عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة في تشاد .. علاقاتنا التجارية مع مصر تاريخية وكل الابواب مفتوحة لمستثمريها

وزير التجارة في تشاد .. علاقاتنا التجارية مع مصر تاريخية وكل الابواب مفتوحة لمستثمريها
وزير التجارة في تشاد .. علاقاتنا التجارية مع مصر تاريخية وكل الابواب مفتوحة لمستثمريها

كتب - محمود الشناوى

قال أمير الدودو وزير التجارة والصناعة والحرف اليدوية في تشاد أن مصر تعد الشريك التجاري الاستراتيجي لبلاده في القارة الافريقية ، موضحا أن تشاد تعمل تجاريا عبر مثلث شراكة افريقي تعتبر مصر أهم أضلاعه يشاركها كل من السودان والكاميرون .



وأضاف الدودود لموفد أ ش أ في انجمينا ان الكاميرون والسودان تعتبران المعبرا رئيسيا لتجارة تشاد حيث أنها بلد حبيسة لا تمتلك موانيء أو منافذ على البحار ، حيث تشارك الحدود مع دول مجاورة تمثل لها متنفسا طبيعيا لتصريف واستقبال عمليات التجارة ، أما مصر التي لديها تاريخ طويل في هذا المجال وتمتلك الخبرات والتقاليد الصناعية والزراعية فانها شريك استراتيجي ، مشيرا إلى أن الميزان التجاري يميل حتى الان لصالح مصر .

وأكد أن هذه العلاقة ليست وليدة المرحلة الحالية ، حيث ارتبطت مدن تشاد الشرقية على الدوام بروابط تجارية مع مع مصر من خلال " طريق الاربعين" ، إلا أن الجديد في الامر هو أن عمليات تنظيم استغلال هذا الطريق تجري حاليا على قدم وساق ، حتى لا يتم استغلاله عشوائيا بالاضافة إلى تأمينه حتى يصبح معبرا واضح المعالم وطريقا رسميا للتجارة البرية .

ونوه الدودو إلى أن خطط تشاد المستقبلية وضعت محورا للحراك التجاري والتعاون الاقتصادي شمل أربعة دول تأتي مصر أيضا على رأسها ، حيث تم تحديد كل من الصين والهند كدول اسيوية تحقق عائدات نمو مرتفعة يمكن أن تمثلان شريكين مهمين ، فيما تم اختيار مصر ونيجيريا كشريكين تجاريين أفريقيين اساسيين .

وأشار وزير التجارة التشادي إلى أن قانون الاستثمار الجديد يمنح فوائد واعفاءات عالية للمستثمرين لتدعيم مستقبل الشراكة التجارية ، حيث يؤكد برنامج الرئيس ادريس ديبي على الشراكة من أجل تنمية الريف باعتبار التنمية الريفية في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية هما قاطرة التنمية الحقيقية ، خاصة بعد الاضرار التي لجقت بالاقتصاد التشادي بسبب انخفاض اسعار النفط الذي كان يمثل حوالي 70 من الدخل القومي .

ودعا الدودو المستثمرين المصريين إلى تكثيف مساعيهم للاستثمار في تشاد ، خاصة في مجالات التصنيع والثروة الحيوانية وتجارة المواد الغذائية ، مؤكدا أن كل الابواب مفتوحة أمام المستثمرين المصريين بشكل خاص ، أنه سيتم منحهم مزايا تفوق ما يمنحه قانون الاستثمار لكل مستثمر أجنبي .

وطالب الشركات المصرية بتنظيم معارض للمنتجات في تشاد ، حتى تحصل على نصيب الاسد في هذا السوق الذي يستوعب كل المنتجات ، موضحا أن هناك منافسة من جانب تركيا واسرائيل وغيرها من الدول ، إلا أن المستهلك التشادي يفضل المنتج المصري والعربي بشكل عام .

وقال أنه يجري حاليا الترتيب لزيارة وفد رفيع المستوى الى مصر يضم وزيري الزراعة والثروة الحيوانية بالاضافة الى بعض رجال الاعمال وأعضاء الغرفة التجارية ، بهدف تفعيل عدد من الاتفاقيات وتشجيع رجال الاعمال المصريين على الاستثمار في تشاد .

وأضاف أنه يجري حاليا التخطيط لتنظيم ملتقى دولي حول التنمية الزراعية ، وتطوير المجتمع الريفي الذي تعد مصر من أول دول العالم في هذا المجال ، مؤكدا ضرورة الاستفادة بالخبرات المصرية خاصة وان مصر تمتلك تاريخا طويلا كبلد زراعي عظيم .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز