بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 اغسطس 2017 - 52 : 11   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

دراسة بريطانية تحذر النساء من العمل ليلاً

12 فبراير 2017 - 32 : 17



كتبت : جولستان حميد

أكدت دراسة بريطانية طبية  حديثة أن العمل ليلًا، وحمْل الأحمال الثقيلة، لهما آثار سلبية على الخصوبة عند المرأة.

وأوضحت هذه الدراسة أن خصوبة النساء اللواتي يمارسن وظيفة جسدية، أو في ساعات متأخرة من النهار تكون أسوأ من خصوبة غيرهن من النساء.

ووفقًا لهذه المعطيات تشير الدراسة إلى أن هذه الخصائص المهنية يمكن أن تفسر انخفاض خصوبتهن.

​ ​وفي المقالة التي نشرت حول هذا الموضوع في المجلة الطبية Occupational and Environmental Medicine تلاحظ الدراسة التي أجريت على 473 امرأة في عيادة متخصصة في قضايا الخصوبة، ويبلغ متوسط ​​عمرهن 35 عامًا، أن النساء اللواتي يقمن “في بعض الأحيان أو في كثير من الأحيان” برفع الأشياء الثقيلة لديهن مخزون من الخلايا البيضية أقل من مخزون غيرهن.

وأوضحت الدراسة أيضًا أنه من بين 313 امرأة خضعن لعملية تخصيب مخبرية واحدة على الأقل (IVF)، تبين أن اللواتي رفعن الأشياء الثقيلة استجبن بقدر أقل لتحفيز التخصيب، إذ وُجد لديهن في المتوسط 14.5٪ من الخلايا البيضية الناضجة، أقل من نسبة المخزون لدى غيرهن.

الزيادة في الوزن

بينت الدراسة أن هذه النسبة السلبية هي أعلى من ذلك عند النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن.

العمل ليلًا

أضاف الباحثون أن النساء اللواتي يعملن ليلًا أو في أوقات عمل مختلفة لديهن قدر أقل من الخلايا البيضية الناضجة بعد تحفيز المبيض، بسبب اضطراب الساعة الداخلية على الأرجح.

وقال هؤلاء الأخصائيون إن هذه النتائج لها آثار طبية، لأن النساء اللواتي لديهن خلايا بيضية أقل نضجًا سيحصلن على كمية أقل من البويضات القادرة على أن تتطور إلى أجنة قابلة للحياة.\

عوامل اجتماعية واقتصادية

 أجريت في وقت سابق دراسات حول الكيفية التي تؤثر فيها ظروف العمل على خصوبة المرأة (وقت حصول الحوامل، احتمال استمرار الحمل حتى نهايته).

سر تأثير العمل على الآليات البيولوجية

لكن الأخصائيين، مُعِدّي هذه الدراسة، والذين يعمل معظمهم في كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن (شرق الولايات المتحدة) يقولون إنهم لا يعرفون كيف تؤثر ظروف العمل على الآليات البيولوجية للخصوبة.

ويشير هؤلاء الأخصائيون إلى أن هذه الدراسة تتيح ملاحظة وجود صلة إحصائية، لكنها لا تسمح بتحديد صلة السبب والنتيجة، ونتائجها لا يمكن تعميمها على الأزواج الذين يسعون للإنجاب من دون مساعدة طبية.

عوامل أخرى محتملة

وتقول شانا جاياسينا، وهي أخصائية في الغدد الصماء في إمبريال كوليدج بلندن، إن هذه الدراسة تشمل ما لا يقل عن 500 امرأة، وهو ما لا يكفي لاستبعاد عوامل أخرى أدت إلى انخفاض خصوبتهن.

وتقول جاياسينا في تحليلها "على سبيل المثال، لعل النساء العاملات بالتناوب ومع مهن جسدية هن أكثر فقرًا، ويعملن في ظروف اجتماعية صعبة، ويتبعن نظامًا غذائيًا مختلفًا عن ظروف اللواتي يعملن بمواقيت كلاسيكية من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة الخامسة مساء".







التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
مركز الاورام جامعة المنصورة
كينج إم
مستشفي جلوبال كير