عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د.هالة عيسوي تكتب : الصيام ومريض السكر

د.هالة عيسوي تكتب : الصيام ومريض السكر
د.هالة عيسوي تكتب : الصيام ومريض السكر

الصيام خلال شهر رمضان يضيف المزيد من الأعباء الصحية على مريض السكر. حيث أن الصيام لفترات طويلة خصوصا في السنوات الأخيرة حيث أن فترة الصيام تمتد لحرالي ١٦ ساعة تقريبا ، مما قد يؤدي إلى اختلال نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى تعرض المريض لحالات حادةمن فقدان الوعى و الغيبوبة السكرية. و على الرغم من المخاطر الصحية المصاحبة للصيام إلا أن معظم المرضى يصرون على الصيام خلال شهر رمضان، لذا من الطبيعي أن يتابع المرضى مع الطبيب المعالج قبل رمضان لضبط الدواء و البدائل الممكنة بدون حدوث أي خلل ، هذا بالإضافة إلى قياس مستويات السكر خلال اليوم لتفادي أي مضاعفات صحية محتملة . لذا مريض السكر يمنع من الصوم في الحالات الآتية: ١- مريض السكر النوع الأول: اذا كان يستهدم أكثر من جرعة إنسولين في اليوم. - اذا كان يستخدم مضخة الإنسولين - اذا كان يعانى من أمراض أخرى مصاحبة للسكر مثل أمراض القلب - الحامل و المرضع و إن لم تكن مصابة بالسكرى- اذا كان يعانى من حالة إغملء بسبب ارتفاع معدل السمر في الدم أو انخفاضه ٢- مريض السكر النوع الثانى: منالأفضل يمتنععن الصبام في الحالات الأتية: - اذا كان مصاب بجلطة في القلب أو الدماغ. - إذا كان يعانى من هبوط في السكر دون أن يشعر - إذا 



كان مصاب بمشاكل في الكلى و الشبكية والجهاز العصبي . نصائح لمرضى السكر في رمضان:

ينصح بتناول السحور في وقت قريب من الإمساك.

يجب على مريض السكري تناول السكريات المركبة كالخبز الكامل الغذاء.

في حال تناول ملعقة من المربى، من الأفضل أن يتناول معها قطعة صغيرة من الجبنة حتى لا يهضمها الجسم بسرعة كبرى.

يجب أن يتناول المريض فاكهة غنية بالألياف والامتناععن تناول العصير الخالي منها. إذ أنه من الأفضل تناول 3 حبات من المشمش المجفف بدلاً من قمر الدين أو عصير التفاح.

يجب تغيير جدول الأكل وكمية الطعام وتركيبته بمايتكيّف فيه مع الأدوية التي يتناولها المريض. إذ أن مريض السكري الصائم يتناول أقل من الكمية المطلوبة، لذلك يجب أن يعدّل قبل حلول شهر رمضان في الأدوية ، خصوصاً في حال حصوله على جرعات من الأنسولين.

يجب قياس معدل السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم.

يجب خفض معدل النشاطات البدنية خلال النهار، فيما تعتبر الرياضة ضرورية بعد ساعة من تناول وجبة الإفطار. عندها يجب ممارسة الرياضة الخفيفة.

في وجبة الإفطار يجب أن تكون الأولوية لمريض السكريفي حساء الخضر والسلطة كالفتوش. كما يجب أن يتناول كمية محدودة من المقليات والحلويات.

يجب الإكثار من شرب الماء.

يجب المحافظة على نوعية الغذاء نفسها كالسابق. استشارى الباطنة والسكر - القصر العينى

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز