بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 مارس 2017 - 3 : 14   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

" القومي للسكان" يتعاون مع " التخطيط" لإنشاء مرصد للخطط السكانية

12 فبراير 2017 - 6 : 15



كتبت : جولستان حميد

أعلن المجلس القومي للسكان اليوم الأحد، عن انخفاض  المواليد للعام  2016 ب ٨٥٣٨٧ ألف مولود ، مقارنة ب ٧٧٠٠٠ في نهاية ٢٠١٥، ويرجع الانخفاض للجهود المتواصلة للمجلس بشراكة الوزارات التنفيذية المعنية بتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030 و تعاون قطاع تنظيم الاسرة و الصحة الإنجابية بوزارة الصحة و السكان علي الوجه الأخص، وذلك ضمن اهتمام المجلس بالزيادة العددية للسكان، والتي يستهدفها بالدرجة الأولى جغرافيا.

وأشار الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إلى أنه يولي الاهتمام للمراقبة والمتابعة المستمرة للزيادة العددية للسكان، والارتقاء بخصائصهم، وهناك عناية فائقة بتلك الآلية في كل المحافظات.

وأكد مقرر السكان علي أن المجلس يطبق اللامركزية في تنفيذ الخطط السكانية في المحافظات، وأن لكل محافظة خطة تلبي احتياجاتها وخصائصها الديموجرافية، ويتعاون المجلس الآن مع وزارة التخطيط ووزارات أخرى في إنشاء مرصد قومي للسكان، يكفل لمتخذي القرار سرعة البت في الخطط السكانية، ويعكس مدي نجاحها على أرض الواقع في المحافظات المختلفة.

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، أن مجلس السكان يسير بخطي سريعة في تنفيذ استراتيجية السكان بدءا من أول يوليو ٢٠١٦، والأن جاري تنفيذ الخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي، والتي تهدف إلى زيادة الطلب علي خدمات تنظيم  الأسرة، وتدعو المجتمع لتبني مفهوم "طفلين كفاية".

وبشأن حوكمة ملف السكان، قالت نائب وزير الصحة والسكان، أنه من الضروري وجود آلية تتيح إلزام الوزارات بتنفيذ تكليفاتها في استراتيجية السكان، وسرعة التواصل وتوفير البيانات المطلوبة، وكذلك ضمان عرض تقرير السكان علي مجلس الوزراء بصفة منتظمة.

 







التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
مستشفي الرواد للعيون

مستشفي جلوبال كير

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى

الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى