البعثات، مضيفا أن البعثة الأولى ستبدأ عملها أوائل شهر فبراير وتتكون من تسعة أثريين وثلاثة مصورين وسوف تقوم بأعمال التسجيل الرقمي والأثري والرسم الخطى للنقوش والرفع المعماري للمعبد.

هذا ويعود تاريخ معبد إسنا للعصر البطلمي بداية من عهد بطليموس الخامس واستمر العمل به حتى العصر الروماني، ويقع على عمق تسعة أمتار تحت مستوى أرضية المدينة الحالية ويتكون من واجهة تؤدى لصالة ذات أعمدة ، أما باقي أجزاء المعبد وقدس الأقداس فيقع أسفل المنازل الحديثة، كما يحتوي المعبد على عدد من النقوش الهامة لبعض الآلهة منهم "خنوم" و"نيت"، كما يوجد جرافيتي على بعض جدران وأسطح المعبد تتمثل في أسماء لبعض جنود الحملة الفرنسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز