عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. حاتم محمد حسن يكتب: الصداع أثناء الحمل

د. حاتم محمد حسن يكتب: الصداع أثناء الحمل
د. حاتم محمد حسن يكتب: الصداع أثناء الحمل

غالبا ما تتسبب الهرمونات بالصداع لدى النساء، و تلاحظ العديد من النساء اللواتي لسن حوامل وجود صلة بين الصداع و فترات الحيض. كما أن انقطاع الطمث و الحمل تعد أيضا من المسببات المحتملة للصداع .



تشعر بعض النساء الحوامل أنهن يعانين كثيراً من الصداع. يمكن أن يزداد الصداع سوءا في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، و لكنه عادة ما يتحسن أو يتوقف تماما خلال الأشهر الستة الأخيرة منه. فهو لا يضر بالطفل و لكن يمكن أن يكون غير مريح بالنسبة لك.

التعامل مع الصداع

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط حياتك على منع الصداع. حاولي أن تستريحي و تسترخي بشكل منتظم. كما يمكنك حضور حصة اليوغا للحوامل. إذا كنت تواجهين مشاكلاً في النوم، يمكنك معرفة المزيد عن معالجة الصداع من التعب و النوم أثناء الحمل.

يعتبر أخذ الباراسيتامول بالجرعات الموصى بها آمناً بشكل عام للنساء الحوامل. الا أن هناك بعض المسكنات التي يجب تجنبها في فترة الحمل، مثل الأدوية التي تحتوي على الكوديين.

متى يجب طلب المساعدة

إذا كنت تعانين في كثير من الأحيان من نوبات الصداع، فعليكِ اخبارنا ليتمكنا من تقديم النصح لك. يمكن أن يكون الصداع الشديد علامة على ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن تطلبي المشورة العاجلة، حيث يمكن أن تشير هذه الحالة إلى وجود حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل. وتسمم الحمل هي حالة يمكن أن تصيب بعض النساء الحوامل خلال النصف الثاني من الحمل أو مباشرة بعد ولادة طفلهم.

تعاني النساء المصابات بتسمم الحمل من:

• ارتفاع ضغط الدم

• احتباس السوائل (الوذمة)، 
•  وجود البروتين في البول (البيلة البروتينية)

إذا لم يتم علاج هذه الحالة فيمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. يمكن أن يسبب تسمم الحمل مشاكل في النمو لدى الجنين.

 

* استشاري النساء والتوليد بطب القصر العيني

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز