عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس «سيتي سكيب» : الزيادة السكانية أكبر التحديات ونحتاج تطوير 20 الف فدان سنويا لمواجهتها

رئيس «سيتي سكيب» : الزيادة السكانية أكبر التحديات ونحتاج تطوير 20 الف فدان سنويا لمواجهتها
رئيس «سيتي سكيب» : الزيادة السكانية أكبر التحديات ونحتاج تطوير 20 الف فدان سنويا لمواجهتها

كتبت- هبة عوض

قال فتح الله فوزي رئيس مؤتمر سيتي سكيب مصر أن المؤتمر المنعقد اليوم بالقاهرة، يعد ملتقى لاصحاب الخبرات القادرة على وضع رؤى وتصورات واضحة للفرص والتحديات التي تواجه القاطاع العقاري المصري ، الى جانب المساعدة على بناء شراكات قوية وتبادل وجهات النظر والأفكار بين العاملين في هذا القطاع الهام .



 

وأضاف أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري والتي تتمثل أبرزها في الزيادة السكانية المطردة والتي تتركز في نحو 7% من مساحة مصر الى جانب النمو الكبير الذي يحدث بها والذي يصل الى 2.5 مليون نسمة سنويا وعدم قدرة المساحة المعمورة على تحمل تلك الزيادة مما يتطلب تطوير 20 الف فدان سنويا.

وأشاد بخطة التنمية التي وضعتها الدولة 2030 والتي تستهدف من خلالها زيادة المساحة المعمورة من 7 الى 12.5% لتستوعب الزيادات الهائله في السكان والتي من المتوقع أن تصل الى 130 مليون نسمة عام 2030 ، وهو مادفع الحكومة الى الشروع في تطوير وتنفيذ العديد من المشروعات العمرانية الجديدة مثل العاصمة الادارية ومدينة العلمين ومدينة الجلاله وغيرهم من المدن الجديدة خاصة في صعيد ودلتا مصر.

وأكد أن تحقيق خطة الدولة للتنمية العمرانية يتطلب الإعتماد بشكل كبير على القطاع الخاص في تنفيذ تلك الخطة وذلك من خلال إحياء فكرة المطور العام حتي لا تتحمل الدولة أعباء تمويلية تؤثر على الموازنة العامة للدولة والتي تعاني عجزا كبيرا، موضحا أن كافة التجارب المحلية والعالمية أثبتت نجاح فكرة المطور العام مشيدا بتجربة مناطق مصر الجديدة والمقطم وجاردن سيتي . 

وطالب الحكومة بالعمل أكثر على تهيئة مناخ الاستثمار أمام المطور العقاري من خلال تعديل واصدار مجموعة من التشريعات المشجعة للاستثمار بالإضافة الى إصدار التراخيص والموافقات الكترونيا، الى جانب تفعيل فكرة المطور العام وعدم منح جهة واحدة حق احتكار طرح الأراضي . 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز