عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رسالة ترامب الي لشي جين بينغ ""نتعاون من أجل الخير للجميع"

رسالة ترامب الي لشي جين بينغ ""نتعاون من أجل الخير للجميع"
رسالة ترامب الي لشي جين بينغ ""نتعاون من أجل الخير للجميع"

كتبت : لمياء نبيل محمد
 
أول اتصال بين الرئيس الأمريكي والزعيم الصيني: ليس مكالمة تليفونية و لكن رسالة يهنئ فيها رئيس البيت الابيض بعيد مولد زعيم الصين.
 
والرسالة هي أول اتصال مباشر بين  ترامب وشي جين بينغ، والرسالة هي أول اتصال مباشر بين دونالد ترامب وشي جين بينغ،رئيس أول وثاني قوة اقتصادية في العالم. ترامب منذ 20 يناير وتحدث بالفعل على الهاتف أو تلقى 20 من القادة الاجانب،و لزعيم الصين فقط رسالة مكتوبة. ولكن المرء يتساءل ما إذا كان لا وضعها أفضل من مكالمة هاتفية أو رسالة تويتر. في الرسالة، يقول ترامب انه يريد "العمل مع الرئيس شي لتطوير علاقات بناءة لمصلحة البلدين"، فقد قال البيت الابيض في بيان من جملتين.
وتضيف الثانية التي تم تضمينها في رسالة أطيب التمنيات للسنة الصينية الجديدة ومهرجان القادم فانوس القمرية. وفي بكين، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية ان الرسالة "كان محل تقدير كبير، لأنه يلبي الرئيس وللشعب الصيني أطيب التمنيات للعام الجديد للزعيم الصيني". في الواقع بخيبة أمل الصينيين بسبب عدم وجود التمنيات الطيبة في 28 يناير فى العام الجديد. وقد التغاضي الدبلوماسي الصيني على حقيقة أنه كان أسبوعين 28. والحقيقة هي أن لحكومة بكين بريد إلكتروني بدلا من مكالمة هاتفية او ما هو اسؤا تغريدة.
حتى في سوق الأسهم وكان رد فعل إيجابي، شنغهاي هو بحد أقصى شهرين. هنا تقول مصادر دبلوماسية ان الصينيين كانوا وما زلنا نشعر بالقلق من فرضية وجود الهاتف، وينظر إليها على أنها تمت ترامب (سوء) تعامل رئيس الوزراء الاسترالي حول قضية اللاجئين وثم أحضر موظفيه من الشائعات عن لقاء، وضع إحراج الحليف تيرنبول. زعيم الصين خسارة كرامته إذا حدث نفس الشيء له. في الصين، وقالت حملة ترامب أشياء قوية، مما يهدد الرسوم الجمركية على صادراتها، مما يشكل تحديا لسياسة "صين واحدة"  فيما يتعلق تايوان. ما إذا كان الهاتف شي سألته: "ماذا تعنيه تلك التصريحات".
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز