عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"وزير الصحة" الانتهاء من تسجيل الدواء والمستحضرات خلال شهر بحد أدني وشهرين بحد أقصي...ويوجد 8620 دواء قيد التسجيل

"وزير الصحة" الانتهاء من تسجيل الدواء والمستحضرات خلال شهر بحد أدني وشهرين بحد أقصي...ويوجد 8620 دواء قيد التسجيل
"وزير الصحة" الانتهاء من تسجيل الدواء والمستحضرات خلال شهر بحد أدني وشهرين بحد أقصي...ويوجد 8620 دواء قيد التسجيل

كتبت - شيماء محسن

حافظ " نطالب بتخفيض مدة تسجيل الدواء ومعالجة تشوهات التسجيل



 

أكد الدكتور احمد عماد راضى،وزير الصحة والسكان،أن الدولة تسعي للنهوض بصناعة الدواء في مصر، حيث تمثل تلك الصناعة اهتمام خاص من القيادة السياسية،مشيرا إلي أن صناعة الدواء مرت بعثرات كثيرة خلال الفترة الأخيرة ،حيث تراجعت الشركة القابضة للدواء عن دورها وهو ما يعد تعثر لمنظومة الدواء في مصر.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي تحت عنوان " إستراتيجية صناعة الدواء بين الواقع والمأمول " أن وزارة الصحة تعمل علي تطوير ملف صناعة الدواء،حيث قامت الوزارة بإصدار قرار بسرعة الانتهاء من تسجيل الدواء والمستحضرات خلال شهر بحد أدني وشهرين بحد أقصي وأيضا الانتهاء من الملف الفني الموحد وذلك لتحسين مراجعة الجودة.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لفحص كل ملفات الأدوية قيد التسجيل لتسريع الانتهاء من التسجيل حيث تبين أن هناك 8620 دواء قيد التسجيل ،مبينا انه تم تحريك أسعار الدواء مرتين ضمانا لتوفير الدواء للمواطن المصري والحفاظ علي تلك الصناعة بجانب تشكيل لجنة جديدة لمراجعة تسعير كافة الأدوية المتداولة .

وتابع انه تم تسعير كافة المكملات الغذائية لأول مرة في مصر، بالإضافة إلي إصدار قرار لسحب الأدوية منتهية الصلاحية وسوف يتم إعدام تلك الأدوية تحت رقابة التفتيش الصيدلي منعا لتناوله في السوق، بالإضافة إلى وضع قواعد لاستيراد الدواء والمواد الخام والمكملات الغذائية.

ولفت إلي انه تم سفر عدد من قيادات الصحة والمسئولين عن صناعة الدواء إلي روسيا والصين والهند لنقل تكنولوجيا صناعة الدواء،داعيا الشركات المحلية بتطوير خطوط الإنتاج حتى نصل إلي التنافسية والقدرة علي التصدير ، وأيضا أعلن الانتهاء من قانون تنظيم البحوث الطبية والذي سيخرج قريبا من مجلس النواب. ومن جانبه قال الدكتور محيي حافظ ،رئيس مجلس الصحة والدواء بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن مصر بها 148 مصنعا لإنتاج الدواء،بالإضافة إلي 10 شركات متعددة الجنسيات،فصناعة الدواء في مصر بدأت في عام 1936.

وشدد علي ضرورة الانتهاء من تعديل قانون مزاولة المهنة والذي عفا عليه الزمن ولكن بشرط مشاركة المعنيين بصناعة الدواء،بالإضافة إلي سرعة الانتهاء من قانون الهيئة المصرية للدواء بجانب سرعة إصدار قانون التجارب الإكلينيكية والتكافؤ الحيوي للدخول في عالم الابتكارات والاكتشافات. وطالب بضرورة تبني الأبحاث التطبيقية في مجال الدواء وإنشاء مراكز أبحاث متخصصة بالجامعات للاكتشافات الدوائية الجديدة والربط بينها وبين الشركات المصنعة للدواء، مشيرا إلى ضرورة إعادة معالجة تشوهات قرارات التسجيل والتسيير الحالية لتقليل الخطوات الإجرائية والمدة الزمنية لتسجيل المنتجات الطبية،بالإضافة إلي ضرورة دعم المصانع تحت الإنشاء والبالغ عددها 50 مصنعا.

ولفت إلى ضرورة وضع برنامج وطني للقضاء علي الدواء المغشوش بالتكاتف مع المنظمات العالمية،بالإضافة إلى اعتماد سياسات تؤدي إلي زيادة صادرات الدواء إلي 5 مليار دولار خلال 10 سنوات من خلال تبني خطط عاجلة وسن تشريعات لتهيئة المناخ التصديري وتيسره خاصة فيما يخص سعر المنشأ وكذلك إنشاء مركز عالمي معتمد لدراسات التكافؤ الحيوي والدراسات ،لرقابة الدواء المصري قبل تصديره.

وأكد علي أهمية وضرورة تطوير التعلم الصيدلي،بحيث يكون هناك برامج تخصصية مختلفة بكليات الصيدلة وتطوير منظومة الدواء البيطري،لافتا إلي أن صناعة الدواء أمن قومي مصري .


 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز