بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 اكتوبر 2017 - 53 : 18   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك العربي الافريقي الدولي
المونديال

إيمان عبدالمطلب تكتب: 8 خطوات للقضاء على العادات السيئة عند الأطفال

22 فبراير 2017 - 58 : 18




لكي نقضي على العادات السيئة التي يقوم بها أطفالنا علينا أولاً أن ندرك أنها أمر طبيعي وأن الطفل يقوم بها دون إدراك لخطورتها أو مدى إزعاجها لنا وأن علينا أولاً معرفة سبب تلك العادات والتأكد من عدم وجود سبب عضوي يدفع الطفل لتلك العادة عن طريق استشارة الطبيب كعادة التنفس من الفم فعلى الأغلب يكون السبب عضوي و يحتاج لتدخل طبي وهناك بعض العادات قد تنشأ بسبب التوتر كقضم الأظافر ، وقد يحدث هذا التوتر للطفل بسبب المحيط الذي يعيش فيه أو بسبب أشياء تزعجه أو شعوره بالغيرة تجاه قدوم مولود جديد وقد يكون التحدث مع الطفل ومراقبة سلوكه وإظهار محبته والاهتمام به أمراً غاية في الأهمية وسيساعده ذلك بشكل كبير في التخلص من حالة التوترأو الاضطراب الذي يعيشه.

ثانياً : وضع الأولويات : فابدأ أولا باختيارأسوأ عادة يقوم بها إبنك وضع خطة للتخلص منها ولا تحاول أن تقضي على عدة عادات في وقت واحد بل اجعل الأولوية للعادة التي لها ضرر أكبرحتى تنجح مهمتك ثم تنتقل للعادة الأخرى.

ثالثاً: علم طفلك ولا تهاجمه أو تعنفه لأن ردود فعلك الغاضبة ستجعله متمسكاً بعادته أكثر وسيستخدمها كرد فعل على ثورتك وحاول أن تشرح له بطريقه بسيطة أن تلك العادة مثلاً ستعرضه للألم في معدته عن طريق عرض فيديو قصيرله أو قصة ترويها له عن طفلة كانت تقوم بنفس الفعل وما ترتب على هذا الفعل من نتائج سيئة.

رابعاً:لا تحرج طفلك أمام الآخرين عندما يبدأ مثلاً بإحدى العادات السيئة كنقر الأنف وأجعل الحديث عن هذا الأمر سراً بينكما فلا تخجل من تكرار ما يفعله أبنك أمام الآخرين ولا تكترث لردود أفعالهم ما دمت قد بدأت في تقويمها وإصلاحها فيما بينكما ، وقد يفلح أحيانا أن تحاول صرف نظر إبنك عن هذا الفعل بلفت انتباهه لشيء آخر.

خامساً : تفهم أن أي عادة يقوم بها الصغار مهما كانت صعوبتها فهي أسهل في التخلص منها إذا قارناها بالعادات التي نكتسبها نحن الكبار وأن التخلص من أي عادة يحتاج لتدريب وصبر وأنها لن تنتهي بين ليلة وضحاها.

سادساً: المدح والتحفيز يعزز ثقة طفلك بنفسه ويجعله قادراً على التفريق بين الصواب والخطأ فعندما تلاحظ ترك أبنك لعادة سيئة لبعض الوقت حفزه واشكره وقدر فعله وامدح سلوكه حتى تدفعه لتركها نهائياً.

سابعاً: ضع قواعد داخل المنزل بالعادات الصحيحة أو الصحية التي ينبغي على الأطفال ممارستها كغسل الأيدي قبل وبعد الأكل وشرح فائدتها وتعزيز تلك العادات بوضع صورإيجابية معبره عنها في غرفة طفلك ومن الجيد لو شاركت فيها طفلك وجعلته يلصقها في غرفته ومن الجيد تذكيره بها عندما يخالفها

ثامناً: احتفل بالانجازات التي قام بها طفلك عندما يتخلص تماماً من ممارسة أي عادة سيئة ، واجعله يحتفل بأنه استطاع ذلك بقوة إرادته وأنه يستطيع وقادرعلى أن يخلص نفسه من أي عادة تطرأ عليه وبذلك نكون قد نجحنا في مهمتنا وعودنا أطفالنا على مواجهة الحياة بثقة وإرادة قوية 

 

 







التعليقات



سيعجبك أيضاً

انتصارات اكتوبر
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
كينج إم

مستشفي جلوبال كير