عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. ايفيت سوريال تكتب : نصائح عامة للوقاية من الاكزيما

د. ايفيت سوريال تكتب : نصائح عامة للوقاية من الاكزيما
د. ايفيت سوريال تكتب : نصائح عامة للوقاية من الاكزيما

كتب - حسن عبد الظاهر


الاكزيما هى حاله من التهاب الجلد تؤدى الى   جفاف وتقشر الجلد  و ظهور بقع على الجلد يتراوح لونها بين الأحمر والبني وبخاصة على اليدين والقدمين والرقبة والجفن ، والأماكن الأكثر تأثراً عند الأطفال هي الوجه وفروة الرأس



هناك اسباب كثيره للاكزيما منها التعرض للمنظفات بشكل كبير و الاكزيما الدهنيه و الاكزيما العصبيه

1- تجنب التعرض للمواد التي تسبب الحساسية .

يرجى ارتداء قناع واقى للوجه عند استخدام اى منظفات لها رائحه نفاذه و جوانتى لليد للوقاية منها ، أما بالنسبة إلى الأكزيما الداخلية المنشأ فتتم الوقاية منها عن طريق الحفاظ على المريض في جو بارد رطب وارتداء الألبسة القطنية ويفضل الأنواع الملائمة للبشرة الحساسة .

2- اختيار الصابون المناسب الذي يحافظ على رطوبة الجلد والذي يخلو من المواد العطرية، و تنشيف اليد و القدم جيدا بعد الغسيل و الترطيب بعد الغسيل مباشرة فى خلال ثلاث دقائق .

3-  ترطيب الجلد بشكل دوري باستخدام كريمات مرطبة من تلات الى اربع مرات يوميا .

4- التعرف على العوامل المثيرة للأكزيما ،هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تثير الأكزيما بدءاً بالصابون المعطر و المنظفات و العطور و المستحضرات التجميل و وبر الحيوانات و التراب .

5- تجنب الحكة وفرك المناطق المصابة بالأكزيما لان الأكزيما مثيرة للحكة ولكن الاستمرار في فرك تلك البقع يزيد من تفاقم الحكة و تشقق الجلد وتزيد من فرصة دخول البكتيريا وحصول العدوى ترطيب جلدك سيقلل من الحكه و ايضا الكمادات البارده

  قلمى أظافرك وإجعليها قصيرة دائماً

6- الحفاظ على التعرق في أدنى مستوى تفادياً لإثارة الأكزيما عن طريق البعد عن الاماكن الحاره و الاستحمام بماء فاتر لمده قصيره بشاور جل للبشره الحساسه و ليفه ناعمه ثم يوضع مرطب للجسم .

7-تعتبر الملابس القطنية والأنسجة الممزوجة بالقطن الخيار الأفضل لمن يعانون من الأكزيما. وبالمقابل يعمل الصوف والأنسجة الصناعية مثل البوليستر على تهيج الجلد . قم باختيار صابون غسيل الملابس السائل والخفيف والخالي من الروائح العطرية .

8- يرجى البعد عن التوتر بالذات فى حالة الاكزيما العصبيه ، عن طريق الاسترخاء والتنفس بعمق، ورياضة اليوجا، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الترويح عن الضغوط النفسية و البعد عن الشخصيات التى تسبب التوتر فى حياتك .

9- صبار الألوفيرا معروف بخواصه المضادة للميكروبات والالتهاب وبالتالي يقلل من الحكة وتهيج البشرة إلى حد كبير كما يساعد في تفتيح آثار الإكزيما , ايضا زبدة الشيا و زبدة الكاكاو لهم دور فعال .

10- تناول الكثير من الخضار و الفاكهه و الاسماك لاحتوئها على اوميجا  3و الابتعاد عن البيض و المكسرات و مشتقات الحليب و الصويا .

11- استخدام واقى شمسي للبشره الحساسه و البعد عن اشعة الشمس وقت الذروه .

12- عدم الاكثار من كريمات الكورتيزون حتى لو كان مفعولها سريع لانها فى النهايه تؤدى الى ضعف الجلد .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز