عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أردوغان" يهدد أوروبا بـ"خطاب العنصرية": "إنكم فاشيون ونازيون"

"أردوغان" يهدد أوروبا بـ"خطاب العنصرية": "إنكم فاشيون ونازيون"
"أردوغان" يهدد أوروبا بـ"خطاب العنصرية": "إنكم فاشيون ونازيون"

كتب - وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن تركيا ليست دولة يمكن التعامل معها بالعنتريات. لقد وضعوا صورة لي مصوبين السلاح نحو رأسي. إن يسارهم يتحد مع المنظمات التركية الإرهابية. إنهم سويسرا وألمانيا وبلجيكا. بالتأكيد ينزعجون عندما أقول هذا. لا تنزعجوا، بما أنكم تحزنونا فإنكم ستحزنون؟".



جاء ذلك خلال كلمة لأردوغان ألقاها في مؤتمر جماهيري على هامش افتتاح عدد من المشاريع في منطقة غازي عثمان باشا في إسطنبول.

وأضاف أردوغان: "هل تنتظرون مني أن أقف مكتوف الأيدي أشاهدهم يغلقون حدودهم في وجه وزيرتي؟ إنهم يصفون رئيس جمهورية تركيا بالديكتاتور، وينزعجون عندما نقول إنهم فاشيون ونازيون. ألم تكونوا أنتم من علَّقوا إشاراتٍ الصليب على جدران مساجدنا؟ ألم تكونوا أنتم من هدموا وحرقوا جوامعنا؟ أنتم فاشيون حقًا".

 

يذكر أن الرئيس أردوغان قال في وقت سابق: "العالم أجمع يتابع الأزمة الحالية مع أوروبا. ولكن إذا استمرت الأوضاع بهذا الشكل لن تتمكنوا من السير بأمان في أي مكان بالعالم"، في كلمة ألقاها داخل مجمعه الرئاسي في العاصمة أنقرة.

 

وقال أردوغان: "يأتي رجلٌ تحت مسمى أنه صحفي، لكن كل الدلائل تشير إلى أنه عميل إرهابي، ولكن يتم استقباله والترحيب به في السفارة الألمانية لمدة شهر كامل. وتقول ميركل "أطلقوا سراح الصحفي، لأنه مواطننا ويحمل جنسيتين"، "وأنا أيضا أطلب منكم تسليم 4500 من عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني. هل سلمتموهم؟ تزعمون أن القضاء ينظر في الطلب. ونقول لهم من الممكن أن ينظر قضاؤنا أيضا في الطلب، لأنه يتمتع باستقلالية"، على حد قوله.

واتهم أردوغان الصحفيين المعتقلين في سجون تركيا بالإجرام والإرهاب، قائلا: "عندما نطلب منهم قائمة أسماء الصحفيين، نجد أن بينهم القاتل والمحتال والمستغل للأطفال والنصاب. ليسوا صحفيين فقط. في المرة السابقة أرسلوا لنا قائمة بها 149 من الصحفيين المعتقلين، 144 منهم معتقلون بتهم الإرهاب، و4 آخرين معتقلين بتهم تقليدية".

 

وكان أردوغان قد علق على الأزمة المتصاعدة بين تركيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم هولندا وألمانيا، مشبهاً الإجراءات التي اتخذتها ألمانيا حول منع المسؤولين الأتراك من تنظيم مؤتمرات واجتماعات خاصة بالاستفتاء الدستوري في تركيا على أراضيهم بالممارسات النازية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز