عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د.مروة عبد الرسول تكتب: نصائح هامة لمرضى السرطان أثناء فترة العلاج

د.مروة عبد الرسول تكتب: نصائح هامة لمرضى السرطان أثناء فترة العلاج
د.مروة عبد الرسول تكتب: نصائح هامة لمرضى السرطان أثناء فترة العلاج

مرض السرطان ليس معديا كما يظن البعض هو كأى مرض يسعى العلماء جاهدين للقضاء عليه مع ارتفاع نسب الشفاء العالمية والمريض يحتاج منا كل الدعم النفسى والمعنوى لممارسة حياته بشكل طبيعى كاى فرد منا وهو ليس بالشىء الصعب فقط الالتزام بالنظام العلاجى والنظام الغذائى السليم.



الإصابة بمرض السرطان لا تعني أن يفقد المريض الأمل. فمستقبل العديد من أشكال السرطان يتحسن بشكل مستمر. بعض أنواع السرطان يمكن أن تعالج، بينما يمكن التحكم في البعض الآخر. وفي حالة عدم القدرة على التحكم في المرض، يمكن معالجة الأعراض بشكل يجعل حياة المريض مريحة بشكل أكبر

واحيانا ما يتعرض مريض السرطان لاعراض جانبية اثناء فترة العلاج سواء الكيماوى او الاشعاعى ويمكن تجنب هذه الاعراض والتقليل من وطأتها ببعض النصائح التالية :

1-انخفاض الشهية ونقص الوزن ويمكن التغلب عليها عن طريق زيادة عدد الوجبات يوميا الى 5-6 وجبات صغيرة يوميا وتناول البروتين فى بداية الوجبة مع ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ولا مانع من تناول بعض ادوية فواتح الشهية بما لا يتعارض مع العلاج.

2-الشعور بالغثيان والذى يحدث اثناء العلاج الكيماوى والاشعاعى ويمكن التغلب على هذا الشعور عن طريق تناول كميات صغيرة ف كل وجبة ويفضل تناول الطعام باردا مع التقليل من كمية الدهون والاطعمة ذات الرائحة النفاذة وعدم تناول المشروبات الغازية مع الطعام كذلك غسل الاسنان باستمرار قبل كل وجبة وتناول مشروب الجنزبيل صباحا هذا بالاضافة الى تناول الادوية التى تمنع الشعور بالغثيان والقىء.

3-الشعور بالتعب والاجهاد المستمر هى شكوى دائمة اثناء العلاج ويمكن التغلب عليه بممارسة بعض التمارين الرياضية مما يزيد نشاط الجسم كما يحسن الحالة النفسية للمريض وهى اهم خطوة فى طريق الشفاء باذن الله وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات والشيكولاتة الداكنة التى يتوافر بها فيتامين د حيث ان نقص هذا الفيتامين يؤدى ايضا الى الشعور بالخمول والاجهاد وشرب كميات كبيرة من السوائل خصوصا الماء بما لايقل عن 8 كوب ماء يوميا.

4-نقص المناعة وهو من اخطر الاعراض المصاحبة للعلاج ويحتاج الى علاج دوائى بشكل اساسى مع اتباع اساليب وقائية لمنع العدوى ورفع المناعة مثل غسيل الايدى باستمرار وغسل الخضروات والفاكهة جيدا وعدم تناول الاطعمة النيئة والجبنة الملوثة بالعفن مثل الرومى والاطعمة المملحة والتقليل من تناول الطعام المصنع خارج المنزل مع عدم استخدام نفس الادوات المستعملة فى تقطيع اللحوم لتقطيع الخضروات والفاكهة.

 

*طبيبة الاورام بمعهد ناصر

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز