عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور..الحمى القلاعية تجتاح القري وتلوث مياه النيل بالحيونات النافقة بالبحيرة‎

بالصور..الحمى القلاعية تجتاح القري وتلوث مياه النيل بالحيونات النافقة بالبحيرة‎
بالصور..الحمى القلاعية تجتاح القري وتلوث مياه النيل بالحيونات النافقة بالبحيرة‎

البحيرة - محمد البربرى

جاموستى ياعمدة ؛؛ بقرتى ياحكومة..هذة العبارة  قالتها الفنانه سعاد حسني عندما جسدت دور امراة فقيرة للمبدع صلاح منصور فى فيلم "الزوجة التانية"  واليوم تقال نفس العبارة من فلاحين وفلاحات قرى البحيرة بسبب "الحمى القلاعية" التى تحصد كل يوم الاﻵف من رؤس الحيوانات بسبب هذا المرض اللعين ، وفى حالة من الحزن ممزوجة بالغضب انتابت أهالي قري أورين و ترعه الخطابية وكوبري البكوات والتى يعمل عليها 8 محطات مياه شرب وتلقى بها العشرات من الحيونات النافقة بشبراخيت وابتوك الرحمانية بمحافظة البحيرة ، بعد نفوق عشرات رؤوس الماشية المصابة بمرض الحمى القلاعية الذي اجتاح الثروة الحيوانية بالقرية ، مكبدًا الأهالي خسائر فادحة جراء نفوق مواشيهم .



"بوابة روزاليوسف" رصدت الكارثة التي حلّت بأهالي القري الذين اتهموا الطب البيطري بالمسؤولية عن نفوق مواشيهم ، بسبب عدم تطعيمها في الوقت المقرر ، والذين قالوا إنّ جرعات التطعيم التي تمت فاسدة .

وانتقلت "بوابة روزاليوسف" إلى قرية اورين التابعة لمركز شبراخيت بالبحيرة ، ورصدت صورًا مرعبة للحيونات النافقة التى تطفو على سطح مياه ترعة المحمودية  أمام كوبرى البكوات ، فى مشهد ينذر بكوارث وإنتشار الأمراض بين المواطنين والكلاب الضالة "تنهش" فى هذه الحيوانات ، والكارثة الكبرى قريبة من مدارس القرية .

تامر عيسى من أهالي القرية المتضررين ، قال أن نسبة كبيرة من الثروة الحيوانية بالقرية تضررت بشدة بسبب مرض الحمى القلاعية ، بعد نفوق المواشي مصابة بهذا المرض اللعين ، مضيفا كل حظيرة في القرية بها كارثة ، ولو مفيش مواشي نفقت ، فيه مواشي مصابة .

ويضيف "عيسى" الروائح الكريهة المنبعثة من الترعة بصفة مستمرة ، نتيجة إلقاء الحيونات النافقه من قبل بعض المواطنين تراكمت بكثرة داخل الترع في غياب وتجاهل تام من المسئولين ، وغياب الأجهزة التنفيذية والطب البيطرى وعدم اعترافها بحقيقة الأمر .

وقال طلعت محمد ، من أهالي القرية أن آخر تطعيم لمواشيه ضد مرض الحمى القلاعية منذ سنة ،ووفقًا لكلام مسؤولي الطب البيطري، فإنّ التطعيم ضد الحمى القلاعية يتم كل 6 أشهر ، إلا أنّ ذلك لم يحدث ، مما أدى إلى تفشي المرض بين مواشي القرية ، تسبب فى فقد عشرات من روؤس الماشية.
وقال جموع أهالى القرية أنّ المرض اجتاح المواشي في القرية فجأة ودون سابق إنذار ، رغم قيامهم بتطعيم المواشي ضد الحمى القلاعية ، وأضافو أن المواشي هي ثروتهم يعتمدون عليها في المعيشة .

والكارثة الكبرى التى نوها عنها بعض اﻷهالى أنه  بعدما حصد الموت عشرات من رؤس الماشية من البقر والجاموس بسبب الحمى القلاعية التى تقتل فى الحال الجاموس والبقر ولها انواع من الفيروسات تكون الاولى بسكتة قلبية والثانية بمواد مخاطية من الانف وإرتفاع فى درجات الحرارة حتى الموت أن بعض معدومى الضمير يجمعون هذه الحيونات النافقة ويبعونها الى جزارين لتباع الى الفقراء على انها لحوم بلدى بخلاف المصانع لتدخل فى صناعة الانشوان وخلافة من المواد والمنتجات الغذائية .

وتظهر الصور انتشار الحيونات النافقة تطفؤ على سطح ترعة الخطابية التي يشرب منها الاﻵف من بنى البشر ومحطات مياه الشرب ورى الأراضى مما يلوث المياة بسبب تحلل أجسام الحيوانات النافقة فيها والتى تسبب الحمى الفحمية التى تستمر بحسب الاطباء المتخصصين لمدة 50 عام فى المياه ، ناهيك عن الكلاب الضالة والمسعورة تاكل لحم الحيوانات كما يقع على جانب المصرف امام مدرسة البكوات الابتدائية وتعرض حياة التلاميذ للخطر بسبب الكلاب الضاله .

ويتفق جموع الأهالى ، على أن الترع تمثل كوارث صحية وقنابل بيئية وبُؤر تلوث ومصادر للأوبئة والأمراض، تخترق الكتل السكنية ، وتحول حياة السكان المقيمين بجوارها إلى جحيم بسبب إلقاء هذه الحيوانات في المياه .

وكانت قد شددت المهندسة نادية عبده ، محافظ البحيرة ، على اتخاذ كافة الإجراءات اللأزمة لتحصين رؤوس الماشية ضد الامراض للحفاظ على الثروة الحيوانية بمدن ومراكز المحافظة و قيام مديرية الطب البيطري والإدارات البيطرية بالمراكز بتكثيف حملات التوعية وعمل الندوات الإرشادية اللازمة لتوعية المواطنين وأصحاب المزارع عن مرض الحمى القلاعية وطرق وقاية حيواناتهم السليمة منه والتعاون مع لجان التحصين واتخاذ كافة طرق الوقاية من المرض وكذا كيفية التعامل مع الحيوانات المريضة للحد من انتشار المرض .

وطالب جموع الأهالى ، محافظ البحيرة ضرورة تحرك المسئولين لرفع هذه الحيوانات ، التي وارت المياه من أسفلها وأغرقتها في التلوث ، ومحاسبة رؤساء الوحدات المحلية التى اغفلت عينها عن هذه الكارثة ، وتعويض المتضررين الذين لا يملكون قوت يومهم بعد هذه الكارثة التى لحقت بهم .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز