عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السيسي يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محطتي الصرف الصحي كيما بأسوان مع وزير الإسكان‎

السيسي يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محطتي الصرف الصحي كيما بأسوان مع وزير الإسكان‎
السيسي يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محطتي الصرف الصحي كيما بأسوان مع وزير الإسكان‎

كتب - أحمد قنديل

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور  مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بحضور  اللواء  أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني.



وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي لمشروع تطوير محطتي الصرف الصحي كيما 1 و 2 بأسوان، حيث أكد الدكتور  مصطفى مدبولي التزام الوزارة بالانتهاء من أعمال المعالجة الثنائية للمحطتين بنهاية شهر مارس المقبل، مشيراً إلى قيامه بجولة لتفقد أعمال تطوير المحطتين، تم خلالها متابعة تنفيذ المراحل المختلفة للمعالجة، فضلاً عن مراجعة جميع ملاحظات التشغيل. وأوضح الوزير أن أعمال تحويل معالجة مياه الصرف من محطتي كيما 1 و 2 إلى معالجة ثلاثية ستنتهي آخر العام الجاري، طبقاً لما التزمت به الدولة خلال مؤتمر الشباب الدوري الذي عقد بأسوان في يناير الماضي، مضيفاً أنه سيتم كذلك إنشاء محطة جديدة "كيما" 3 كتوسعات للمحطتين القائمتين وبطاقة تصل إلى 30 ألف متر مكعب يومياً، على أن يتم الانتهاء من تنفيذها آخر العام الجاري. كما عرض السيد الوزير خلال الاجتماع الخطوات الجاري اتخاذها لافتتاح عدد من محطات مياه الشرب في محافظتي القليوبية والشرقية، فضلاً عن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات الصعيد والتي تشمل 111 مشروعاً في 231 قرية بتكلفة 18.3 مليار جنيه. 

وذكر السفير  علاء يوسف أن  الرئيس اطلع خلال الاجتماع كذلك على الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث أوضح  وزير الإسكان أن العدد الإجمالي لوحدات الإسكان الاجتماعي الجديدة يصل إلى 544 ألف وحدة سكنية، تم الانتهاء من تنفيذ 207 ألف وحدة، وتم شَغل 80 ألف وحدة، مضيفاً أنه جاري تنفيذ 276 ألف وحدة، كما تم طرح 60 ألف وحدة سكنية جديدة للمواطنين.

كما تابع  الرئيس كذلك جهود الانتهاء من تطوير المناطق غير المخططة في كافة أنحاء الجمهورية، حيث أكد وزير الإسكان مواصلة جهود تطوير هذه المناطق، مشيراً إلى أنه من المستهدف الانتهاء من تطوير 50% من كافة المناطق غير المخططة في جميع محافظات الجمهورية بحلول نهاية العام الجاري. وأشار  الوزير في هذا السياق إلى تنفيذ 4700 وحدة سكنية بمشروع "المحروسة" لخدمة 24 ألف نسمة بمدينة النهضة بحي السلام، فضلاً عن 15 ألف وحدة سكنية أخرى جاري تنفيذها، وكذلك إنشاء مباني خدمية بهذا المشروع تشمل مدارس ومراكز طبية، ومراكز شباب، وأسواق تجارية، ومراكز تدريب، وغيرها من الخدمات، على أن تنتهي أعمال تطوير هذه المنطقة قبل نهاية شهر يونيو المقبل. وفي هذا الصدد أكد السيد الرئيس ضرورة الارتقاء بمستويات حياة المواطنين بهذه المناطق، ودراسة أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية بأسلوب علمي بحيث يتم تصميم برامج تنموية محددة تناسب ظروفهم وتسهم في تحسين ظروفهم المعيشية بشكل ملموس وفي أسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلق بتطورات العمل بالعاصمة الإدارية والتجمعات العمرانية الجديدة، أوضح  وزير الإسكان أنه تم تنفيذ الطرح الأول لقطع الأراضي الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم طرح قطع أراضي بمساحات تبدأ من 50 فداناً حتى 500 فدان، باشتراطات بنائية مميزة، لإقامة نشاط عمراني متكامل. وأضاف  الوزير أنه سيتم طرح المرحلة الأولى من الأراضي الاستثمارية بمدينة العلمين الجديدة نهاية أبريل المقبل، والتي تشمل توفير فرص استثمارية في أنشطة متعددة منها أرض للمعارض، ومنطقة ترفيهية، وفنادق، وجامعة، ومركز عالمي للاستشفاء الطبي. 

ومن ناحية أخرى، عرض الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات الطرق والمحاور التي يجرى تنفيذها بمدينتي القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر، ومن بينها إنشاء نفق لربط شارع التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالي، والمقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية مارس المقبل، وكوبري بمحور محمد نجيب وتقاطعه مع التسعين الجنوبي والشمالي، والمقرر الانتهاء من تنفيذه في نهاية يوليو المقبل، فضلاً عن إنشاء كوبري ميدان العبور بالسادس من أكتوبر، والمقرر انتهاء تنفيذه في نهاية شهر يونيو المقبل. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن  الرئيس وجه بأهمية تنفيذ نموذج إداري مختلف في المدن الجديدة، وذلك من خلال القضاء على البيروقراطية وإيجاد مرونة أعلى في التعامل مع المستثمرين والمواطنين، بما يمكّن من تحقيق معدلات أسرع للتنمية في هذه المناطق، وبحيث تكون نموذجاً يحتذى به في جميع المشروعات الجديدة الجاري إنشاؤها في كافة أنحاء الجمهورية.

كما وجه  بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر للانتهاء من مشروعات الطرق والمحاور المرورية الجديدة، وتطوير الطرق القائمة، بهدف تخفيف الاختناقات المرورية وتيسير حركة نقل المواطنين، ولا سيما من خلال الانتهاء قبل نهاية العام الجاري من مشروعي الطريقين الأوسطي والإقليمي، والمرحلة الثانية من محور روض الفرج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز