عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد عزيز يقدم صورة الأم في أعمال نجيب محفوظ

أحمد عزيز يقدم صورة الأم في أعمال نجيب محفوظ
أحمد عزيز يقدم صورة الأم في أعمال نجيب محفوظ

قدم أحمد عزيز باحث دكتور بكلية الآداب جامعة عين شمس في النقد الأدبي الحديث، صورة الأم في روايات الأديب العالمي نجيب محفوظ؛ وذلك بمناسبة عيد الأم والاحتفال به اليوم وغدا.




وأوضح الباحث أن نجيب محفوظ يقدم رؤية شفافة وكاملة لأشكال متنوعة من الأمهات: الجميلات والطيبات ، الضاحكات والمسكين بالحزن، المسرفات في التدليل إلي درجة الإفساد، المهملات السلبيات اللامباليات، المنحرفات والعاهرات، الممزقات بين احتياجات الأنوثة ومشاعر الأمومة وصولاً إلي المسلحات بالإرادة الحديدية والقوة التي تعين علي تحمل المسئولية ومواجهة التحديات.


وأكد الباحث أن صورة الأم واضحة بقورة في «الثلاثية» لنجيب محفوظ (بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية) .. ففيها تظهر جلية شخصية أمينة فهي الشخصية المحورية التي من خلالها احتفى محفوظ بصورة الأم النقية الفطرية البعيدة عن التأثر بأي تطورات عصرية أو مدنية..
كما استعرض محفوظ في الثلاثية نموذج لأسرة مصرية تنتمي للطبقى الوسطى، تبرز من بينها الأم المصرية البسيطة التي تبذل ما في وسعها لتزويج


وتجسد شخصية أمينة صورة الام البريئة والطيبة بنقائها الفطري وقوة الضمير والمبادئ والأم التي تبذل كل ما في وسعها رغبة منها في حماية أسرتها وبيتها ، يبدأ الأستاذ نجيب روايته بالحديث بها عن أمينة وتنتهي بموتها، كما قدم هذه الأم بنجاح وقوة في السرد والحبكة الروائية، وقد شكلت هذه الأم من الواقع الكثير واستطاع به الكاتب أن ينقلها من مرحلة الفردية إلى مستوى النموذج والنمط الإنساني الشامل.


كما جسد نجيب محفوظ في « بداية ونهاية » .. صورة الأم التي مثلت النموذج البديل عن دور الأب "المفقود ". فقدان الأب رمزيًّا أدى إلى سقوط الأسرة فعليًّا وانهيارها تحت وطأة الحيلاة والمجتمع، الأم هنا هي النموذج التي تحملّت الإهانة والظلم وتكلفت بشؤون أولادها بحزم وشدة على مواقف الحياة، وقدمت الكثير التضحيات من أجل أبنائها ولكن حقيقة لم تكن صورة الأم في الرواية محورية أو رئيسة ، وإن كانت هي ضمن الشخصيات الهامة في البناء السردي ؛ لأنّ قامت بعدة أدوار أخرى في تشكيل البناء الفني للنص الروائي.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز