عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في عيد الأم ..فنانات قدمن دور الأمومه الحنونة والمتسلطة بجدارة فى السينما المصرية

في عيد الأم ..فنانات قدمن دور الأمومه الحنونة والمتسلطة بجدارة فى السينما المصرية
في عيد الأم ..فنانات قدمن دور الأمومه الحنونة والمتسلطة بجدارة فى السينما المصرية

كتبت - نرمين فتحي

عيد الأم ذكرى جميلة على قلوب جميع الأمهات ومع الإحتفال بمناسبة "عيد الأم"، نتذكر معاً الكثير من الفنانات اللاتي مثّلن "دور الأم" في السينما المصرية ببراعة ، والأم في السينما المصرية متعددة الصور، فهناك أم شابة صغيرة وهناك أم عجوز، وهناك أم ترملت وقد تباينت أدوار هذه الأم حسب الممثلة وكان يسند إليها الأدوار حسب تركيبتها.



_ الفنانة نجمة إبراهيم:

هي أشهر النجمات  اللاتي تخصصن في أدوار الشر،جسدت أبرز أدوار الشر النسائية في السينما، هي صاحبة دور "ريا" في فيلم "ريا وسكينة"، زعيمة العصابة في فيلم "جعلوني مجرمًا".

_ الفنانة ميمي شكيب:

"أمينة شكيب"  تجاوز أدوارها في دور المرأة الأرستقراطية المتسلطة في الأفلام أكثر من 150 فيلمًا.

_أم السينما المصرية الفنانة  أمينة رزق :

هي رمز للحنان المتدفق والأم الحنون امتازت بأدائها لدور الأم والمرأة المثالية، ومن بين أبرز أدوارها؛ دورها في فيلم دعاء الكروان، وتعتبر أمينة رزق في وجدان جمهورها .

_الفنانة عزيزة حلمي :

واحدة من أكثر الفنانات التي قامت بدور الأم ولم تتوقف عن العمل حتي آخر أيام حياتها.

ثم واصلت الفنانة عزيزة حلمي بعدها مشوارها السينمائي فقدمت  ظلموني الناس وحماتي قنبلة ذرية وسيدة القطار وبلال مؤذن الرسول ودهب وأثار في الرمال والملاك الظالم وأيامنا الحلوة والوسادة الخالية وشاطئ الأسرار والمراهقات وهذا الرجل أحبه وفارس بني حمدان والسراب والشيماء وأنف وثلاث عيون وغيرها من الأعمال، ولكن كان آخر أعمالها وتميزت بملامح لا تنفع إلا للأم الطيبة الحنون التي تعول هم الأسرة والأبناء وتحض علي الخير.

 _الفنانة زينب صدقي:

تخصصت في دور الأم الأرستقراطية نظرا لما توحيه ملامحها وطريقة أدائها ، وتأتى الفنانة علوية جميل لتتميز في دور الأم القاسية المتشددة.

_الفنانة كريمة مختار :

قامت بدور الأم ببراعة في فيلم "الحفيد"  وأنجح ما قدمت الأدوار وبرزت في دور الأم سينمائيا في  فيلم "ثمن الحرية ، المستحيل ، ونحن لا نزرع الشوك ومضي قطار العمر، وأميرة حبي أنا مع سعاد حسنى وعماد حمدى ، وبالوالدين إحسانا مع فريد شوقى ، ورجل فقد عقله فكانت أم عادل إمام وإكرامي ، والشيطان يعظ ، وإعدام طالب ثانوي ، والليلة الموعودة ، ويا رب ولد ، وسعد اليتيم ، ودور الأم شفاعات مع احمد زكي ، وامرأة مطلقة وقد حصلت علي جائزة -النقاد عن دورها في فيلم ومضي قطار العمر.ومن اشهر ادوارها في مسلسل "يتربى في عزو"، مع النجم يحيى الفخرانى.

_الفنانة الكبيرة سميحة أيوب :

كانت أكثر تميزا فى أدائها لدور الأم وخاصة الأم الصعيدية ، ومن أهم أدوارها مسلسل الضوء الشارد مع ممدوح عبد العليم .

_ الفنانة  فردوس محمد:

لقبت بلقب أم السينما المصرية وقامت بدور الأم لأغلب فناني السينما المصرية بالرغم من أنها كانت أصغر سناً من أغلبهم، ويرجع  ارتباطها بدور الأمومة يرجع لإنها عاشت يتيمة الأبوين.

وقامت بأفلام شباب إمرأة وغزل البنات ، واحنا التلامذة مع فريد شوقى ، حكاية حب مع عبد الحليم حافظ ، وعنترة بن شداد ، وصرع فى المينا ، ولعبت دوراً هاماً فى رد قلبى ، والأم التي تردد الأمثال الشعبية في قمر 14 .

_الفنانة ماري منيب :

هي أشهر من قدمت دور الحماة في السينما المصرية. ،فلم تكن حماة عادية بل كانت الحماة النكدية التي تجيد الوقيعة بين ابنتها و زوجها أو ابنها و زوجته وكانت أول ممثلة كوميدية .

وقد قدمت ماري منيب في مشوارها السينمائي عددا كبيرا من الأفلام الناجحة كان من أبرزها " العزيمة " ليلي بنت الفقراء ، لعبة الست مع نجيب الريحاني وتحية كاريوكا ، بابا أمين و الأسطى حسن مع فريد شوقي ، عفريته إسماعيل ياسين ، أم رتيبة ، حماتي ملاك ، الناس اللي تحت، رسالة من امرأة مجهولة .

_الفنانة أمال زايد :

تركت بصمة هامة فى السينما المصرية بقيامها بدور الأم فى فيلم " بين القصرين " أمام يحى شاهين فكانت أكثر اقناعاً وتعبيراً عن الأم المصرية فى جميع مواقفها .

_الفنانة شادية:

حرمت من الإنجاب ولكنها استطاعت تجسيد دور الأم بكل براعة في أدوار كثيرة مثل “المرأة المجهولة” والذي غنت فيه أشهر أغانيها “سيد الحبايب” و”لا تسألني من أنا”.

_الفنانة هدي سلطان:

استطاعت أن تنضم إلى الفنانات الذين اشتهروا بتقديم أدوار الأم المصرية المثالية  خاصة في مسلسل "الوتد"، فالذي قدمت فيه شخصية فاطمة تعلبة، والذي يعكس صورة المرأة المصرية القوية في أسرتها في القرى .

كانت بارعة في تجسيد دور الأم الأرستقراطية القاسية، أحيانا تقدم المرأة اللعوب التى تخطف الرجال، أو القوادة التى تسعى وراء المكاسب المادية، أو الزوجة الخائنة، وعندما كبرت فى السن أصبحت تقدم دور الحماة الشريرة أو زوجة الأب القاسية، ومن أشهر أفلامها التى جسدت فيها تلك الشخصيات الأسطى حسن، سيدة القصر، والطريق المسدود.

_الفنانة نعيمة الصغير:

المرأة الشرسة، لا يذكر لها الجمهور ولو دور لشخصية طيبة، الفنانة التي استطاعت ملامحها الغليظة جعلها تنحصر في أدوار الحماة المتسلطة أو الأم المتعجرفة، ولعل من أبرز الأدوار التي أدتها الفنانة نعيمة الصغير "حماة" محمود عبد العزيز في فيلم "الشقة من حق الزوجة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز