عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تركيا ترفع الحظر عن ارتداء الحجاب داخل الجيش للضابطات

تركيا ترفع الحظر عن ارتداء الحجاب داخل الجيش للضابطات
تركيا ترفع الحظر عن ارتداء الحجاب داخل الجيش للضابطات

كتب - وكالات

رفعت السلطات التركية الأربعاء حظر ارتداء الحجاب عن النساء اللواتي يخدمن في الجيش برتب ضابط أو ضابط صف، كما افادت وسائل إعلام تركية حكومية.



وهذا الاجراء الذي يرتدي رمزية كبرى بسبب وضع الجيش التركي كحامي العلمانية في البلاد منذ تأسيس الجمهورية من قبل مصطفى كمال اتاتورك، يشمل ايضا الطالبات في المعاهد العسكرية.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن وزارة الدفاع القول إن النساء ستتمكن، اذا رغبن في ذلك، من ارتداء الحجاب "بنفس لون البزة العسكرية، وبشكل لا يغطي الوجه".

واضافت ان هذا الاجراء يشمل خصوصا "الضباط اللواتي يخدمن في صفوف سلاح الجو والبحر والبر والضباط وضباط الصف المتعاقدات والطالبات في المعاهد العسكرية".

ولم يتضح على الفور ما اذا كان هذا الاصلاح الذي سيدخل حيز التنفيذ عند نشره في الجريدة الرسمية يشمل النساء اللواتي يشاركن في مهام قتالية.

وكانت وزارة الدفاع التركية رفعت في نوفمبر حظر ارتداء الحجاب للموظفات المدنيات في الجيش، وقبل أشهر سُمح أيضًا للنساء اللواتي يخدمن في صفوف الشرطة بارتداء الحجاب.

ويواجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتهامات بانتظام من قبل معارضيه بالسعي لاسلمة المجتمع التركي.

وسمحت حكومته بارتداء الحجاب في الجامعات والبرلمان وفي السنتين الماضيتين في القطاع العام والمدارس الثانوية، مثيرة استياء المتمسكين بعلمانية الجمهورية التي تأسست عام 1923.

وعندما قررت رفع الحظر عن الحجاب في صفوف الشرطة اكدت السلطات التركية انه في عدة دول غربية مثل اسكتلندا او كندا يسمح للشرطيات بارتداء الحجاب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز