عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ياسين التهامي وبلاك تيمة ضمن أبرز فعاليات دي كاف الموسيقية

ياسين التهامي وبلاك تيمة ضمن أبرز فعاليات دي كاف الموسيقية
ياسين التهامي وبلاك تيمة ضمن أبرز فعاليات دي كاف الموسيقية

كتبت - ندي علي

يجمع  برنامج الموسيقى بمهرجان دي كاف هذا العام أفضل الموسيقيين المحليين الواعدين مع فنانين عالميين ناجحين. ويقدم حالات تعاون مثيرة تتفاوت ما بين التجريبية للغاية والأشكال التقليدية من  الإنتاج الموسيقى الممتد على مدار ما يزيد عن أسبوعين حافلين بالفاعليات.
 
يتولى الإشراف على البرنامج مرة أخرى المنتج المحلي محمود رفعت، وتبدأ فاعلياته مع نهاية أسبوع دسمة  بدءًا من 23 مارس، والذي يُقدم فيه جرعة مزدوجة  من عرضين مختلفين للغاية في الهواء الطلق بالحرم اليوناني بوسط البلد. عرض  دون سوت سكول  المكون من فردين  من كوبنهاجن سيبهر الجمهور بعرض يتحدى القوالب الموسيقية من خلال استخدامه لعينات من الأغاني الفلكلورية  التراثية المغربية والتراتيل القبلية الأصيلة  إلى أصوات صناعية فرنسية وإيقاعات الكترونية ألمانية.   
 
عقب هذا العرض الذي يشبه الرحلة،  سيأخذ المنشد الصوفي القدير ياسين التهامي أغانيه وأناشيده  التي ترد الحياة إلى النفوس من الموالد التراثية إلى مسرح دي كاف.



 في الليلة التالية، سيلقي دي كاف مرة أخرى الضوء على المواهب المحلية الاستثنائية  من خلال استضافته  لحفلة "صنع في مصر" المخصصة  لفرق مصرية واعدة في الحرم اليوناني. أبرز عروض تلك الليلة سيكون للفرقة الثلاثية، بلاك تيما، التي تتنوع موسيقاها ما بين  الريجي  والإيقاعات النوبية والتأثر بالموسيقى الإفريقية في سعيها للاحتفاء "بتجارب السود" بمصر. كما سيستمتع  الجمهور بعرض فرقة هوس التجريبية  بما تقدمه من مزيج ممتع من الأنواع الموسيقية التي تركز على حكي قصص شخصية ومؤثرة. كما سيستضيف "صُنع في مصر" عرض لفرقة ثلاثية أخرى، وهي فرقة فينرود، التي تركز موسيقاها على موسيقى الأمبينت الإلكترونية والإمكانات غير المحدودة.
 
وفي نهاية الأسبوع التالي، سيقدم  مشروع 99 سرده القصصي التفاعلي على مسرح الصندوق الأسود بالحرم اليوناني. هذا العمل هو نتاج تعاون بين الشاعر ومغني الراب اللبناني، مارك نامور، والملحن الموسيقي الفرنسي لورينزو بيانكي، وسيتناول العرض مفهوم الهوية بشكل ملفت.
 
آخر فاعليات البرنامج ستكون حفلة للموسيقي العراقي أمير الصفار، بمسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية  يوم 31 مارش. يعتمد الأسلوب الموسيقي الفريد للصفار على الجاز، والذي يمزجه بإبداع مع موسيقى الشرق الأوسط.  يمتلك هذا المغني وعازف الترومبيت المحنك نهجًا إبداعيًا لصهر الموسيقى، تاركًا الجمهور في حالة من البهجة. 
 
من موسيقى الفلكلور إلى الجاز إلى الريجي وكل  شيء بينهم، يقدم برنامج الموسيقى بمهرجان دي كاف شيئًا ما لكل شخص، مع تركيز ملحوظ  – كالعادة – على  إبراز أفضل المواهب المحلية، وتقديم حالات تعاون موسيقية إبداعية.


تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز