عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد مطش يكتب : للسفر فوائد عدة فاغتنموها

محمد مطش يكتب : للسفر فوائد عدة فاغتنموها
محمد مطش يكتب : للسفر فوائد عدة فاغتنموها

عندما نسمع جميعا كلمة سفر نشعر بالغربة والبعد عن الاهل والاصدقاء والجيران وكل من نحبهم. فالسفر اصبحت صورته العالقة في الاذهان تتعلق بالوحشة والغرب وفقدان من نحب . ولكن من خلال السطور القادمة اود ان اسلط الضوء على الجانب المضيء للسفر والمنافع الكثير التي تعود على الفرد من خلال رحلته مهما كان الغرض من سفره سواء للعمل او المتعة والترفيه او لقضاء مناسك دينية. فيقولون ان للسفر سبع فوائد الا إنني ارى ان للسفر فوائد عدة لا تحصى ولا تعد بأرقام بل هي فوائد مادية ومعنوية لها اثرها على الفرد والمجتمع على حد سواء. 



 فالتعريف المتداول بين الناس ان السفر هو ان ينتقل الفرد من مكان إقامته المعتاد الى مكان اخر جديد خارج نطاق حدوده الجغرافية التي اعتاد عليها وقد يكون بمفرد او بمصاحبة احد أصدقاءه او أقاربه.

فالمتعة من السفر كبيرة ولا يوجد لها وصف الا لمن خاض التجربة سواء كانت تحمل له البهجة والسرور او تحمل في طياتها الالم والشقاء. فالفائدة من السفر قد تكون لانفراج الهم والغم والبعد عن الضيق والالم بقيام الفرد بأداء مناسك دينية مثلا تهذب من أخلاقه وترتقى بروحانياته وتعلو من قيمة الوازع الديني بداخلة. وعند البعض الاخر من الناس يرون ان من فوائد السفر هو اكتساب مبالغ مالية كبيرة للارتقاء بمستوى معيشتهم لتوفير حياة افضل لهم ولأسرهم. وقد يرى كثير من الناس ان فائدة السفر تتلخص في العلم واكتساب منافع علمية كبيرة لتجعلهم يتقدمون في حياتهم العملية والمهنية بصورة اسرع وبشكل مميز وكبير. وقد ينتفع الناس من سفرهم بمكاسب ادبية تتلخص في تكريم معين او الحصول على شهادات مهنية متخصصة او للترويج عن انفسهم بإنتاجهم الفكري والأدبي الذى سيعود بالنفع على مكتسبيه.

وقد تكون المنفعة من السفر هي زيارة احد الاقارب او الاصدقاء المغتربين ومرافقتهم لزيارة البلد والتعرف على ما تحتويه من مقاصد سياحية واثرية عديدة للسائح والزوار.

وقد تكون منفعة السفر عن بعض الناس تتمثل في الحصول على علاج معين من خارج دولته فيذهب لتلقى العلاج في دولة المقصد ويصاحب ذلك مرحلة النقاء والشفاء من العلة التي كان يشكو منها. تتعد الاسباب والدوافع من السفر الا إنني اود ان اشير في هذا السياق انه مهما كان الغرض من السفر ومهما كان الدافع او الرغبة له فالسفر يحمل مزايا عدة لمحبيه ممثلة في اضافة على ما سبق اكتساب خبرات حياتية جديدة وكذلك مهارات فنية مختلفة غير التي اعتاد عليها الفرد في بلده، علاوة على هذا وذاك فان للسفر ميزة مهمة وهى جعل الفرد اكثر قدرة في الاعتماد على نفسه في البحث والتدوير عن متطلبات الحياة وتجعله اكثر رغبة في اكتشاف الجديد دون تواكل او اعتماد على الغير. وقد يكتسب الكثير من الناس ثقافة شعوب اخرى ومعرفة العادات والتقاليد التي يتبعها كل شعب وكيف توثر هذه الثقافة في علاقته مع الاخرين .

وقد يستفيد البعض من اكتساب لغات اجنبية جديدة نتيجة إقامته في دولة اجنبية حتى يستطيع التواصل مع شعبها ومعرفة العيش والتكييف مع اهلها .

ادعو كل من اتاحت له الظروف بالسفر سواء داخل بلده او خارجها حتى يستطيع كسر الاعتياد في حياته اليومية ويكون قادرا على اكتساب خبرة جديدة ومهارة مختلفة تجعله قادرا على الاستمرار في دوامة الحياة اليومية وتجعل منه شخصا مواكبا للتحديات العصرية الجديدة وكيفية التعامل معها بصورة اكثر تحضرا وذكاء. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز